بنما سيتي.. ولد الرشيد يجري مباحثات مع رئيس برلمان أمريكا اللاتينية والكراييب

بواسطة الجمعة 6 ديسمبر, 2024 - 19:13

أجرى رئيس مجلس المستشارين، محمد ولد الرشيد، مباحثات في عاصمة جمهورية بنما مع رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي لبرلمان أمريكا اللاتينية والكراييب (برلاتينو)، المنتخبين خلال الجمعية العامة الـ38 لهذه المنظمة البرلمانية الإقليمية.

وشكل هذا اللقاء، الذي انعقد الخميس، مناسبة هنأ خلالها السيد ولد الرشيد رئيس وأعضاء مكتب (البرلاتينيو) على الثقة التي حظوا بها من قبل الدول الأعضاء، مؤكدا العزم الراسخ من أجل توطيد وتمتين المسار المتميز للعلاقات التي تجمع بين مجلس المستشارين وبرلمان أمريكا اللاتينية والكراييب، والارتقاء بها إلى آفاق أرحب على المستويين الثنائي ومتعدد الأطراف.

وأبرز أهمية ترسيخ دور المنتدى البرلماني لبلدان إفريقيا وأمريكا اللاتينية في تعزيز التعاون، والتنزيل المشترك لمضامين الإعلان الذي وقعه رئيس مجلس المستشارين مع رؤساء الاتحادات البرلمانية الإقليمية والجهوية بأمريكا اللاتينية والكراييب، الرامي لتعميق العلاقات الإستراتيجية بين المجلس والبرلاتينو، وإنشاء فضاء مؤسساتي دائم للحوار البرلماني بين – الإقليمي.

من جهته، أكد رئيس برلمان أمريكا اللاتينية والكراييب، رولانودو غونزاليز باتريسيو، وأعضاء مكتبه التنفيذي، في أول اجتماع يعقدونه بعد انتخابهم، على عمق العلاقات التي تجمع المغرب ببلدان المنطقة، والدور الذي تضطلع به الدبلوماسية البرلمانية في تمتين علاقات التعاون.

وأفاد بلاغ لمجلس المستشارين أن المتدخلين أكدوا إرادتهم مواصلة تعزيز علاقات التعاون مع البرلمان المغربي، بغية رسم خارطة طريق للعمل المشترك.

ونوهوا، حسب المصدر ذاته، بالدور الذي يقوم به مجلس المستشارين في مد جسور التعاون مع بلدان افريقيا والعالم العربي، لاسيما من خلال منتدى الحوار البرلماني جنوب-جنوب، والمنتدى البرلماني لبلدان إفريقيا وأمريكا اللاتينية والكاريبي “أفرولاك” الذي يحتضن مجلس المستشارين سكرتاريته الدائمة.

حضر هذا اللقاء كل من عبد القادر سلامة، النائب الأول لرئيس مجلس المستشارين، وجواد الهلالي، النائب الثالث لرئيس مجلس المستشارين، ومصطفى مشارك، أمين مجلس المستشارين، وعبد الرحمان وافا، أمين المجلس، وأحمد الخريف، عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، والأسد الزروالي، الأمين العام لمجلس المستشارين، ومنصور لمباركي، رئيس ديوان رئيس مجلس المستشارين، وسعد غازي، مدير العلاقات الخارجية والتواصل، وحسن أزرقان، رئيس قسم العلاقات الخارجية.

آخر الأخبار

الفدرالية تراهن على "الصيف" و"الجمعية" تحذر من الانهيار ..ماذا يجري في قطاع الدواجن؟
بعد تكبده لخسائر فادحة نتيجة وفرة العرض مقابل تراجع الطلب، يراهن مهنيو الدواجن على فصل الصيف لإنقاذ هذا القطاع الذي قد يواجه الانهيار. هذه الظرفية التي يمر منها القطاع حاليا، مجرد سحابة عابرة، سرعان ما ستتبدد خلال الصيف المقبل، حسب أحمد الداودي، المدير المنتدب للفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، عازيا  في تصريح لموقع “أحداث أنفو”، تراجع […]
عبد النباوي: الرقابة القضائية دعامة أساسية لترسيخ الحكامة
أكد الرئيس الأول لمحكمة النقض والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، أن الرقابة القضائية على الصفقات العمومية تشكل إحدى الدعائم الأساسية لترسيخ الحكامة الجيدة وضمان حسن تدبير المال العام، مشددا على أن القضاء الإداري أصبح فاعلا مؤسساتيا يسهم في تأطير العمل الإداري ومواكبة التحولات التي يعرفها التدبير العمومي. وأوضح عبد النباوي خلال […]
نشرةإنذارية.. موجة حر و زخات رعدية من الإثنين إلى الأربعاء
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية تسجيل طقس حار، وموجة حر، وزخات رعدية مع احتمال تساقط البرد وهبات رياح قوية، من اليوم الإثنين إلى الأربعاء المقبل بعدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أنه من المرتقب تسجيل طقس حار، اليوم الإثنين، مع درجات حرارة تتراوح ما بين 39 و42 درجة، […]