بنموسى: تم إنجاز 500 قسم متنقل لتلاميذ الحوز بتعاون مع مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط

بواسطة السبت 30 سبتمبر, 2023 - 09:56

أحداث أنفو

قام وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى،أمس الجمعة 29 شتنبر، بزيارة تفقدية لعدد من مراكز إيواء التلاميذ والمؤسسات التعليمية بإقليمي شيشاوة والحوز، وذلك في إطار تتبع الإجراءات المتخذة لضمان الاستمرارية البيداغوجية للتلاميذ إلى حين إعادة بناء أو ترميم مؤسساتهم التعليمية الأصلية التي تضررت إثر الزلزال الذي وقع يوم 8 شتنبر .

بنموسى زار مركز الإيواء دار أكيماخ بجماعة أسيف المال، الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 90 تلميذا ممنوحا منحة كاملة، والذي خصص لاستقبال وإيواء التلاميذ الذين تم تحويلهم من الثانوية الإعدادية أداسيل بصفة مؤقتة، جراء تعرضها لأضرار جسيمة، حيث اطلع على وضعية مختلف المرافق به، كما قام بزيارة الثانوية الإعدادية أسيف المال، التي تم تحويل 282 تلميذة إليها من ثانوية أداسيل الإعدادية، ويستفيد التلاميذ من حصص الدعم النفسي والتربوي، الذي يسهر عليه مجموعة من الملحقين الاجتماعيين لتجاوز آثار الزلزال على نفسيتهم ومن أجل تمكينهم من العودة السريعة للحياة الطبيعية.

كما حرص الوزير على لقاء جمعيات أمهات وأباء وأولياء التلميذات والتلاميذ، وحضر جانبا من حصص الأنشطة الموازية المبرمجة في إطار الدعم النفسي للتلميذات المنحدرين من المناطق المتضررة.

وعلى مستوى المديرية الإقليمية الحوز، أجرى الوزير زيارة إلى عدد من المؤسسات التعليمية على مستوى الجماعات الترابية أمزميز وأسني وويرغان، حيث تفقد الخيام والأقسام المقامة لاستقبال تلاميذ المؤسسات المتضررة، فضلا عن الوحدات المتنقلة مسبقة الصنع التي تكلفت مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط بإنجازها.

وبهذه المناسبة، أوضح وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، في تصريح للصحافة، أن الزيارة تأتي في سياق سهر الوزارة على ضمان استئناف الدراسة بشكل مستعجل، مشيرا إلى أن العمل مستمر لإنجاز أقسام متنقلة مجهزة بشكل جيد تضمن للتلاميذ متابعة الدراسة بالشكل المطلوب.

وأبرز بنموسى أن عملية إنجاز هذه الأقسام تتم بتعاون مع مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط، التي تجندت لتشييد 500 قسم متنقل، بتنسيق شامل مع السلطات المحلية ومصالح الوزارة والأطر الإدارية والتربوية والمجتمع المدني، من أجل توفير ظروف ملائمة تمكن التلاميذ من متابعة دراستهم خلال هذه الفترة.

وأضاف أن هذه التدابير تندرج في إطار الإجراءات الانتقالية لضمان سير العملية التعليمية في ظروف ملائمة إلى حين إتمام إعادة بناء المؤسسات التعليمية المتضررة، مؤكدا الشروع في إجراء الدراسات من أجل إتمام عملية البناء قبل الدخول المدرسي المقبل.

وفي هذا السياق، أفاد الوزير بأن عملية إعادة البناء ستتم وفقا لتصور يهدف أساسا إلى تحسين مستوى المدارس من أجل تطوير ظروف استقبال تلاميذ المنطقة، مضيفا أن المجهودات مستمرة لتقديم الدعم النفسي للتلاميذ، وتوفير مواكبة خاصة لهم وتكثيف وتطوير الأنشطة الموازية.

من جهته، أبرز مدير مدرسة الهندسة المعمارية والتخطيط الحضري والتصميم بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات، حسن رضوان، أن ورش إنجاز وحدات التدريس بتقنيات متطورة جاء بناء على طلب وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، للمساهمة في إعادة البناء بالطريقة المسبقة والسريعة.

وأضاف أن هذه المساهمة، التي تتم بتعاون مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات ومختبرات الهندسة المعمارية التي تتخصص في الإنشاء والتصميم السريع، تهدف إلى حل مشكلة العجز في إعادة ولوج التلاميذ للمؤسسات التعليمية بالمناطق المتضررة.

وأكد أن العملية تجري وفق منطق توفير بيئة جد مناسبة للتلاميذ، مشيرا إلى أن هذه الإنشاءات جد مرنة ومقاومة للزلازل، وتحترم كل معايير السلامة وحلول التدفئة.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]