الوكالة الوطنية للمياه والغابات تعلن اختتام موسم القنص وبدء فترة الراحة البيولوجية

بواسطة الجمعة 9 يناير, 2026 - 20:26

أعلنت الوكالة الوطنية للمياه والغابات عن اختتام فترة قنص الطرائد المستقرة برسم موسم القنص 2025–2026، وذلك يوم الرابع من يناير 2026، إيذانا ببدء فترة الراحة البيولوجية التي تتزامن مع مرحلة التزاوج والتكاثر، في احترام تام لدورات الحياة الطبيعية للأنواع القنصية.

وأكدت الوكالة في بلاغ لها أن الالتزام بفترة الراحة البيولوجية يشكل ركيزة أساسية في تدبير الموارد الطبيعية وضمان استدامتها لفائدة الأجيال القادمة، داعية كافة القناصة إلى التقيد الصارم بالمقتضيات القانونية والمساهمة الفعلية في حماية الوحيش والحفاظ على التوازنات البيئية.

وأوضحت أن انطلاق موسم القنص الحالي تم الإعلان عنه رسميًا خلال اليوم الدراسي والتحسيسي المنظم يوم 2 أكتوبر 2025 بمدينة طنجة، تحت شعار «القيم والسلامة، ركيزتان للقنص المستدام»، والذي شكل محطة محورية لتعزيز الوعي بأهمية القنص المسؤول وترسيخ مبادئ السلامة وأخلاقيات الممارسة، انسجامًا مع التوجهات الوطنية الرامية إلى المحافظة على التنوع البيولوجي.

وأبرزت الوكالة أن موسم قنص الطرائد المستقرة تميز هذا العام بظروف طبيعية مواتية، خاصة بفعل التساقطات المطرية المهمة التي عرفتها عدة مناطق من المملكة، مما أسهم في تحسن الغطاء النباتي وجودة الموائل الطبيعية، وانعكس إيجابًا على وضعية الطرائد، مع توقع آثار إيجابية خلال المواسم المقبلة.

وسجلت المعطيات المحصلة خلال الموسم نتائج مرضية من حيث معدل الطرائد المصطادة، لاسيما طيور الحجل باعتبارها من أهم الطرائد المميزة بالمغرب، حيث بلغ المعدل المصطاد في المتوسط 1,76 حجلة لكل قناص في كل يوم قنص، مقابل 1,43 حجلة خلال الفترة نفسها من الموسم الماضي، مع تسجيل أعلى نسبة بجهة طنجة–تطوان–الحسيمة بـ19 في المائة، تلتها جهة بني ملال–خنيفرة بنسبة 18,4 في المائة.

وعلى مستوى التدبير والمراقبة، سجلت الوكالة حصيلة إيجابية بفضل التعبئة الوطنية والتنسيق المتواصل مع الجامعة الملكية المغربية للقنص، ومصالح الأمن الوطني، والدرك الملكي، إضافة إلى انخراط جمعيات القنص والقناصة وشركات القنص السياحي، مما ساهم في تعزيز احترام القوانين المنظمة للقنص والحد من الممارسات غير المشروعة.

وبخصوص زجر المخالفات، تم تسجيل 173 مخالفة، تصدرتها جهة فاس–مكناس بنسبة 20 في المائة، فيما سجلت جهتا طنجة–تطوان–الحسيمة وبني ملال–خنيفرة نسبتي 7 في المائة و3 في المائة على التوالي، مسجلة بذلك ارتفاعًا طفيفًا لا يتجاوز 1,8 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من الموسم الماضي، التي عرفت تسجيل 170 مخالفة.

كما تم خلال الفترة نفسها تسجيل أربع حالات حوادث عرضية متفاوتة الخطورة بكل من جهات طنجة–تطوان–الحسيمة، وفاس–مكناس، والرباط–سلا–القنيطرة، مقابل تسع حالات خلال الفترة نفسها من الموسم المنصرم.

وفي ختام الخبر، جددت الوكالة الوطنية للمياه والغابات التزامها، رفقة شركائها، بمواصلة تنزيل برامج التأطير والتحسيس والمراقبة، وتعزيز قنص مسؤول وأخلاقي وآمن، باعتباره رافعة بيئية واقتصادية واجتماعية، خصوصًا بالمجالات القروية، ولبنة أساسية في حماية وتثمين الرأسمال الطبيعي الوطني.

آخر الأخبار

انتصار اجتماعي لآلاف الحراس.. البرلمان يقلص ساعات العمل من 12 إلى 8 ساعات يوميا
حقق أعوان الحراسة والأمن الخاص بالمغرب مكسبا اجتماعيا جديدا، بعدما صادق البرلمان بالإجماع، سواء داخل لجنة القطاعات الاجتماعية أو خلال الجلسة التشريعية، على مشروع القانون رقم 032.26 القاضي بتتميم المادة 193 من القانون رقم 65.99 المتعلق بمدونة الشغل، في خطوة من شأنها تحسين ظروف اشتغال آلاف العاملين بهذا القطاع. ويأتي هذا المستجد التشريعي في سياق […]
موازين يعوض نيكي جام بفرقة جيبسي كينغ على منصة OLM السويسي
أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان موازين إيقاعات العالم عن تعديل في برمجة حفل مساء اليوم على منصة OLM السويسي، بعد تعذر مشاركة الفنان Nicky Jam، الذي كان من المقرر أن يحيي حفله ابتداء من الساعة العاشرة والنصف ليلا، وذلك لأسباب صحية خارجة عن إرادته. وأوضح المهرجان، في بلاغ له، أن الفنان Nicky Jam تقدم باعتذاره إلى […]
تفاعل أمني مع سرقة صندوق تبرعات بكلميم وتوقيف مشتبه فيه بإنزكان
تفاعلت ولاية أمن العيون مع خبر تم تداوله عبر بعض مواقع التواصل الاجتماعي المحلية، يتعلق بقيام شخص بالاستيلاء على صندوق التبرعات الخاص بمسجد داخل إحدى القيساريات بمدينة كلميم. وبحسب المعطيات المتوفرة، فقد أوضحت المصالح الأمنية بمدينة كلميم أن القضية تمت معالجتها فور التوصل بشكاية في الموضوع، حيث باشرت فرقة الشرطة القضائية أبحاثاً وتحريات ميدانية وتقنية […]