تتويج التلاميذ المغاربة الفائزين في الدورة الثانية للبطولة العربية لألعاب الرياضيات والمنطق

بواسطة الإثنين 24 فبراير, 2025 - 16:54

تم ، اليوم الإثنين بمقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) بتونس العاصمة، تتويج التلاميذ الفائزين في الدورة الثانية للبطولة العربية لألعاب الرياضيات والمنطق ، ومن بينهم أربعة مغاربة.

فمن أصل ثماني ميداليات ذهبية، وزعت على الفائزين في هذه المسابقة التي نظمتها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) ، حصد الفريق المغربي ثلاثة منها ،فيما ظفر تلاميذ فلسطين بميداليتين وفرق ليبيا والعراق وسوريا بميديالية واحدة لكل منها.

فقد توج بالذهب كل من إسماعيل عبقري (المديرية الإقليمية الصخيرات تمارة) ويحيى الوافي ويحيى أجبار (المديرية الإقليمية طنجة أصيلة)، فيما حصلت لينا لامان (المديرية الإقليمية الصخيرات تمارة) على الميدالية النحاسية.

وأبرز المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم محمد ولد أعمر ، في كلمة بالمناسبة ، أهمية المبادرات والمشاريع التي تعمل المنظمة على تنفيذها استجابة لانتظارات أبناء الوطن العربي وسعيا منها لتمكينهم من المساهمة في تنمية أوطانهم .

وبعد أن نوه بالجهود التي بذلها مختلف المتدخلين من أجل إنجاح هذه التظاهرة العلمية ، قال ولد أعمر إن المستوى العالي الذي أبان عنه المتبارون يؤكد بما لا يدع مجالا للشك بأن البيت العربي لا يزال قادرا على انتاج المبدع والعبقري ، غير أنه ينبغي العمل على احاطة هذه المواهب بالرعاية اللازمة حتى تتمكن من فرض ذاتها مستقبلا في مجتمع العلوم والتكنولوجيا على المستوى العالمي . من جهته أكد خليل الدهناني عضو اللجنة المركزية لأولمبياد الرياضيات بالمغرب أن النتائج المميزة التي حصل عليها التلاميذ المغاربة في هذه المسابقة تدعو مختلف الجهات المعنية إلى بذل مزيد من الجهود من أجل تحقيق الأفضل والارتقاء بالفكر الرياضياتي إلى أعلى المستويات .

واعتبر أنه في ظل العزوف المسجل عن مادة الرياضيات وضعف الاقبال على الأنشطة المرتبط بها ،ينبغي العمل على تجويد تدريس هذه المادة وتحفيز التلاميذ عبر أنشطة ألعاب الرياضيات والمنطق وإحداث نوادي الرياضيات وأولمبياد الرياضيات في كل مؤسسة تعليمية ، فضلا عن تعزيز التنافس العلمي من خلال تنظيم مسابقات سواء على المستوى المحلي أو الجهوي أو الوطني .

وقد نظمت المسابقة بمقر (الألكسو) عن بعد من 27 إلى 29 يناير الماضي تحت إشراف مكتب التربية بالمنظمة بمشاركة 63 تلميذا يمثلون 16 دولة .

آخر الأخبار

اليوسفية.. عامل الاقليم يحتفي بالتلميذتين المتفوقتين في امتحانات الباكالوريا إقليميا
أشرف عبد المومن طالب، عامل إقليم اليوسفية على حفل تكريم التلميذتين المتفوقتين في امتحانات نيل شهادة الباكالوريا على المستوى الاقليمي.الحفل، احتضنه مقر عمالة اليوسفية صبيحة هذا اليوم، بحضور مدير القطب الصناعي لموقع الكنتور، والمدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إلى جانب الوفد المرافق لعامل الإقليم وشخصيات من القطاعات المعنية. التلميذة الأولى المحتفى بها، […]
باستثمار 630 مليون درهم… LEONI تختار المغرب من أجل إحداث أول وحدة صناعية في افريقيا لإنتاج الكابلات المتطورة المتخصصة في قطاع صناعة السيارات
شهدت المنطقة الحرة الأطلسية بمدينة القنيطرة، يوم أمس الثلاثاء، وضع الحجر الأساس للمصنع الجديد التابع لمجموعة LEONI المتخصصة في حلول أنظمة الأسلاك والكابلات، التي اختارت المغرب، من أجل إطلاق أول وحدة صناعية تابعة للشركة على مستوى القارة الافريقية، حيث تبلغ القيمة الاستثمارية للمشروع 630 مليون درهما. تهدف الوحدة الصناعية الجديدة إلى تعزيز إنتاج كابلات السيارات […]
مدرب هايتي: الاستسلام ليس خيارا ومواجهة المغرب شرف كبير
أكد سيباستيان ميني، مدرب منتخب هايتي، أن الاستسلام ليس خيارا لفريقه في مواجهة المنتخب الوطني المغربي، مشددا على أهمية المضي قدما وتقديم أفضل أداء ممكن أمام خصم قوي. ​ووصف ميني، في الندوة الصحفية التي تسبق اللقاء، مواجهة المنتخب المغربي بالاختبار الجميل والمباراة الرائعة، معتبرا اللعب أمام الأسود يعد شرفا كبيرا ومحطة بارزة لمنتخبه. ​وأشاد المدرب […]