بعد سنوات من الانتظار.. ساكنة “دوار ابيه” تتسلم أوراق شققها

بواسطة الجمعة 15 أغسطس, 2025 - 19:04

في خطوة حظيت باستحسان الساكنة، جرت اليوم الجمعة 15 غشت 2025 المرحلة الأولى من قرعة الاستفادة الخاصة بسكان دوار ابيه التابع لعمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي، ضمن مشروع إعادة إسكان دور الصفيح.

في هذا الإطار تم تسليم 700 أسرة من سكان دوار ابيه أوراقها الرسمية، التي تحدد مواقع مساكنهم المستقبلية في مشروع حي مولاي رشيد، في قاعة عباس كورة، وسط أجواء مفعمة بالفخر والفرح. هذه الوثائق ترمز إلى بداية مرحلة جديدة تحمل معها بذور الأمل والتغيير نحو حياة كريمة.

وأفاد كريم الكلايبي، النائب الأول لرئيس مقاطعة عين السبع في تصريح لموقع “أحداث أنفو”، أن هذا الحدث الذي حمل توقيع تنظيم محكم وتنسيق عالٍ بين مختلف المتدخلين، تميز برقابة مباشرة من محمد الطاوس، عامل عمالة عين السبع الحي المحمدي، والذي أشرف شخصيا على تسيير العملية.

وأضاف أن المرحلتين القادمتين ستُعقدان تمهيدًا لترحيل السكان وتجهيزهم للخوض في واقع جديد، خصوصا مع اقتراب الدخول المدرسي.

وأشار إلى أن التنظيم المحكم الذي عرفته قرعة تسليم الشقق لساكنة كريان ابيه ليست وليدة الصدفة، بل جاءت نتيجة تعبئة متكاملة للموارد والجهود، انطلقت من أعلى مستويات تمثيليات وزارة الداخلية على المستوى الجهوي والإقليمي، وصولا إلى المندوبية الجهوية للإسكان وسياسة المدينة، مرورا بمؤسسة كازا إسكان وجماعة الدار البيضاء، في إطار شراكة استراتيجية تهدف إلى ضمان نجاح جميع مراحل إعادة إسكان السكان المتضررين.

واعتبر أن هذه المقاربة التدبيرية الناجحة تظهر التزاما صارما بالآجال المحددة، ما بث الطمأنينة لدى الأسر المعنية وأكسب المشروع زخما لم يسبق له مثيل.

في نفس السياق، تم يوم الجمعة افتتاح الشباك الوحيد لاستقبال طلبات الاستفادة الخاصة بسكان الحي الصفيحي سيدي عبد الله بلحاج، حيث شهد إقبالا كبيرا منذ الساعات الأولى، ما يعكس تفاعلا إيجابيا من قِبل الساكنة مع مشروع إعادة الإسكان الوطني الذي يكتسي أهمية اجتماعية كبرى.

**media[59466]**

هذه المبادرات تأتي ترجمة حقيقية للتعليمات الملكية الرامية إلى توفير سكن كريم يحفظ كرامة المواطن ويضمن له شروط العيش اللائق.

 وقد حرصت سلطات العمالة على تعبئة كافة الموارد البشرية، إذ شارك في التنظيم رجال ونساء السلطة، موظفو الإدارات المختصة وأعوان وزارة الداخلية، مع تنسيق أمني شامل بين مختلف الأجهزة الأمنية، بما فيها الأمن الوطني، القوات المساعدة والوقاية المدنية، لضمان انسيابية وتيرة سير المشروع وتحقيق هدف القضاء النهائي على السكن غير اللائق في نفوذ العمالة.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]