بالصور.. المبادرة الوطنية بعمالة سلا والمجتمع المدني يحتفيان باليوم العالمي للمرأة

بواسطة الأحد 9 مارس, 2025 - 13:07

خلدت المبادرة الوطنية بعمالة سلا بتعاون مع بعض الفعاليات المدنية، اليوم العالمي للمرأة وذلك بالمركب الثقافي والإجتماعي لقرية اولاد موسى بمقاطعة احصين يوم أمس السبت، حيث تخلل برنامج الإحتفال تنظيم معرض للفن التشكيلي حول تيمة المرأة المغربية، وعروض فنية وكورال ورقص باليه وموسيقى على آلة البيانو والكمان وفقرات شعرية..

وفي كلمة له باسم رئيسة قسم العمل الاجتماعي بعمالة سلا و باسم أطر وأعوان القسم، قال محمد الدراوي (مسؤول خلية التواصل بنفس القسم ) ، ” أننا نحتفل باليوم العالمي للمرأة، بالمركز الاجتماعي والثقافي تحت شعار “المرأة والفن والتنمية: ثلاثة أوجه للتمكين”، ومن تنظيم اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية وفعاليات المجتمع المدني بمقاطعة احصين على رأسه جمعية الفن والتنمية وجمعية الغد المشرق والمقاول الذاتي هند دادا المسؤولة عن فضاء الموسيقى والرقص ورشة artpége “.

وسجل المتحدث أننا نحتفل اليوم بالمرأة وبالدور الهام الذي تلعبه في المجتمع، حيث نحتفل بتمكينها الاقتصادي والاجتماعي والسياسي.و نحتفل بفنها وبتعبيرها الفني الذي يعكس تجاربها وآمالها. فالمرأة والفن والتنمية هي ثلاثة أوجه للتمكين. حيث أن المرأة هي المحرك الرئيسي للتنمية، والفن هو وسيلة التعبير عن تجاربها وآمالها، والتنمية هي النتيجة الطبيعية لتمكينها الاقتصادي والاجتماعي والسياسي.

ويضيف الدراوي ” المبادرة الوطنية للتنمية البشرية منذ أن أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس انطلاقتها وأرسى أسسها ومبادئها وأهدافها بتاريخ 18ماي 2005 وعبر مراحلها الثلاثة اعطت أهمية كبيرة للمرأة .وعيد المرأة والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية هما موضوعان متكاملان، حيث تعتبر المبادرة الوطنية للتنمية البشرية إحدى الأدوات الهامة لتعزيز التنمية البشرية للمرأة في المجتمع. حيث نؤكد في هذا اليوم، على أهمية تمكين المرأة في جميع المجالات، و على الحاجة إلى تعزيز دورها في المجتمع، وتقديم الفرص لها للتعليم والتدريب والتوظيف. كما نؤكد على الحاجة إلى حماية حقوقها وضمان المساواة بين الجنسين “.

بدورها قالت رئيسة الجمعية المغربية للفن والتنمية المحجوبي غزلان ” نحتفي بهذا اليوم العالمي الذي يشكل فرصة سنوية للمرأة للتعبير عن انشغالاتها واحتياجاتها، ونخلده في الجمعية من خلال معرض للرسومات والفن التشكيلي والخط العربي ، في سياق تأطير الجمعية للأطفال والشباب المنقطعين عن الدراسة بهدف تأهيلهم الذاتي. ونود بهذه المناسبة كجمعية ومشاركين أن نتوجه بالشكر لجلالة الملك محمد السادس لعنايته الدائمة بأوضاع المرأة، راجين من الله تعالى أن يشمله بالصحة والشفاء والعافية … ” .

من جانب آخر وعلى مدى أيام 8|10|11 من الشهر الجاري تنظم فعاليات احتفالية باليوم العالمي للمرأة بفضاءات مختلفة بالمدينة وبجماعات عامر والسهول..

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]