بنموسى يقوم بزيارة ميدانية لعدد من المؤسسات التعليمية التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس–مكناس

بواسطة السبت 2 سبتمبر, 2023 - 19:20

قام وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت، بزيارة ميدانية لمجموعة من المؤسسات التعليمية التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس – مكناس.

وتهدف هذه الزيارة إلى تتبع تنزيل مشاريع خارطة الطريق 2026-2022 من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع، ومعاينة الترتيبات والإجراءات العملية لانطلاق الدخول المدرسي 2024-2023 بجهة فاس مكناس.

وبهذه المناسبة، قام السيد بنموسى الذي كان مرفوقا بمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس، محسن الزواق، والمدير الإقليمي للتربية الوطنية بإقليم مولاي يعقوب، عبد الحق الواش، بإعطاء الانطلاقة لثانوية سبع رواضي التأهيلية كمحطة أةولى للزيارة، التي تندرج في إطار تنزيل البرنامج 3 لخارطة الطريق 2022-2026 بالجهة الذي يهدف إلى توسيع العرض المدرسي ومحاربة الهدر المدرسي، وتعزيز التميز وتثبيته بالثانويات الإعدادية والتأهيلية.

كما اطلع المسؤول الحكومي على مجموعة من المعطيات والمؤشرات التربوية الخاصة بالجهة وبالمديرية الإقليمية مولاي يعقوب ، وتفقد مختلف مرافق هذه المؤسسة التي سيتم اعتمادها بداية من الموسم الدراسي الحالي 2024-2023.

وتتوفر هذه المؤسسة على 9 حجرات دراسية، وقاعة الإعلاميات ومتعددة الوسائط، وثلاث ملاعب رياضية، ومكتبة، ومركب إداري ومرافق صحية، ويتوقع أن تستقبل 422 تلميذا منهم 198 تلميذة، يؤطرهم 22 أستاذ وأستاذة و6 إداريين.

كما زار الوزير، ضمن محطته الثانية، فرعية أولاد مبارك التابعة لمجموعة مدارس سبع رواضي، التي تندرج في إطار النموذج الجديد للمدارس الابتدائية الرائدة، تنفيذا للبرنامج رقم 2 لخارطة الطريق.

ووقف السيد بنموسى، عن كثب، على التحضيرات والاستعدادات لإنجاح عملية انطلاق الدخول المدرسي 2024-2023 بهاته المؤسسة.

وبالمناسبة، تفقد الوزير فضاء التعليم الأولي بنفس الوحدة المدرسية للوقوف عن قرب على الظروف المادية والتربوية التي يتم توفيرها لتحقيق هدف “بناء تعليم أولي ذي جودة مضبوط من طرف الدولة ومعمم من أجل إعداد جميع التلميذات والتلاميذ لتحقيق النجاح الدراسي” كما ينص على ذلك البرنامج رقم 1 من خارطة الطريق 2026-2022.

وتضم المؤسسة، التي ستستقبل خلال الدخول المدرسي 2024-2023، ما مجموعه 183 تلميذ منهم 85 تلميذة، 3 حجرات دراسية، وفضاء للتعليم الأولي، ومطعم، ومرافق صحية.

وفي تصريح للصحافة بالمناسبة، أبرز السيد بنموسى الخصوصية التي تحظى بها مؤسسة فرعية “أولاد مبارك” التي ستشهد مع انطلاق الموسم الداسي 2023-2024 تطبيق منهج جديد لمدرسة “الريادة”، مضيفا في ذات السياق أن هذه المؤسسة هيأت نفسها سواء ما يتعلق بالأطر التدريسية وتوفير كل الظروف الملائمة من تجهيز الأقسام وكافة الوسائل والأدوات الأخرى التي ستساهم في إنجاح الدخول المدرسي.

وبخصوص التعليم الأولي، أكد السيد بنموسى على الإرادة القوية للوزارة في تعميم هذا النوع من التعليم على كل الأطفال الذين يبلغون من العمر أربع أو خمس سنوات.

وأكد المسؤول الحكومي، في سياق متصل، على الأهمية الكبيرة لإحداث الثانوية التأهيلية سبع رواضي وتقريبها من تلميذات وتلاميذ ساكنة المنطقة، مبرزا أن المؤسسة تتوفر على كافة التجهيزات الضرورية والأطر البيداغوجية والإدارية التي ستساعد على إنجاح الدخول المدرسي الحالي.

آخر الأخبار

المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]
الأسود يحطون الرحال بأتلانتا ويخوضون أول حصة تدريبية
أجرى المنتخب الوطني، مساء أمس الاثنين أول حصة تدريبية بمدينة أتلانتا، مباشرة بعد وصوله إلى المدينة التي ستحتضن مباراته الثالثة ضمن دور المجموعات لكأس العالم 2026. وأقيمت هذه الحصة التدريبية بملاعب جامعة كينيساو ستيت، بمشاركة جميع اللاعبين الذين وجهت لهم الدعوة، حيث مكنت الطاقم التقني تحت قيادة المدرب محمد وهبي، من مواصلة العمل على الاسترجاع […]