بعد متابعته لمتورطين تلاعبو ب33 طنا من الأغذية الفاسدة.. رمضان يستنفر القضاء للتصدي ل‘‘لبيريمي‘‘

بواسطة الثلاثاء 13 فبراير, 2024 - 11:37

AHDATH.INFO

أصدرت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بمدينة فاس، مؤخرا، حكمها في حق شخصين توبعا في حالة سراح، وذلك على خلفية متابعتهما من طرف النيابة العامة من أجل “عرض وبيع مواد غذائية منتهية الصلاحية”.

وقررت الغرفة المذكورة، مؤاخذة المتهمين من أجل المنسوب إليهما، ومعاقبة كل واحد منهما عن ذلك بعشرة أشهر (10) حبسا موقوف التنفيذ وغرامة مالية نافذة قدرها 10 آلاف درهم لكل واحد منهما، مع تحميلهما الصائر والإجبار في الحد الأدنى.

ويأتي هذا الحكم القضائي قبيل أسابيع قليلة من شهر رمضان، الذي يعرف ارتفاعا في استهلاك المواد الغذائية من طرف المواطنين، وفي الوقت نفسه، تتزايد جرائم تمسّ جودة العديد من أنواع السلع، مثل الأسماك واللحوم والتمور والدقيق والألبان، وقد تشمل تغيير تاريخ الصلاحية.

وتكثف السلطات المغربية حملاتها الرقابية في شهر رمضان. وفي السنة الماضية، قالت مديرية المنافسة والأسعار والمقاصة، إنها ضبطت 36 مخالفة تتعلق بالنصوص المتعلقة بالصحة والسلامة، كما قامت اللجان المختصة بحجز وإتلاف 33.2 طناً من المنتجات غير الصالحة للاستهلاك، أو غير المطابقة للمعايير التنظيمية المعمول بها.

ترويج “البيريمي”.. ماذا يقول القانون؟

تمتلك المملكة ترسانة قانونية خاصة للسلامة الغذائية، أبرزها القانون رقم 28.07، الذي يعرّف أحد فصوله الخطر بأنه “كل عنصر بيولوجي أو كيماوي أو فيزيائي يوجد في منتج غذائي، كالأكسدة والتعفن والتلوث، أو أيّ حالة أخرى مشابهة يمكن أن تؤثر سلباً في الصحة”.

وتحدد المادة الـ14 من القانون ذاته، المنتج المضر بالصحة على أنه “كل منتج له آثار سامة فورية أو محتملة على المدى القريب أو المتوسط أو البعيد في صحة الفرد، أو يسبب حساسية صحية مفرطة، أو أي شكل آخر من الحساسية التي يمكن الكشف عنها، والتي تصيب فرداً أو فئة معينة من الأفراد الموجه إليهم المنتج المعني”.

ويعاقب القانون بالحبس من شهرين إلى ستة أشهر وبغرامة مالية كل من عرض أو قدم في السوق الداخلية أو استورد أو صدر أي منتج غذائي يشكل خطراً على حياة أو صحة الإنسان أو الحيوان، ويعاقب بغرامة مالية قدرها 20 ألف درهم، كل من لم يسحب كل منتج غذائي من السوق الوطنية خلال الأجل الذي تحدده السلطات المتخصصة.

آخر الأخبار

المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]
الأسود يحطون الرحال بأتلانتا ويخوضون أول حصة تدريبية
أجرى المنتخب الوطني، مساء أمس الاثنين أول حصة تدريبية بمدينة أتلانتا، مباشرة بعد وصوله إلى المدينة التي ستحتضن مباراته الثالثة ضمن دور المجموعات لكأس العالم 2026. وأقيمت هذه الحصة التدريبية بملاعب جامعة كينيساو ستيت، بمشاركة جميع اللاعبين الذين وجهت لهم الدعوة، حيث مكنت الطاقم التقني تحت قيادة المدرب محمد وهبي، من مواصلة العمل على الاسترجاع […]