جرادة.. تدابير لمواجهة تداعيات موجة البرد والتساقطات الثلجية

بواسطة الأربعاء 17 ديسمبر, 2025 - 22:08

تدارست اللجنة الإقليمية لليقظة والتنسيق بإقليم جرادة، خلال اجتماع عقدته اليوم الأربعاء، حزمة من التدابير والإجراءات الاستباقية الرامية إلى التخفيف من تداعيات موجة البرد وتساقط الثلوج على الساكنة المحلية.

وتم خلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه عامل الإقليم شكيب بلقايد، استعراض المخطط الإقليمي لمواجهة التقلبات المناخية المحتملة خلال الموسم الشتوي الحالي، وبحث سبل تعبئة كافة المصالح والمؤسسات المعنية للتدخل الفعال.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد بلقايد أن اللجنة الإقليمية، وبتنسيق وثيق مع مختلف القطاعات الحكومية والمصالح المعنية، تعمل في إطار التتبع المستمر للنشرات الإنذارية، حيث يتم الرفع من درجة اليقظة والتعبئة بشكل تلقائي فور التوصل بأي نشرة إنذارية، وذلك تفعيلا للمخطط الوطني الشامل للحد من تداعيات موجة البرد القارس.

وأبرز المسؤول الإقليمي أن التدابير الاستعجالية ترتكز على التعبئة الشاملة للموارد البشرية والوسائل اللوجستية، لتقديم الدعم والمساعدة اللازمين لساكنة الدواوير المعرضة لموجة البرد بالإقليم.

وتستهدف هذه التدابير ساكنة إجمالية تقدر بحوالي 74 ألف و796 نسمة (تتوزع على 19 ألف و281 أسرة)، منها 14 دوارا تم تصنيفها ضمن “المنطقة الحمراء”.

وفي السياق ذاته، أشار عامل الإقليم إلى تفعيل اللجان المحلية لليقظة والتتبع على مستوى الدوائر والباشويات والقيادات، وبرمجة قوافل طبية وفرق صحية متنقلة في إطار عملية “رعاية 2025-2026”.

كما تشمل هذه الإجراءات توفير الرعاية الطبية اللازمة للنساء الحوامل (220 امرأة)، وإيواء الأشخاص بدون مأوى، وتزويد المؤسسات التعليمية بالمناطق الباردة بوسائل التدفئة، فضلا عن تنسيق الجهود لضمان انسيابية حركة السير وفتح الطرقات لفك العزلة عن الدواوير.

وعلى مستوى الاتصالات، أشار عامل الإقليم إلى تأمين الربط بالمناطق المعزولة والعمل على تغطية “المناطق البيضاء” بشبكة الهاتف النقال، مع تحديد 7 منصات لنزول المروحيات للتدخل في الحالات الطارئة كإجلاء المحاصرين أو نقل الحوامل والمرضى.

وخلص الاجتماع إلى دعوة جميع المتدخلين إلى الانخراط الجدي والتعبئة الشاملة لتنزيل هذه التدابير على أرض الواقع، بما يضمن حماية الساكنة والتخفيف من معاناتها أمام قساوة الظروف المناخية.

آخر الأخبار

المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]
الأسود يحطون الرحال بأتلانتا ويخوضون أول حصة تدريبية
أجرى المنتخب الوطني، مساء أمس الاثنين أول حصة تدريبية بمدينة أتلانتا، مباشرة بعد وصوله إلى المدينة التي ستحتضن مباراته الثالثة ضمن دور المجموعات لكأس العالم 2026. وأقيمت هذه الحصة التدريبية بملاعب جامعة كينيساو ستيت، بمشاركة جميع اللاعبين الذين وجهت لهم الدعوة، حيث مكنت الطاقم التقني تحت قيادة المدرب محمد وهبي، من مواصلة العمل على الاسترجاع […]