تحديث البنيات الشرطية.. رافعة للأمن الشامل وتعزيز القرب من المواطن

بواسطة الأربعاء 17 ديسمبر, 2025 - 21:50

المديرية العامة للأمن الوطني ترسخ خلال 2025 عرضًا أمنيًا متنوعًا يقوم على التكوين المتخصص، والجاهزية الميدانية، واستشراف التحديات الكبرى.

مقر مركزي جديد برؤية مندمجة

تستعد المديرية العامة للأمن الوطني للشروع في استغلال مقرها المركزي الجديد بمدينة الرباط خلال النصف الأول من سنة 2026، بعد بلوغ أشغال تجهيزه مراحلها النهائية. ويُعد هذا المجمع الإداري نموذجا متقدما للبنيات الأمنية الحديثة، حيث يجمع مختلف المديريات والمصالح المركزية ضمن فضاء مندمج، تم تصميمه وفق أعلى المعايير التقنية المعتمدة في المنشآت الأمنية ذات الحساسية العالية، مع اعتماد مفهوم “الإيكوسيستم” الرقمي والمادي لتعزيز التكامل الوظيفي ورفع نجاعة التنسيق.

تكوين أمني أكاديمي متقدم

عرفت سنة 2025 افتتاح المعهد العالي للعلوم الأمنية بمدينة إفران، كمؤسسة أكاديمية متخصصة تجسد الرؤية المستقبلية لتحديث التكوين الشرطي بالمغرب. ويضطلع هذا المعهد بدور محوري في إعداد أطر أمنية عالية التأهيل، وتعزيز البحث العلمي في مختلف العلوم الأمنية، إضافة إلى الانفتاح على التعاون الأكاديمي الدولي، خصوصا مع الشركاء الإقليميين بإفريقيا.

شراكات علمية إقليمية

واكب افتتاح المعهد توقيع مذكرة تعاون مع جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالمملكة العربية السعودية، في خطوة تروم توسيع مجالات التكوين المشترك، وتبادل الخبرات، وإنجاز أبحاث ودراسات مشتركة في مجالات رصد الجريمة والوقاية منها، بما يعزز بناء شبكة عربية للخبراء والباحثين في العلوم الأمنية.

توسيع مدارس التكوين

في إطار دعم الاستثمار في الموارد البشرية، افتُتحت سنة 2025 مدرسة جديدة للتكوين الشرطي بمدينة مراكش، ضمن استراتيجية تعزيز الأقطاب الجهوية للتكوين، على أن يتم في مرحلة لاحقة افتتاح مدرسة مماثلة بمدينة الدار البيضاء، بما يضمن توازنا ترابيا في العرض التكويني واستجابة لحاجيات التوظيف والتدريب.

تعزيز شرطة القرب

سجلت سنة 2025 ترقية الهيكلة التنظيمية لمصالح الأمن بمدن تيكيوين وويسلان وآيت ملول إلى مناطق إقليمية للأمن، بما صاحبها من تعزيز للموارد البشرية واللوجستيكية والقدرات العملياتية. كما تم تدشين مقر جديد للدائرة الأولى للشرطة بخريبكة، وإحداث مصالح متخصصة لمعاينة حوادث السير بمدن سطات وتازة وصفرو والسمارة.

قيادة أمنية ذكية

تم إطلاق مركز جديد للقيادة والتنسيق بولاية أمن أكادير، مجهز بأحدث التكنولوجيات لضمان سرعة الاستجابة لنداءات النجدة وتعزيز التنسيق العملياتي. كما تم افتتاح قاعة متطورة للتحكم في المراقبة بالكاميرات بمراكش، في إطار شبكة وطنية تضم حاليا ثماني قاعات جهوية، ومركزا رئيسيا بالدار البيضاء، و138 قاعة للمواصلات مرتبطة بشبكة اتصالات متكاملة.

فرق ميدانية متخصصة

تعزيزا للجاهزية الميدانية، جرى إحداث فرقة متنقلة للدراجيين بتازة لدعم شرطة النجدة، وإحداث فرقة للشرطة السياحية بسلا لتأمين الفضاءات السياحية والمعالم التاريخية، في إطار مقاربة أمنية تراعي خصوصيات المجالات الحيوية.

استعداد للاستحقاقات الرياضية

في أفق احتضان كأس إفريقيا للأمم 2025، تم إحداث “مركز التعاون الشرطي الإفريقي 2026” بشراكة مع مؤسسات وطنية ودولية، كتتويج لتجربة التعاون مع الإنتربول. كما جرى تعزيز الأمن بالمنافذ الحدودية الجوية والبحرية، وترقية مفوضية مطار الرباط–سلا إلى منطقة أمنية متكاملة، مع دعم مطارات وموانئ استراتيجية بوسائل تقنية وبشرية متطورة.

أمن الحدود والتحول الرقمي

دعمت المديرية الموارد البشرية بالمراكز الحدودية بأزيد من 100 موظف جديد، إلى جانب تعيين 3387 شرطيا لتأمين التظاهرات الرياضية. كما يجري العمل على تعميم نظام البوابات الإلكترونية (E-GATE) بالمطارات، في إطار “مخطط ماستر 2030”، لتيسير العبور وتعزيز المراقبة الذكية.

نزاهة الرياضة

وفي بعد موازٍ، أبرمت المديرية اتفاقية شراكة مع الوكالة المغربية لمحاربة المنشطات، ترسيخا لقيم النزاهة والشفافية في المجال الرياضي، وتعزيزا للتنسيق في مجال التحريات والتحقيقات المرتبطة بمكافحة المنشطات.

آخر الأخبار

المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]
الأسود يحطون الرحال بأتلانتا ويخوضون أول حصة تدريبية
أجرى المنتخب الوطني، مساء أمس الاثنين أول حصة تدريبية بمدينة أتلانتا، مباشرة بعد وصوله إلى المدينة التي ستحتضن مباراته الثالثة ضمن دور المجموعات لكأس العالم 2026. وأقيمت هذه الحصة التدريبية بملاعب جامعة كينيساو ستيت، بمشاركة جميع اللاعبين الذين وجهت لهم الدعوة، حيث مكنت الطاقم التقني تحت قيادة المدرب محمد وهبي، من مواصلة العمل على الاسترجاع […]