بعد تأهيله وتجهيزه.. الوزير التهراوي يقوم بزيارة لمرافق المركز الاستشفائي الإقليمي لتنغير

بواسطة الجمعة 25 يوليو, 2025 - 18:19

قام وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أمين التهراوي، اليوم الجمعة 25 يوليوز الجاري، بحضور والي جهة درعة تافيلالت عامل الراشيدية، سعيد زنيبر، وعامل تنغير إسماعيل هيكل، والمنتخبين وفعاليات المجتمع المدني، بزيارة تفقدية لمصالح المركز الاستشفائي الإقليمي لتنغير الذي دخل حيز الخدمة في وقت سابق، وذلك بعد إعادة تأهيله وتجهيزه.

وقام الوزير والوفد المرافق له بجولة لمختلف أروقة ومصالح هذا المستشفى الجديد، الذي يروم تعزيز العرض الصحي على مستوى جهة درعة تافيلالت ولاسيما إقليم تنغير والمناطق المجاورة، إضافة إلى تقريب الخدمات الصحية الأساسية والمتخصصة من المواطنات والمواطنين تنفيذا لسياسة القرب التي تنهجها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، فضلا عن تعزيز الشبكة الصحية للعلاجات الأساسية بالجهة والأقاليم، وتنزيل مقتضيات الخريطة الصحية.

كما تهدف هذه المنشأة الصحية التي تم تشييدها على مساحة تناهز 60,000 متر مربع، منها 19,493 متر مربع مغطاة، وفق معايير هندسية ومعمارية حديثة، وبميزانية إجمالية تناهز 395 مليون درهم، وبطاقة استيعابية قدرها 120 سرير، إلى تخفيف الضغط عن المؤسسات الصحية بالجهة، وتقليص التفاوتات المجالية من خلال تسهيل ولوج ساكنة المناطق النائية إلى الخدمات الصحية، والتخفيف من معاناة تنقلهم نحو أقاليم أخرى طلبا للعلاج.

ويتكون هذا المركز الاستشفائي من من عدة أقطاب تضم أقساما ومصالح حيوية من بينها: قسم الاستشفاء الذي يضم قطب الأم والطفل، قطب الطب العام، قطب الجراحة العامة، وقطب الإنعاش والعناية المركزة. كما يشمل مستشفى النهار الذي يقدم خدمات جراحة اليوم الواحد، تصفية الدم (غسيل الكلى)، الترويض الطبي، وحدة نقل الدم، ومختبر التحليلات. فيما يضم القطب الطبي التقني واللوجستي مركبا جراحيا، وحدة الولادة التقنية، وقاعات للفحص بالصدى وأخرى للأشعة والماموغرافيا، إضافة إلى وحدة التعقيم المركزية، قسم المستعجلات، المختبر، ومستودع الأموات، فضلا عن وحدات ومصالح حيوية تقنية وإدارية.

وسيقدم المركز الاستشفائي الإقليمي لتنغير سلة علاجات طبية وتمريضية متنوعة لساكنة 25 جماعة بتعداد سكاني يفوق 320 ألف نسمة، وتشمل الخدمات الطبية العامة والمتخصصة: الطب العام، الجراحة العامة، طب النساء والتوليد، طب العيون، طب الجهاز التنفسي، طب القلب والشرايين، طب أمراض الكلى، طب الأطفال، طب الجهاز الهضمي، طب الأعصاب، طب الجلد، الطب الإحيائي، طب الإنعاش والتخدير، طب الأمراض النفسية، طب العظام والمفاصل، طب المسالك البولية، طب الأشعة، طب الغدد وطب الأسنان، إضافة إلى العلاجات التمريضية.

هذا وعملت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية على تعبئة موارد بشرية متخصصة تتكون من 30 طبيبا، 128 ممرضا، و36 إداريا ستسهر على تقديم الخدمات الطبية والعلاجية لفائدة الساكنة المستهدفة بخدمات هذه المنشأة الصحية، كما عملت الوزارة على تحديث وتجهيز هذه المؤسسة الصحية بأحدث التجهيزات والمعدات البيوطبية ذات جودة عالية.

آخر الأخبار

المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]
الأسود يحطون الرحال بأتلانتا ويخوضون أول حصة تدريبية
أجرى المنتخب الوطني، مساء أمس الاثنين أول حصة تدريبية بمدينة أتلانتا، مباشرة بعد وصوله إلى المدينة التي ستحتضن مباراته الثالثة ضمن دور المجموعات لكأس العالم 2026. وأقيمت هذه الحصة التدريبية بملاعب جامعة كينيساو ستيت، بمشاركة جميع اللاعبين الذين وجهت لهم الدعوة، حيث مكنت الطاقم التقني تحت قيادة المدرب محمد وهبي، من مواصلة العمل على الاسترجاع […]