بالفيديو.. يوسف التازي يستعرض منجزات ومشاريع الشركة الجهوية متعددة الخدمات في مجالي الماء والكهرباء الماء والكهرباء

بواسطة الخميس 16 أكتوبر, 2025 - 00:31

في إطار خطة طموحة لتطوير منظومات التزويد وضمان استمراريتها وجودتها، استعرض يوسف التازي، المدير العام للشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء سطات، الإنجازات والمشاريع المبرمجة الهادفة لتعزيز البنية التحتية لجهة الدار البيضاء سطات، خاصة في مجالي الماء الصالح للشرب والكهرباء.

وأكد التازي في معرض تدخله في الدورة العادية لشهر اكتوبر لمجلس مجموعة الجماعات الترابية” الدار البيضاء – سطات للتوزيع”، التي انعقدت اليوم الثلاثاء بقاعة الاجتماعات لولاية جهة الدارالبيضاء، على أهمية تشغيل نظام نقل المياه الذي يزود المناطق الجنوبية في الجهة، والذي كان يمثل تحديا كبيرا قبل تأسيس النظام الجديد.

**media[63076]**

وأشار إلى أن القدرة الإنتاجية لشركة الجهة تجاوزت 60 مليون متر مكعب في السنة، حيث تم تشغيل محطة تحلية المياه بالجرف الأصفر التي تعتبر الأكبر على الصعيد الوطني بطاقة إنتاجية تتجاوز 4 ملايين متر مكعب سنويًا، مع خطط لزيادة الإنتاج إلى 8 ملايين متر مكعب في المستقبل القريب.

وأضاف أنه تم تعزيز التخزين المائي عبر العديد من الخزانات الجديدة التي تم تشغيلها، منها خزانات في مدن مثل مديونة، الجديدة، سطات، برشيد، وسيدي بنور، إلى جانب دراسات لبناء خزانات إضافية بسعة إجمالية كبيرة.

وأبرز التازي الخطوات المتخذة لمراقبة وتقليص استهلاك المياه والهدر عبر تركيب أجهزة استشعار ونظام مراقبة عن بعد، وهو ما سيمكن من توفير حوالي 7 ملايين متر مكعب من المياه خلال عام 2025.

على صعيد الكهرباء، أشار التازي إلى مشاريع عدة لتعزيز مراكز التحويل الكهربائي التي ستساهم في زيادة القدرة الاستيعابية لتزويد الجهة، مع توقع تشغيل مراكز تحويل جديدة في بداية 2026، في المناطق الحضرية والقروية، معلنا أنه تمت برمجة تشغيل أكثر من 500 مركز كهربائي جديد خلال العامين المقبلين، مع تجديد الخطوط الكهربائية وأعمدة الإنارة، إضافة إلى شراء معدات جديدة لتعزيز كفاءة الصيانة والتدخل.

وأكد المصدر ذاته، على أهمية الاستمرارية في تنفيذ المخطط المديري الثلاثي الأبعاد لتطوير شبكات الماء والكهرباء، مع خطوات استعجالية لتعزيز التزويد في مناطق محددة مثل بن أحمد والدروة، مع برامج لتقوية شبكات التوزيع ومخزون المياه في المناطق المهمشة.

ويشار إلى أن الدورة العادية لشهر اكتوبر لمجلس مجموعة الجماعات الترابية” الدار البيضاء – سطات للتوزيع”، صادقت بالإجماع على كل من مشروع ميزانية مجلس مجموعة الجماعات الترابية ” الدار البيضاء – سطات للتوزيع” برسم السنة المالية 2026 و على إلغاء اعتمادات بميزانية التجهيز برسم السنة المالية 2024.

آخر الأخبار

المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]
الأسود يحطون الرحال بأتلانتا ويخوضون أول حصة تدريبية
أجرى المنتخب الوطني، مساء أمس الاثنين أول حصة تدريبية بمدينة أتلانتا، مباشرة بعد وصوله إلى المدينة التي ستحتضن مباراته الثالثة ضمن دور المجموعات لكأس العالم 2026. وأقيمت هذه الحصة التدريبية بملاعب جامعة كينيساو ستيت، بمشاركة جميع اللاعبين الذين وجهت لهم الدعوة، حيث مكنت الطاقم التقني تحت قيادة المدرب محمد وهبي، من مواصلة العمل على الاسترجاع […]