بتعليمات ملكية سامية.. تدشين محطة توليد الكهرباء ‘‘جلالة الملك محمد السادس‘‘ بنيامي

بواسطة الخميس 12 ديسمبر, 2024 - 18:33

تدشين محطة توليد الكهرباء “جلالة الملك محمد السادس” بنيامي تم، اليوم الخميس بنيامي، تدشين محطة توليد الكهرباء “جلالة الملك محمد السادس”، التي منحتها المملكة المغربية لجمهورية النيجر، بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله.

وجرى حفل التدشين، الذي نظم تحت رعاية اللواء عبد الرحمن تياني، رئيس المجلس الوطني لحماية الوطن بالنيجر، وترأسه الوزير الأول النيجري، وزير الاقتصاد والمالية، علي مهامان لامين زين، بحضور وفد مغربي مهم يضم، على الخصوص، السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي محمد مثقال، والمدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب طارق حمان، وسفير جلالة الملك بنيامي علال العشاب.

وستساهم هذه المحطة، المجهزة بأحدث المعدات، بطاقة إنتاجية تبلغ 22,5ميغافولت أمبير ( 20ميغاواط)، والواقعة بالمنطقة الصناعية غامكالي بنيامي، في تحسين تزويد ساكنة النيجر بالطاقة الكهربائية وتعزيز السيادة الطاقية للبلاد.

وتندرج هذه الهبة الممنوحة من المملكة المغربية في إطار توطيد العلاقات الثنائية الأخوية، على خلفية الأزمة الطاقية الشديدة التي تعاني منها النيجر. وتشهد محطة “جلالة الملك محمد السادس” على التعاون الثنائي المثمر والحافل بالمبادرات التضامنية خدمة لرفاه الساكنة ومن أجل استقرار وبروز النيجر. كما تأتي محطة توليد الكهرباء، التي تعد ثمرة للرؤية الطموحة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل تضامن فعال لفائدة تنمية بشرية مستدامة في القارة الإفريقية، في سياق المبادرات المهمة التي يطلقها جلالة الملك بغية المساهمة في تنمية بلدان الساحل الشقيقة، على غرار المبادرة الملكية لتسهيل ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي.

وقد عهد هذا المشروع، الذي تم إنجازه في مدة زمنية قصيرة، بتنسيق من الوكالة المغربية للتعاون الدولي، إلى فريق مشترك يضم ممثلين عن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والشركة النيجرية للكهرباء.

وشهد تدشين محطة توليد الكهرباء “جلالة الملك محمد السادس” مشاركة أعضاء من المجلس الوطني لحماية الوطن، والحكومة الانتقالية، والسلك الدبلوماسي، وممثلي منظمات دولية، فضلا عن أعضاء من الجالية المغربية بالنيجر، والمجتمع المدني، وكذا مؤسسات دينية نيجرية.

آخر الأخبار

من تدبير النفايات إلى الاقتصاد الدائري.. "مكومار" تعرض خبرتها أمام قادة المدن بالعالم
بمناسبة افتتاح المؤتمر العام والقمة العالمية لقادة الجماعات الترابية والجهات التابعة لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) بمدينة طنجة، يجدد المغرب تأكيد مكانته كمركز دبلوماسي ونموذج للتنمية الترابية على مستوى القارة الإفريقية. ومن المرتقب أن يتم إعطاء الانطلاق الرسمي لأشغال المؤتمر يوم الثلاثاء 23 يونيو 2026 على الساعة السادسة مساء بفضاء فيلا هاريس بمدينة طنجة، […]
الديوان الملكي يتوصل ببرقية ولاء عقب انتهاء أشغال المجلس العلمي الأعلى
 توصل الديوان الملكي ببرقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، اليزيد الراضي، وذلك بمناسبة انتهاء أشغال الدورة العادية السابعة والثلاثين للمجلس. ورفع ا الراضي في هذه البرقية، أصالة عن نفسه، ونيابة عن جميع العلماء المشاركين في الدورة، إلى جلالة الملك “أزكى آيات الطاعة والولاء، […]
بوريطة يحل بعمان للمشاركة في اجتماع وزاري عربي
حل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالعاصمة الأردنية عمّان، للمشاركة في أشغال الدورة العادية المستأنفة الـ165 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري. ويشارك بوريطة، إلى جانب أشغال مجلس جامعة الدول العربية، في اجتماع تشاوري لوزراء خارجية الدول العربية، ينعقد بالمناسبة ذاتها، لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام […]