حياتي تدمرت.. تقرير لمنظمة العفو يتتبع الأخطار الصحية والنبذ المجتمعي للإجهاض السري

بواسطة الثلاثاء 14 مايو, 2024 - 15:04

شهادات مؤثرة و معطيات متداخلة يتقاطع فيها المجتمعي بالطبي والموروث الثقافي، قدمها تقرير منظمة العفو الدولية اليوم الثلاثاء 14 ماي بالرباط، تحت عنوان ” حياتي تدمرت: ضرورة وقف تجريم الإجهاض بالمغرب”، وذلك في اطار إطلاق حملة دولية تنطلق اليوم وتستمر لغاية سنة 2027، للفت انتباه المجتمع للتداعيات الصحية الخطيرة لحالات الإجهاض السري، و تدلعياته المجتمعية التي تزيد وضع النساء سوء.

التقرير كشف عن مشاكل بالجملة تعيشها نساء رغبن في التخلص من الحمل، سواء كن عازبات تعرضن لابتزاز المشغل، أو مطلقات وأرامل كن يبحثن عن زوج يهبهن الأمان المفقود، أو زوجات قاصرات لا يرغبن في إنجاب أطفال في جو متوتر أو من زوج حامل لأمراض جنسيةمعدية… وغيرها من الحالات التي كان مصيرها إما السجن، او التشرد، او مغادرة مقاعد الدراسة او الطرد من العمل او النبذ المجتمعي او تداعيات صحية خطيرة بسبب مغامرة الإجهاض.

وعلى مدى ثلاث سنوات القادمة، ترفع منظمة العفو تحدي إيصال صوت ضحايا الإجهاض السري الى كل الجهات المعنية، في محاولة لإخراج الموضوع من لائحة الطابوهات، حيث أوضح سفيان اطرسي، رئيس فرع المنظمة بالمغرب، أن “حقوق المرأة الإنجابية والجنسية محاطة بالكثير من الخطوط الحمراء، حيث تشكل الأعراف والتقاليد بيئة مقيدة لحقوق الإنسان”، مضيفا أن للمرأة الحق في امتلاك القرارات المرتبطة بجسدها وقرارها في الإنجاب من عدمه.

واعتبر اطرسي أن اسقاط تجريم الإجهاض سيمكن النساء من نيل حقهن في الصحة وباقي الحقوق التي أكد انها لا تتجزأ “ولا تخضع لسقف الدين والثقافة” حسب تعبيره، داعيا الى التوقف عن استعمال القوانين الجنائية للتحكم في أجساد النساء.

من جهتها، أوضحت وفاء اكزول، منسقة الحملة، أن استراتيجية منظمة العفو تروم تمكين النساء من الحصول على الخدمات الصحية بغض النظر عن انتماءاتهن، إلى جانب المطالبة بضمان خدمات اجهاض أكثر أمان، والمطالبة بمدونة أسرة قادرة على حماية حقوق الأمهات العازبات وأطفالهن، إضافة الى تعميم النقاشات حول الإجهاض مع استحضار المعايير الحقوقية.

وعمل التقرير على تسليط الضوء على قصة 33 من السيدات المنحدرات من 22 مدينة مغربية تمثل خمس جهات من المملكة، وفق ما كشفت عنه مستشارة المنظمة ستيفاني ويليام، التي رمت باللوم على المجتمع الذي يلوم المرأة لوحدها دون أن يخضع الرجل لنفس الأحكام التي تخضع لها المرأة، قبل أن تبدي استغرابها من أن الرجال المتورطين في علاقات تنتهي بالمرأة إلى طرق باب الإجهاض، يمكنه لو تناول الكلمة أن يبدي رأيه حول ما يجب أن تتصرف عليه النساء في اطار احترام المجتمع!! ما يعكس نفاقا مجتمعيا كبيرا.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]