المركز الجهوي للاستثمار بني ملال-خنيفرة يعزز التعاون مع مجموعة “ماسبيكس” البولونية ويكرس الاعتراف الرسمي بوحدة تراب المملكة

بواسطة الإثنين 19 مايو, 2025 - 08:03

في إطار جولة الاستثمارات الكبرى، وفي سياق تنزيل التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، الهادفة إلى تعزيز الجاذبية الترابية وجعل الاستثمار رافعة حقيقية للتنمية الجهوية، قام وفد رسمي عن المركز الجهوي للاستثمار بني ملال-خنيفرة بزيارة عمل إلى الجمهورية البولونية، توجت بتقارب نوعي مع مجموعة “ماسبيكس” الصناعية، إحدى أكبر التكتلات الأوروبية في قطاع الصناعات الغذائية.

وتندرج هذه المبادرة في صلب تنفيذ مقتضيات ميثاق الاستثمار الجديد، وبتنسيق مباشر مع الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية، وبتأطير من السيد والي جهة بني ملال-خنيفرة.

وقد شكل هذا اللقاء مناسبة للتداول حول سبل التعاون الاقتصادي، خصوصا في مجالات التحويل الغذائي والتوزيع والتكامل اللوجستي، حيث تم تقديم العرض الترابي للجهة وبرنامج “إزدهار” كإطار عملي لجذب الاستثمار الصناعي الدولي.

غير أن البُعد الرمزي للزيارة تجسد بشكل غير مسبوق في المعطى الذي سجله الوفد المغربي، والمتمثل في تضمين الخريطة الكاملة للمملكة المغربية، بما في ذلك أقاليمها الجنوبية، ضمن وثائق العروض الرسمية للمجموعة البولونية، الموجهة لأكثر من 500 ألف شريك تجاري دولي.

هذا التقديم، الذي سبق الزيارة الرسمية ولم يكن استجابة ظرفية، اعتُبر من طرف أعضاء الوفد المغربي بمثابة اعتراف مؤسساتي ضمني بوحدة التراب الوطني، ورسالة سياسية صريحة بصيغة اقتصادية ودبلوماسية هادئة.

وقد مثّل المركز الجهوي للاستثمار في هذا اللقاء وفد عالي المستوى، يترأسه السيد نوفل حمومي، رئيس قطب الدفع الاقتصادي والعرض الترابي، مرفوقاً بالسيد كريم العلوي، المكلف بالمواكبة والشراكة، حيث تمت برمجة عدة لقاءات تقنية وقطاعية، استعرض خلالها الوفد المؤهلات الترابية والفرص الاستثمارية المتاحة بجهة بني ملال-خنيفرة.

واعتبر أعضاء الوفد أن هذا الاعتراف الرمزي يعزز موقع الجهة في محيطها الدولي، ويُترجم التقائية السيادة الوطنية مع الدبلوماسية الاقتصادية، كما يبرز مكانة النموذج المغربي في أوساط الفاعلين الصناعيين الأوروبيين.

وتعكس هذه الدينامية، التي تمت بهدوء ودون تغطية إعلامية موسعة، كيفية اشتغال المغرب بمنهجية مؤسساتية تقوم على الثقة، والاستباق، وحضور الدولة عبر أدواتها الجهوية

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]