طنجة تحتضن ملتقى حول فن العيش المشترك في أرض الإسلام

بواسطة الخميس 6 يوليو, 2023 - 10:02

أحداث أنفو

احتضنت طنجة أمس الأربعاء لقاء حول “المغرب، أو فن العيش المشترك في أرض الإسلام”، وذلك ضمن الملتقيات التمهيدية للاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي المرتقبة في أكتوبر المقبل بمدينة مراكش.

بوشتى المومني، رئيس جامعة عبد المالك السعدي، الجهة المنظمة لهذا الحدث، اعتبر أن احتضان طنجة وما تمثله من فضاء رحب للقيم الإنسانية و حاضنة للمبادئ الكونية و العيش المشترك الذي يطبعه التسامح والتضامن والتعاون والتكامل بين الأديان والثقافات في بوتقة الثقافة المغربية الأصيلة.

وأضاف المومني أن “المملكة المغربية، كما تؤكد ذلك الدراسات التاريخية والأبحاث الأكاديمية، تمثل نموذجا حيا لحضارة عريقة وراسخة استطاعت أن تسلك طريق الانفتاح والاحترام المتبادل والتسامح والتعاضد بغض النظر عن العرق أو الجنس أو المعتقد انتصارا للقيم الكونية والأخلاق الإسلامية النبيلة ولتاريخ المملكة المغربية المجيد”، مضيفا أن “المغرب، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يجسد التقاليد الوطنية العريقة، وهي نتاج مختلف الحضارات والثقافات العربية والإسلامية والأمازيغية واليهودية والمتوسطية والأفريقية”.

من جهته، أشار رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط، فريد الباشا، إلى أن الملتقى فرصة لتسليط الضوء على تعددية وتنوع هوية مغرب مفتوح على كل الاحتمالات، منوها بأن أي مشروع تنموي لا يمكن أن ينجح إلا بتكريس قيم السلام والتسامح والتعايش وقبول الآخر في اختلافه.

وأكد الباشا أن التعددية وتوطيد الحوار بين الأديان جعل المغرب نموذجا في ترسيخ قيم التسامح والتعايش والعيش المشترك، مؤكدا على ثراء تراث المملكة الحضاري والثقافي.

أما رئيس فيدرالية اليهود السفارديم بكندا، أفراهام العرار، فأشار إلى أن السفارديين عاشوا في ظل الإسلام لفترة أطول من المسيحية، وطوروا أدوات ولغة وأسلوب حياة، مشيرا إلى أن الوقت قد حان لاستخدام هذه الأدوات، لبناء جسور حضارية بين المجتمعات اليهودية والمسلمة.

وأكد العرار أن المغرب، تحت القيادة المستنيرة لجلالة الملك، كان دائما أرضا للتسامح الديني والعيش المشترك، مذكرا بأن اليهودية عنصر أساسي وفريد من مكونات الهوية التعددية للمغرب، التي صهرت على مدى ألفي عام.

وقال “نحن السفارديم يجب أن نستعيد تاريخنا المجيد الذي بدأ في الأندلس من خلال بناء تحالفات مع المؤسسات المغربية، مثل مركز الدراسات والأبحاث حول القانون العبري وجامعة محمد الخامس في الرباط وجامعة عبد المالك السعدي، والعمل مع أكثر من 5000 ناد للتعايش والتسامح، والتي تم إحداثها في ربوع المملكة من أجل تعايش حقيقي.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]