بوعياش تعبر عن ارتياحها لتفاعل إدارة السجون ومديرية الأمن مع توصيات الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب

بواسطة الإثنين 20 نوفمبر, 2023 - 15:48

أحداث أنفو

وصفت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، موضوع الوقاية من التعذيب بأنه أحد أهم القضايا التي تشغل الفاعلين والمهتمين بالشأن الحقوقي، لما يطرحه من تحديات ونقاشات تروم تحسين ظروف الحرمان من الحرية وحماية كرامة الإنسان والانتقال من مرحلة مناهضة التعذيب المنصوص عليها في مقتضيات الاتفاقية ذات الصلة إلى مرحلة فعلية الوقاية من التعذيب.

و أكدت بوعياش في كلمتها خلال اللقاء الإقليمي الذي نظمته المديرية العامة للأمن الوطني والمجلس الوطني لحقوق الإنسان والمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان والمفوضية السامية لحقوق الإنسان، يومي 16 و17 نونبر 2023 تحت شعار “تجارب وتحديات في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، على قناعة المجلس الراسخة حول الحاجة إلى تعزيز الحس الاستباقي الحقوقي، حيث أطلق سنة 2019 دينامية مبنية على الوقاية والحماية والنهوض، مع إحداث منظومة تجمع بين الرصد والتوثيق والتحري والاستجابة السريعة ونشر ثقافة حقوق الإنسان.

ووصفت بوعياش اللقاء بأنه فرصة نادرة يجب استغلالها لتدارس سبل تعزيز عمليات التشاور والتواصل بين المؤسستين لتكريس ثقافة الحكامة الجيدة التي تستلهم فرص التنسيق والالتقائية والتكامل وتضمن المساءلة.

وأوضحت بوعياش أن اتفاقية الشراكة التي وقعها المجلس مع المديرية العامة للأمن الوطني، تعد إحدى آليات الانخراط الطوعي والجماعي لترسيخ قواعد الحكامة الأمنية كمرتكز لتعزيز فعلية الحقوق، وذلك عبر تطوير العمل المشترك مع مصالح الأمن الوطني بغرض النهوض بثقافة الحقوق في مناهج التدريب والتكوين وجعلها مرجعا ودليلا مؤطرا لمهام موظفي وموظفات الأمن الوطني المكلفين بإنفاذ القوانين، وتدعم الجهود التي تبذلها المؤسسة الأمنية لتحسين الحكامة الأمنية ولتعزيز الممارسات المهنية والتدخلات الميدانية استنادا على المعايير الوطنية والدولية في المجال.

وقالت بوعياش أن حصيلة عمل الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب، كانت جد إيجابية ومشجعة حيث سجلت نسبة تتراوح ما بين 80 و90 بالمئة، من حيث التفاعل مع توصياتها، سواء، من طرف إدارة السجون أو مديرية الأمن الوطني أو الدرك الملكي، معتبرة أن هذه المعطيات تشكل حافزا للمضي قدما في القضاء على كل ما من شأنه أن يمس كرامة الإنسان ، مع العمل ضمن مقاربة صفر تسامح مع التعذيب أو المعاملة القاسية والمهينة والحاطة بكرامة أي فرد.

رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، اعتبرت أن اشتغال المؤسسات الأمنية في منطقة تلامسٍ بين الدولة والمواطن، يفرض العمل بشكل يراعي متطلبات توطيد دولة الحق والقانون ويعزز منظومة الوقاية وفقا لقواعد ومساطر واضحة، تقاس بها ادعاءات التعذيب والمعاملة اللاإنسانية والمهينة، وتترتب عليها التزامات، مضيفة أن مهمة مؤسسات حقوق الإنسان والمؤسسات الأمنية، تلتقي في مجال الحماية لأي فرد كيفما كانت الظروف والملابسات لحمايته من التعذيب والمعاملة القاسية والحاطة بالكرامة.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]