عبر 14 سفارة وقنصلية.. مهاجرون مغاربة متضررون يتظلمون بجلالة الملك

بواسطة الجمعة 6 ديسمبر, 2024 - 11:43

بعد أوصدت أبواب الحوار مع الوزارة المشرفة على الأوقاف في وجوههم، اختار عدد من أفراد مغاربة العالم المتضررين من وضعية العقار الكائن بجماعة سيدي رحال الشاطئ، ضمن النفوذ الترابي لعمالة اقليم برشيد التوجه بمظلمتهم إلى جلالة الملك.

وحسب ما أفادت به مصادر مطلعة لأحداث. أنفو فإن أفرادا من الجالية المغربية المقيمة بالخارج وجهت بحر هذا الاسبوع نداء جماعيا إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، عبر عشرات الرسائل الموجهة إلى الديوان الملكي من مختلف الدول، وعبر أكثر من 14 سفارة وقنصلية مغربية.

وحسب ما أفاد به بعض المعنيين فإن هذا التحرك “يعكس حجم المعاناة التي يعيشها مئات من أفراد الجالية منذ أكثر من 15 سنة”، بسبب ما وصفوه بـ “التعقيدات والقرارات المتقلبة والجائرة الصادرة عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بخصوص العقار المحبس ذي الرسم 13990/س، الواقع بجماعة سيدي رحال الشاطئ”.

وأكد المتضررون من قرارات وزارة الأوقاف أن “هذه المعاناة تفاقمت بعد قرار منع البناء الصادر عن وزارة الأوقاف سنة 2019، إلى جانب فرض مبالغ معاوضة تعجيزية مخالفة للاتفاقات السابقة”. وهو الأمر الذي أدى إلى “حرمان أفراد الجالية من استكمال مشاريعهم السكنية والاستثمارية على هذا العقار”. وتشير الرسائل الموجهة إلى الديوان الملكي من طرف أفراد الجالية أن “عمالة اقليم برشيد واصلت تنفيذ قرار المنع على عقار تبلغ مساحته إلاجمالية 491 هكتاراً مشمول بتصميم تهيئة، باستثناء بقع إعادة الهيكلة التي حرصت عمالة برشيد على الترخيص لها بشكل متزايد رغم طبيعتها العشوائية وعدم انتمائها إلى قطع التجزئات المرخص”..

وأعرب المتضررون من قرار منع البناء عن “استيائهم الشديد من غياب الحوار الممنهج ورفض الإدارات المعنية التجاوب مع طلباتهم المتكررة لحل هذه الأزمة التي أثرت سلباً على استثماراتهم ومدخراتهم”.

وناشد الجالية المغربية بالخارج صاحب الجلالة الملك محمد السادس التدخل لإنصافهم وتحقيق العدالة من خلال: “سحب قرار منع البناء الصادر عن وزارة الأوقاف، مراجعة أثمنة المعاوضة لتكون عادلة ومتناسبة مع الاتفاقات السابقة، إشراك ممثلي الجالية في اتخاذ القرارات المتعلقة بتسوية هذا الملف،

وإلغاء أو تعليق مقرر التصفية نظراً لتبعاته السلبية على المنطقة وساكنيها”.

كما طالب أفراد الجالية بتعيين لجنة مستقلة ومحايدة لتقصي الحقائق وكشف حجم الظلم الذي لحق بهم، وتحديد الجهات المسؤولة عن هذه الأزمة المستمرة منذ سنوات.

وأكد نداء أفراد الجالية المغربية الذي اطلعت (أحداث أنفو) على نسخة منه أن هذا النداء “يأتي بعد استنفاد كل الوسائل الممكنة للتواصل مع الجهات المعنية”، واضعين “ثقتهم الكاملة في حكمة وتوجيهات صاحب الجلالة لتحقيق العدالة ورفع المعاناة عنهم.”

آخر الأخبار

منظمات نسائية وحزبية تدعو لتجريم العنف الرقمي والسياسي ضد النساء
نظمت جمعية التحدي للمساواة والمواطنة، يوم الجمعة 26 يونيو 2026 بمدينة الدار البيضاء، اللقاء التشاوري التنسيقي السنوي في نسخته الثانية، بمشاركة المنظمات النسائية الحزبية، حول موضوع: “القانون 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء: أي أفق للتعديل في ظل تصاعد العنف الرقمي والسياسي ضد النساء؟”، وذلك في إطار مواصلة الحوار المؤسساتي حول الإصلاحات التشريعية الكفيلة بتطوير […]
السكوري ينوه بنتائج برنامج "وفيرة II" لمواكبة العاملات المغربيات بإسبانيا
 جدد المغرب وإسبانيا، تأكيدهما على الطابع الاستراتيجي والنموذجي لشراكتهما في مجال التنقل المهني، القائمة على رؤية مشتركة تروم ترسيخ هجرة نظامية وآمنة ومنظمة. وجرى تجديد هذا التوجه بمناسبة مشاركة وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، يومي 25 و26 يونيو الجاري، في أشغال الأيام الدراسية المنظمة بمدينة هويلفا، تحت عنوان: “حكامة الهجرة الدائرية […]
السيتي ينافس ريال مدريد وأرسنال وسان جيرمان على خدمات بوعدي
دخل نادي مانشستر سيتي الإنجليزي لكرة القدم بقوة في صراع التعاقد مع الدولي المغربي، أيوب بوعدي، لاعب وسط ليل الفرنسي، لتعزيز صفوفه خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية. ​ويرى اافريق الإنجليزي في النجم البالغ من العمر 18 عاما البروفايل المثالي ليكون البديل الاستراتيجي وخليفة النجم الإسباني رودري في مركز الارتكاز. ​وأفادت تقارير إعلامية بريطانية أن إدارة […]