الغلوسي يكشف ما يصفه بـ”شبكة فساد منظمة” حول مشاريع ببرنامج “مراكش الحاضرة المتجددة”

بواسطة الجمعة 5 ديسمبر, 2025 - 11:40

كشف الحقوقي والمحامي محمد العروسي الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، عن معطيات وصفها بـ”الخطيرة” تتعلق بما اعتبره “شبكة فساد منظمة” استهدفت مشاريع منضوية تحت لواء برنامج (مراكش الحاضرة المتجددة)، وهو البرنامج الملكي الذي رُصدت له ميزانية تفوق 600 مليار سنتيم.

وقال الغلوسي، في تدوينة جديدة، إن ما يسميه بـ”شبكة الفساد” تمكنت – حسب تعبيره – من تحريف أهداف البرنامج الملكي عبر استغلال مواقع القرار العمومي واللجان الرسمية من أجل “صناعة محاضر وقرارات” تمنح الشرعية لعمليات اعتبرها “تبديداً للمال العام وخدمةً لمصالح خاصة”.

ملف المحطة الطرقية بالعزوزية في قلب الجدل

ومن بين الملفات التي توقف عندها الغلوسي، مراسلة المدير الإقليمي للتجهيز والنقل واللوجستيك بخصوص المحطة الطرقية الجديدة بحي العزوزية، وهي المراسلة التي يقول إنها “تعرضت للتحريف” بهدف تبرير التخلي عن مساحة 7400 متر مربع من العقار العمومي لصالح شركة اعتبرها “غامضة”.

وحسب ما ورد في رواية رئيس جمعية حماية المال العام، فإن هذه المساحة كانت مخصصة ضمن التصميم الأصلي لموقف سيارات الأجرة وكذا موقف السيارات الخاص، إلى جانب مساحة أخرى تبلغ 8150 متراً مربعاً. غير أنه، بحسب قوله، تم التخلي عنها لفائدة شركة حصلت على عقد كراء من أملاك الدولة سنة 2018 بغرض إنشاء محطة وقود وفندق وباحة استراحة، مقابل سومة كرائية سنوية تقدر بـ 223 ألف درهم.

وأضاف الغلوسي أن الاستثمار المعلن عنه في الملف يقدر بـ 49 مليون درهم، مع الالتزام بتوفير 45 منصب شغل قار، قبل أن يشير إلى أن هذه الشركة – وفق تعبيره – “قُدمت على أنها مشروع استثماري كبير، بينما لا يتوفر صاحبها على المؤهلات المالية المعلن عنها”.

اتهامات بصراع مصالح وشبهات مالية

وأشار الغلوسي إلى أن هذه الشركة حصلت على الموافقة المبدئية، حسب تصريحه، بتاريخ 7 فبراير 2017، بينما يبين سجلها التجاري أنها تأسست في أكتوبر من السنة نفسها، وهو ما اعتبره “مفارقة مثيرة للريبة”. كما أضاف أن عنوان الشركة هو عنوان “دوار”، وهو نفس العنوان الذي يربطه الغلوسي بشركات منتخب محلي بارز.

وذهب المتحدث إلى القول إن “المسير الفعلي” للشركة ليس الشخص المعلن عنه، بل “مسؤول منتخب ذو نفوذ واسع”، على حد تعبيره، متهماً إياه بامتلاك عقارات وحسابات متعددة واستعمال الشركة كواجهة لـ”تضارب المصالح وتدوير أموال مشبوهة”، وفق ما يصرّح به الغلوسي.

كما أوضح أن الشخص الذي تمت تسميته في الواجهة تخلى لاحقاً عن المشروع لفائدة شخص آخر تجمعه، وفق ادعائه، “علاقات مالية معقدة” بالمنتخب نفسه، وانتقل إلى استثمار آخر مرتبط بفضاء “دار زنيبر” داخل المدينة القديمة.

“مراكش البقرة الحلوب” بدل “مراكش الحاضرة المتجددة”؟

الغلوسي اعتبر أن مشروع المحطة الطرقية، باعتباره نقطة محورية في برنامج “مراكش الحاضرة المتجددة”، تحوّل – وفق روايته – إلى “فرصة ذهبية لاستغلال العقار العمومي والمضاربة”، مؤكداً أن ما يصفها بـ”شبكة الفساد” تتكون من منتخبين ومسؤولين “أسسوا دولة داخل الدولة”، واستعملوا اللجان الجهوية للاستثمار والتعمير وقرارات الاستثناء لتثبيت شرعية لمشاريع تحقق أرباحاً خاصة.

وقال إن هذه الممارسات حولت البرنامج الملكي، حسب تعبيره، إلى ما يشبه “البقرة الحلوب” لفائدة أطراف تستعمل نفوذها في “تبييض الأموال ومراكمة الثروة”.

دعوة للمحاسبة واستمرار المعركة الحقوقية

وختم الغلوسي بالتأكيد على أن الجمعية المغربية لحماية المال العام ستواصل ما وصفه بـ”فضح الفساد وتبديد المال العام”، مشدداً على أن محاولات “الترهيب أو الضغط” لن تثنيه عن المطالبة بفتح تحقيقات قضائية في هذه الملفات وإحالة المتورطين على العدالة، من وجهة نظره.

وأكد أن ما يسميه بـ”الحقائق المزعجة” لن تُطمر، وأن الملف سيعرف، وفقه، حلقات جديدة من المتابعة والتوثيق.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]