خلية الأزمة بعمالة العرائش تطالب بإجلاء ساكنة 13 حيًا بمدينة القصر الكبير

بواسطة الخميس 29 يناير, 2026 - 20:52

طالبت خلية الأزمة التي يترأسها عامل إقليم العرائش بإجلاء ساكنة 13 حيًا بمدينة القصر الكبير، بأسرع وقت ممكن وبصفة استعجالية.

وفي هذا الصدد، ناشدت زينب السيمو، النائبة البرلمانية عن فريق التجمع الوطني للأحرار، ساكنة أحياء الديوان والضحى والشروق وسيدي الكامل وعزيب الرفاعي وخندق شويخ ومحفر حزان والبوعناني والأندلس وولاد أحمايد الهوتة والسعادة والأمل والمرينة، عبر فيديو بثته على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، بمغادرة منازلهم والتوجه إلى أقاربهم أو الأماكن التي خصصتها السلطات لاستقبال المواطنين.

وأضافت السيمو أن المدينة تعيش كارثة وأزمة حقيقية، وأن ما يهم اليوم هو ضمان سلامة سكانها، داعية المواطنين إلى التواصل مع المنتخبين الذين يبذلون مجهودات كبيرة بتنسيق مع السلطات لمساعدة الساكنة.

وشددت على أن ما جرى لم يكن في الحسبان، مشيرة إلى أن الجميع يؤدي الدور المنوط به، بدءًا من عامل الإقليم، مرورًا بمستخدمي وكالة الحوض المائي والمنتخبين وغيرهم، مضيفة أن الأسبوع المقبل سيعرف تساقط ما يقارب ألف ملمتر من الأمطار، وهو ما يعادل ثلاث سنوات من التهاطل.

ودعت السيمو المواطنين إلى التوجه إلى أقاربهم أو دور الإيواء التي فتحتها السلطات، ضمانًا لسلامتهم.

ويشار إلى أن السلطات العمومية بمدينة القصر الكبير، تواصل تعبئة كافة الموارد البشرية والمادية من أجل تدبير ارتفاع منسوب وادي اللوكوس نتيجة التساقطات المطرية الغزيرة التي شهدتها المنطقة خلال الأيام الماضية.

وفي هذا الإطار عبأت السلطات الإقليمية بالعرائش الموارد البشرية وآليات التدخل التابعة للسلطات المحلية والجماعات الترابية بالإقليم ووكالة الحوض المائي اللوكوس والشركة الجهوية متعددة الخدمات والمديرية الجهوية للتجهيز والنقل، وآليات التدخل التابعة للوقاية المدنية، من أجل احتواء ارتفاع منسوب مياه وادي اللوكوس، والتي تسربت إلى بعض الأحياء المنخفضة بمدينة القصر الكبير.

وتتمحور التدخلات الميدانية، التي يتم تنفيذها تحت إشراف لجنة اليقظة برئاسة عامل إقليم العرائش، حول برمجة طلقات محدودة ومحسوبة من مياه سد واد المخازن الذي يسجل معدل ملء 100 في المائة، وإقامة حواجز رملية على ضفاف وادي اللوكوس، وتصريف مياه الأمطار من الأحياء المنخفضة، وتنقية  قنوات المياه العادمة، وتحسيس المواطنين بضرورة الابتعاد عن المواقع القابلة للغمر.

من جهتها جماعة القصر الكبير أعلنت مجموعة من العمليات الميدانية للحد من مخاطر غمر بعض مناطق المدينة بالمياه، من بينها قيام الشركة الجهوية متعددة الخدمات بالقطع المبرمج والمؤقت للتيار الكهربائي عن بعض الأحياء المهددة، وتحسيس المواطنين بضرورة اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر والابتعاد عن الأماكن المعرضة للغمر.

وتواصل السلطات الإقليمية، وباقي المتدخلين، الإبقاء على حالة التأهب القصوى بمدينة القصر الكبير إلى غاية مرور هذه الظروف المناخية الاستثنائية، التي تتميز بتسجيل تساقطات غزيرة وتشبع الأرض بالمياه، إلى جانب ارتفاع الأمواج والمد البحري الذي يحد من تصريف مياه الوديان في البحار.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]