القافلة الطبية الخامسة لطب الأعصاب تحل بالقصر الكبير

بواسطة الأحد 6 أبريل, 2025 - 14:22

حلت القافلة الطبية الخامسة لطب وجراحة الأعصاب والطب النفسي، أمس السبت، بالمستشفى المحلي لمدينة القصر الكبير.

وجاءت هذه القافلة المتخصصة في معالجة الأمراض العصبية بمبادرة من جمعية أمان 33 بالقصر الكبير وأمان 33 ببوردو بتنسيق مع المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بالعرائش والمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بطنجة وجمعية خطوات (فاس) وجمعية الأطباء النفسانيين وسط-شمال المغرب (فاس) وجمعية أطباء الأعصاب بالشمال (طنجة) وجمعية دار الدماغ (بوردو).

وأشرف على تقديم الخدمات خلال هذه القافلة طاقم طبي متخصص وطاقم شبه طبي بالاضافة إلى إداريين ومتطوعين، يضم أزيد من 20 أخصائيا جامعيا من مستشفيات طنجة وفاس والدار البيضاء وفرنسا.

وأكد البروفيسور عبد الحميد بنعزوز، مدير الأبحاث العلمية بجامعة بوردو ورئيس فريق الأبحاث حول مرض باركينسون ببوردو، أن هذه القافلة الطبية المتخصصة في أمراض الجهاز العصبي والأمراض العقلية والنفسية، التي بلغت دورتها الخامسة، تسعى لمتابعة حالات تم تشخيصها خلال السنوات الماضية، بالنظر إلى كون مدينة القصر الكبير تفتقر إلى متخصصين في هذا النوع من الأمراض.

وتابع عبد الحميد بنعزوز “نسهر على التكفل بعدد مهم من الحالات المصابة بأمراض الدماغ والأمراض النفسية أو الأمراض العصبية التي يتم تشخيصها”.

وبعد أن أشار إلى الاقبال الكبير على خدمات القافلة الطبية من طرف السكان وتجاوبهم مع الطاقم الطبي، أشار إلى أن عدد المستفيدين يتراوح في كل دورة بين 200 و 300 مستفيد، مشيدا بمجهود كافة الشركاء، لاسيما بالمركز الاستشفائي الجامعي بطنجة، في متابعة الحالات التي تحال عليه.

من جانبه، توقف رئيس جمعية أمان 33 بالقصر الكبير، حسن مودن، عند أهمية هذه المبادرة الإنسانية، مشيرا إلى أن عدد المستفيدين ناهز 200 شخص، سيتم إحالة حوالي 20 في المائة من بينهم على المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بطنجة لمتابعة حالاتهم.

أما محمد سعيد اشليحة، رئيس قسم الشؤون التمريضية بمستشفى القرب بالقصر الكبير، فقد أبرز تراكم الخبرات مع وصول القافلة إلى نسختها الخامسة، معربا عن أمله في تنظيم قوافل أخرى في تخصصات مختلفة لسد النقص وتلبية احتياجات الساكنة المتزايدة.

من جهتها، قالت أليكسا ديفو، طبيبة فرنسية، أنها حاضرة في هذه القافلة الطبية إثر مشاركتها في مؤتمر علمي بمدينة طنجة، موضحة أن هذه المبادرة، التي تعد تجربة غنية، مكنت من تقديم المساعدة الطبية للمرضى ولعائلاتهم ممن لم يتمكنوا من الولوج إلى الرعاية الطبية.

آخر الأخبار

المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]
الأسود يحطون الرحال بأتلانتا ويخوضون أول حصة تدريبية
أجرى المنتخب الوطني، مساء أمس الاثنين أول حصة تدريبية بمدينة أتلانتا، مباشرة بعد وصوله إلى المدينة التي ستحتضن مباراته الثالثة ضمن دور المجموعات لكأس العالم 2026. وأقيمت هذه الحصة التدريبية بملاعب جامعة كينيساو ستيت، بمشاركة جميع اللاعبين الذين وجهت لهم الدعوة، حيث مكنت الطاقم التقني تحت قيادة المدرب محمد وهبي، من مواصلة العمل على الاسترجاع […]