الكونغو الديمقراطية ضيف شرف المعرض الدولي للصحة بالدار البيضاء

بواسطة الجمعة 9 مايو, 2025 - 10:32

تحتضن مدينة الدار البيضاء ما بين 15 و18 ماي 2025 الدورة الجديدة للمعرض الدولي للصحة Morocco Medical Expo، ومنتدى إفريقيا العالمي للصحة FAGS، المنظمين تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمركز المعارض الدولي ICEC بعين السبع، الذي افتُتح مؤخرًا بمواصفات عالمية.

وخلال هذه الدورة التي ستعرف مشاركة دولية تشمل: الصين، فرنسا، الولايات المتحدة، الهند، إيطاليا، تركيا، والسينغال، إلى جانب ممثلين من 16 دولة، ستكون جمهورية الكونغو الديمقراطية ضيف شرف هذه الدورة، من خلال وفد رسمي يضم 14 مسؤولًا، في خطوة تعكس عمق الشراكة المغربية/الكونغولية، وتؤكد على الرغبة المشتركة في جعل هذا التعاون نموذجا رائدا في تطوير النظم الصحية الإفريقية.كما تعكس دينامية المعرض كمنصة لتبادل الخبرات وتعزيز الشراكات (جنوب-جنوب).

ويُنظم هذا الحدث بشراكة مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ووزارة الصناعة والتجارة، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، تحت شعار: (الوقاية والصمود: نحو بناء منظومة صحية مستدامة)، في سياق تنزيل الاستراتيجية الوطنية الجديدة لإصلاح المنظومة الصحية وتعزيز خدمات الرعاية.

وحسب المنظمين فإنه من المنتظر أن يستقطب المعرض أزيد من 10 آلاف زائر من المهنيين، و150 عارضا من مختلف التخصصات الطبية، إضافة إلى حضور وازن لأزيد من 250 شخصية من كبار المسؤولين والخبراء في الشأن الصحي، من داخل المغرب وخارجه، من ضمنهم عمداء كليات الطب، ومديرو المستشفيات الجامعية، وصناع القرار في المشتريات العمومية، ورؤساء الجمعيات العلمية.

وستتخلل فعاليات المعرض عشرات الندوات والورش العلمية، أبرزها المؤتمر الدولي الأول حول التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي، والذي يشرف عليه «هشام المدرومي»، مدير الأبحاث بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.

وفي تصريح صحفي، أكد الدكتور مولاي سعيد عفيف، رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية ورئيس هذه الدورة، أن الحدث يكرس الدور الريادي للمغرب في مجال الصحة بإفريقيا، ويعكس التوجه الملكي الداعم للوقاية والبحث والابتكار كركائز أساسية لتحقيق السيادة الصحية.

وتشهد الجلسة الافتتاحية، المقررة يوم الخميس 15 ماي، مشاركة رفيعة المستوى، تشمل مراسم رسمية، وجولة في أروقة المعرض، إيذانا بانطلاق دورة واعدة لمعرض أضحى تقليدًا سنويًا يجمع بين البعد العلمي، والتعاون الدولي، ودينامية إصلاح القطاع الصحي بالمملكة.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]