صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تترأس حفلا بمناسبة الذكرى الـ25 لبرلمان الطفل

بواسطة الثلاثاء 19 نوفمبر, 2024 - 15:15

ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل، اليوم الثلاثاء بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية للرباط، حفلا بمناسبة الذكرى الـ25 لبرلمان الطفل.

وتميز هذا الحفل الذي استهل بأداء مجموعة من الأطفال للنشيد الوطني، بكلمة ألقتها مريم أمجون باسم الأطفال البرلمانيين، عبرت فيها عن عميق امتنانها لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، لالتزامه الراسخ من أجل جعل المملكة، نموذجا يحتذى به في مجال حماية الطفولة، وكذا لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم على جهودها الدؤوبة من أجل جعل برلمان الطفل منبرا حقيقيا يتيح لهؤلاء الأطفال التعبير عن آرائهم.

كما استحضرت بهذه المناسبة، المبادرات النبيلة التي قام بها جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه من أجل النهوض بحقوق الطفل وحمايتها، لاسيما من خلال إحداث المرصد الوطني لحقوق الطفل الذي يسهر على تتبع تفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل.

إثر ذلك، تابعت صاحبة السمو الملكي أشرطة مؤسساتية تسلط الضوء على 25 سنة من عمل برلمان الطفل، اشتملت على شهادات ومسارات لأطفال برلمانيين سابقين، وتبرز دينامية وتطلعات نادي قدماء برلمان الطفل من أجل تعزيز قيم المواطنة والتضامن.

كما تابعت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم وصلة فيديو حول أهم لحظات المعسكر التدريبي بشأن ريادة الأعمال لفائدة الأطفال البرلمانيين، وهي مبادرة أطلقها المرصد الوطني لحقوق الطفل، وترمي بالأساس إلى تكوين 395 من الأطفال البرلمانيين في مجال المناهج المقاولاتية من خلال توفير المواكبة لهم عبر تكوينات مختلفة.

وبهذه المناسبة، سلمت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم جوائز “أصوات المستقبل” “Voix d'Avenir”، و “قلب مواطن” “Coeur Citoyen” و “صناع التغيير الشباب” “Young Change Makers” لفائدة الأطفال الحاملين لأفضل ثلاثة مشاريع تم تقديمها في ختام المعسكر، فضلا عن جائزتين لأفضل اختيار “أصوات الحرية” “Voix de la Liberté” و”تألق بلا حدود” “Briller sans limites” لطفلين برلمانيين تميز مشروع كل منهما بطابعه الأصيل خلال هذا التكوين.

بعد ذلك، ترأست صاحبة السمو الملكي حفل التوقيع على ثلاث اتفاقيات ثنائية، تتعلق الأولى، التي وقعها وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري وبحسو، ونائبة رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل، غزلان بنجلون، بمواكبة الأطفال البرلمانيين في مشاريعهم المهنية.

وتهم الاتفاقية الثانية، التي وقعها وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، والسيدة بنجلون، تعزيز التعاون والتنسيق من أجل دعم أنشطة برلمان الطفل.

أما الاتفاقية الثالثة، التي وقعها السفير، المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، السيد محمد مثقال، والسيدة بنجلون، فتتعلق بإرساء تعاون من أجل توفير الوسائل والكفاءات بشكل مشترك بهدف ضمان إنجاح المشاريع ذات التوجه الإفريقي في مجال أنشطة المرصد ونطاق تدخل الوكالة المغربية للتعاون الدولي.

ولدى وصولها إلى جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، استعرضت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تشكيلة من القوات المساعدة أدت التحية، قبل أن يتقدم للسلام على سموها رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، الرئيس الأول لمحكمة النقض، محمد عبد النباوي، ووزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، محمد سعد برادة.

كما تقدم للسلام على سموها وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أمين التهراوي، ووزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري وبحسو، ووزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، ووزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، نعيمة بنيحيى، ووالي جهة الرباط-سلا-القنيطرة عامل عمالة الرباط، محمد اليعقوبي، والكاتب العام لرئاسة النيابة العامة هشام بلاوي، والسفير، المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، محمد مثقال، فضلا عن شخصيات أخرى.

آخر الأخبار

أولمبيك خريبكة يصعد الى القسم الثاني من البطولة الاحترافية
حقق فريق أولمبيك خريبكة اليوم الصعود إلى القسم الثاني من البطولة الاحترافية، بعدما عاد بانتصار ثمين من هدف سجله في الشوط الأول في شباك شباب هوارة من توقيع اللاعب خلوة وهي النتيجة التي انتهى بها اللقاء. هذا ويأتي صعود فريق أولمبيك خريبكة الى القسم الثاني بعدما قضى سنة واحدة بقسم الهواة، ليرافق فريق اتحاد الزموري […]
الأمير مولاي رشيد يترأس نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها 25
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الأحد بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها الخامسة والعشرين، المنظمة من 15 إلى 21 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ولدى وصوله إلى المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام، وجد صاحب السمو […]
إطلاق منصة رقمية وطنية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالحسيمة
تم أمس السبت بالحسيمة إطلاق منصة رقمية وطنية، من أجل مستقبل أفضل، للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.وتعد هذه المنصة، التي أطلقت خلال ورشة تفكير نظمتها جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، الأولى وطنيا والخامسة عالميا، والتي تحمل www.enableme.ma . وتروم هذه المنصة التشجيع تعزيز الإدماج الرقمي والمشاركة الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة في […]