طنجة تستضيف فعاليات الدورة السابعة للقاءات الإفريقية لطب الأطفال

بواسطة الأحد 5 مايو, 2024 - 13:52

أكد رئيس الجمعية البيضاوية لأطباء الأطفال بالقطاع الخاص الدكتور مولاي سعيد عفيف على أهمية طب الأطفال وراهنيته في ظل تسجيل عودة بعض الأمراض المرتبطة بصحة الأطفال، بعد تسجيل مجموعة بؤر وبائية ظهرت مؤخرا بالمغرب والتي تتعلق بمرض الحصبة، مشيرا أنه بعد جائحة فيروس كورونا المستجد بات من المهم جدا تعبئة كل الإمكانيات المجتمعية صحيا واقتصاديا واجتماعيا ثصد تطوير المنظومة الصحية، وتعزيز آليات الرصد واليقظة والرفع من مستوى برامج الوقاية الصحية على اعتبار أن القطاع الصحي هو عصب المجتمع وقطاع إنتاجي وليس استهلاكيا كما قد يراه البعض.

دعوة الدكتور مولاي سعيد عفيف إلى تعزيز آليات الرصد واليقظة في مواجهة الأمراض المرتبطة بصحة الأطفال تأتي خلال استضافة مدينة طنجة يومي الجمعة 03 والسبت 04 ماي 2024 فعاليات الدورة السابعة للقاءات الإفريقية لطب الأطفال والدورة الحادية عشر لملتقى أطباء الأطفال الناطقين باللغة الفرنسية، مؤكدا أن برنامج اللقاءات الإفريقية لطب الأطفال وملتقى أطباء الأطفال الناطقين باللغة الفرنسي يشهد تخصيص حيز مهم كذلك لعدوى التهاب المكورات السحائية والتوصيات العلمية الجديدة المرتبطة بهذا المرض، إلى جانب عروض المتعلقة بحالات إكلينيكية في عدة تخصصات الطبية كالأمراض الجلدية والغدد وغيرها، وأخرى تتعلق بالتلقيح باعتباره آلية وقائية ضد الأمراض الفتاكة، وتلك التي تخص طب الخدج والتغذية الخاصة بهؤلاء الرضع، والأدوية الأساسية في طب الأطفال والتدخلات الاستعجالية التي تهم بعض التخصصات وكل ما يرتبط بها.

اللقاء العلمي للجمعية البيضاوية لأطباء الأطفال بالقطاع الخاص يشكل محطة علمية سنوية يجمع أخصائيين في طب الأطفال بعدة دول للقارة الإفريقية ونظرائهم من فرنسا للوقوف على آخر المستجدات الصحية والعلمية في هذا المجال، وسيعرف اللقاء العلمي برمجة مجموعة ندوات العلمية تتعلق بالأمراض التعفنية عند الطفل وكيفية إمكانية تفادي بؤر وبائية جديدة والحد من انتشارها.

اللقاء العلمي سيساهم في تسليط  الضوء على مضامين اتفاقية الشراكة وقّعتها الجمعية البيضاوية لأطباء الأطفال بالقطاع الخاص مع المستشفى الفرنسي الجامعي بباريس أرجونتويل والذي يمثله رئيس قسم الامراض الجلدية الأستاذ إيمانويل ماهي، اتفاقية الشراكة تتعلق بتطوير التشخيص عن بعد في مجال الأمراض الجلدية، وتتيح لأطباء الأطفال المغاربة والأفارقة الفرنكوفونيين وفق الشراكة التي ستتحمل مصاريفها الجمعية البيضاوية بالتنسيق مع المستشفى الفرنسي لدعم التشخيص عن بعد في هذا المجال

وبخصوص اتفاقية الشراكة شدد الدكتور مولاي سعيد عفيف على أن الجمعية البيضاوية لأطباء الأطفال بالقطاع الخاص سعت لإبرامها وفق للعناية الملكية السامية التي يوليها جلالة الملك محمد السادس لصحة المغاربة من جهة ودعم شراكة جنوب جنوب في المجال الصحي من جهة ثانية التي يقوم المغرب بجهود كبيرة في إنجاحها منها الرسمية أو المدنية.

وبموازاة مع اللقاء العلمي للجمعية البيضاوية لأطباء الأطفال بالقطاع الخاص وتفاعلات الأطفال والمراهقين مع الهواتف والأجهزة الإلكترونية الرقمية المختلفة، خصصت اللجنة العلمية للمؤتمر حيزا مهما ضمن البرنامج لتسليط الضوء على تأثير هذه الشاشات على دماغ الطفل وعلى نموه والتحديات الرقمية على المراهقين، بعد أن كشفت جائحة فيروس كورونا عن عدة أعطاب سببت إقبال كبير وواسع وغير المقيّد على الهواتف واللوحات الإلكترونية وهو ما سبق التنبيه له، ويشكل برمجة الموضوع حسب المنظمين خطوة مهمة لتسليط الضوء على هذا الإشكال بتشعباته المختلفة.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]