السعودية تعلن عن عقوبات وغرامات ثقيلة بحق المتورطين في مخالفات الحج

بواسطة السبت 3 مايو, 2025 - 10:19

  باشرت وزارة الداخلية السعودية ضبط مخالفي تعليمات الحج التي تقضي بالحصول على تصريح لأداء المناسك، وتطبيق العقوبات بحقهم ومن يسهل لهم ارتكاب المخالفات.

وجد دت الوزارة، في بيان، الجمعة، تأكيد تطبيق غرامة مالية تصل إلى 20 ألف ريال (5.3 ألف دولار) بحق كل من يضبط مؤديا أو محاولا أداء الحج دون تصريح، وحاملي تأشيرات الزيارة بأنواعها كافة وغيرهم ممن يحاولون الدخول إلى مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة أو البقاء فيهما، وذلك حتى 10 يونيو المقبل.

وأضافت أنها تعاقب بغرامة مالية تصل إلى 100 ألف ريال (27 ألف دولار) تتعد د بتعد د الأشخاص المخالفين، لكل من تقدم بطلب إصدار تأشيرة زيارة بأنواعها كافة لشخص قام أو حاول أداء الحج من دون تصريح، أو الدخول إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة أو البقاء فيهما، ومن نقل حاملي تأشيرات الزيارة، أو حاول نقلهم بهدف إيصالهم إليها.

ولفت البيان إلى أن العقوبة تطال أيضا كل من يقوم أو يحاول إيواء حاملي تلك التأشيرات في أي مكان مخصص للسكن (الفنادق، والشقق، والسكن الخاص، ودور الإيواء، ومواقع إسكان الحجاج… وغيرها)، أو التستر عليهم، أو تقديم أي مساعدة لهم تؤدي إلى بقائهم في مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

وأشارت الوزارة إلى أن العقوبات تتضمن ترحيل المتسللين للحج من المقيمين والمتخلفين إلى بلادهم، ومنعهم من دخول السعودية لمدة 10 سنوات، ومصادرة وسيلة النقل البري المستخدمة في نقل حاملي تأشيرة الزيارة بأنواعها كاف ة إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وكانت مملوكة للناقل أو المساهم أو المتواطئ معه بعد الطلب من المحكمة المختصة الحكم في ذلك.

وأهابت بالجميع الالتزام بالأنظمة والتعليمات التي تهدف إلى المحافظة على أمن الحجاج وسلامتهم لأداء مناسكهم بيسر وطمأنينة.من جانبها، شددت “هيئة النقل” على جميع الناقلين في مختلف مناطق البلاد، بضرورة الالتزام بعدم نقل أي راكب متجه إلى مكة المكرمة أو المشاعر المقدسة دون وجود تصريح “حج” أو “عمل” أو سكن بالعاصمة المقدسة، وذلك حتى نهاية يوم 10 يونيو المقبل، وذلك في إطار تكامل الجهود، وتنفيذا للضوابط والتعليمات الهادفة إلى تنظيم حركة الحشود، والحفاظ على أمن الحجاج وسلامتهم.

وأكدت على جميع الناقلين المرخصين أهمية استيفاء المتطلبات النظامية، بما في ذلك الحصول على التراخيص، وبطاقات التشغيل للمركبات والسائقين، والالتزام بالمسارات المحددة، وعدم دخول المناطق الخاضعة لتنظيمات الحج دون تصريح مسبق، والتعاون الكامل مع الجهات الأمنية والرقابية في نقاط الفرز والمراقبة، وذلك بهدف دعم مستويات الامتثال والسلامة وضمان انسيابية تنقل الحجاج المصرح لهم، بما يعكس جودة وكفاءة خدمات النقل المقدمة خلاله، مؤكدة أن مخالفة هذه التعليمات تعر ض مرتكبيها للعقوبات النظامية.

آخر الأخبار

المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]
الأسود يحطون الرحال بأتلانتا ويخوضون أول حصة تدريبية
أجرى المنتخب الوطني، مساء أمس الاثنين أول حصة تدريبية بمدينة أتلانتا، مباشرة بعد وصوله إلى المدينة التي ستحتضن مباراته الثالثة ضمن دور المجموعات لكأس العالم 2026. وأقيمت هذه الحصة التدريبية بملاعب جامعة كينيساو ستيت، بمشاركة جميع اللاعبين الذين وجهت لهم الدعوة، حيث مكنت الطاقم التقني تحت قيادة المدرب محمد وهبي، من مواصلة العمل على الاسترجاع […]