دور الأنشطة العلمية والثقافية في تعزيز حقوق الإنسان في الوسط الجامعي محور لقاء تفاعلي بالناظور

بواسطة الثلاثاء 5 مارس, 2024 - 11:02

نظم منتدى أنوال للتنمية والمواطنة بتعاون مع كل من ماستر التدبير السياسي والإداري بالكلية متعددة التخصصات الناظور، ومركز الدراسات والأبحاث حول الإدارة العمومية، وبدعم مع الصندوق الوطني للديمقراطية، لقاء دراسيا حول موضوع “العيادات القانونية ودورها في تعزيز حقوق الإنسان وسيادة القانون” بقاعة الندوات التابعة للكلية متعددة التخصصات بالناظور.

وأشار عبد السلام الادريسي نائب عميد الكلية خلال كلمته التي ألقاها إلى أهمية هذا اللقاء الذي ينعقد بالكلية باعتبار أنه يجمع بين رحابه عددا من الخبراء ذائعي الصيت في مجال القانون التطبيقي، معبرا عن شكره للجهود المبذولة في سبيل تطوير التعليم القانوني وصولا به الى أفضل المعايير.

فيما أكد محمد الحموشي رئيس منتدى أنوال على أهمية تجربة العيادات القانونية في انفتاح الجامعة على محيطها، و تعزيز وسائل الدفاع والمناصرة لدى هيئات المجتمع المدني، ونشر المعلومة القانونية للمحتاجين و تقديم الدعم و المشورة القانونية اللازمة لهم، مشيرا إلى أن اللقاء مناسبة هامة من أجل تقاسم وتبادل الخبرات والتجارب والممارسات الفضلى، والتفكير بشكل جماعي حول مشكلات وإشكالات وتحديات تعزيز ثقافة حقوق الإنسان وتحقيق العدالة وسيادة القانون.

وتم خلال الجلسة الثانية مناقشة قضايا مختلفة حيث تناول الدكتور محمد سعدي، أستاذ العلوم السياسية وحقوق الإنسان بكلية الحقوق بوجدة الإطار المفاهيمي للعيادات القانونية وأدوات عملها وتصنيفاتها في المغرب والعالم.
كما قدم الدكتور عكاشة بن المصطفى، أستاذ علم الاجتماع السياسي بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور مداخلة حول حقوق الإنسان والحريات الأساسية مقاربة في التوتر بين النصوص والممارسة. في حين حلل الدكتور امحمد العيساوي، أستاذ العلوم السياسية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بفاس أدوار الفاعلين داخل النسق الجامعي في تعزيز حقوق الإنسان.
ليبرز الدكتور المصطفى قريشي، أستاذ القانون الإداري بالكلية متعددة التخصصات بالناظور دور الأنشطة العلمية والثقافية في تعزيز التربية على حقوق الإنسان في الوسط الجامعي.

في خضم الجلسة الثالثة التي ترأستها الباحثة سناء كوراري، قدم الدكتور حسن الرحية، أستاذ باحث بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بفاس تجربة العيادة القانونية لكلية الحقوق بفاس، فيما قدم الأستاذ ياسين الفاسي محام وعضو جمعية عدالة من أجل الحق في محاكمة عادلة، تجربة العيادة القانونية لجمعية عدالة بكليتي الحقوق السويسي بالرباط والمحمدية، واستعرض الدكتور المصطفى الغشام الشعيبي، تجربة المحاكمات الافتراضية من خلال أنشطة المركز المتوسطي للدراسات القانونية والقضائية بطنجة، واختتم اللقاء باستعراض الأستاذ جهاد بدونتي، لتجربة عيادة المساعدة القانونية لمنتدى أنوال بالناظور.

آخر الأخبار

المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]
الأسود يحطون الرحال بأتلانتا ويخوضون أول حصة تدريبية
أجرى المنتخب الوطني، مساء أمس الاثنين أول حصة تدريبية بمدينة أتلانتا، مباشرة بعد وصوله إلى المدينة التي ستحتضن مباراته الثالثة ضمن دور المجموعات لكأس العالم 2026. وأقيمت هذه الحصة التدريبية بملاعب جامعة كينيساو ستيت، بمشاركة جميع اللاعبين الذين وجهت لهم الدعوة، حيث مكنت الطاقم التقني تحت قيادة المدرب محمد وهبي، من مواصلة العمل على الاسترجاع […]