الرباط تحتضن الدورة الثانية لملتقى “US-Africa Frontiers Program”

بواسطة الأربعاء 10 يناير, 2024 - 12:31

تنظم الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم والهندسة والطب (NASEM) وأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، في الفترة من 16 إلى 18 يناير الجاري بالرباط، الدورة الثانية لملتقى “US-Africa Frontiers Program”.

وأوضح بلاغ لأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات أن هذا الملتقى، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، سيجمع مائة من العلماء المرموقين عالميا من الولايات المتحدة وإفريقيا، وبحضور رئيسة الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم والهندسة والطب مارسيا ماكنوت، إلى جانب مسؤولين كبار من وزارات الخارجية والدفاع والطاقة الأمريكية، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وممثلين عن مؤسسة بيل وميليندا جيتس، ومديري برامج بمختلف وكالات التمويل الأمريكية.

وأضاف البلاغ أن هذا الملتقى سيشكل مناسبة للعلماء الأفارقة للتبادل في ما بينهم ومع نظرائهم الأمريكيين حول أحدث التطورات في البحث العلمي والتطوير التكنولوجي، لا سيما في ما يتعلق بتكنولوجيات الكشف والتفاعل بين الإنسان والآلة والتكنولوجيا الخضراء للتكيف مع المناخ وصناعة اللقاحات.

كما سيكون الملتقى، الذي سيجمع بين علماء أفارقة وأمريكيين مختارين دون سن ال45، فرصة لتسليط الضوء على التقدم الذي أحرزته الأبحاث المغربية في ما يتعلق بالارتباطات بين الماء والمناخ والتغذية والطاقة، لربط الباحثين المغاربة بشبكة حصرية من نظرائهم الأمريكيين والأفارقة، ودعم جهود الدبلوماسية العلمية المغربية، مع التأكيد بشكل خاص على مكانة المغرب على مستوى أفريقيا بفضل المبادرات المتعددة والدؤوبة التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس تجاه بلدان القارة.

وذكر البلاغ أن مؤتمر قمة الأعمال بين الولايات المتحدة وأفريقيا يجتمع كل سنتين منذ سنة 1998، حيث ينظم بالتناوب بالولايات المتحدة وأفريقيا لمناقشة قضايا الاقتصاد والأعمال، مشيرا إلى أن المغرب استضاف هذه القمة في سنة 2022 في مجال العلوم والبحث العلمي، فيما نظمت الدورة الأولى لملتقى “US-Africa Frontiers Program” في الفترة من 12 إلى 14 أكتوبر 2022 في العاصمة الكينية نيروبي، بالشراكة مع الأكاديمية الأفريقية للعلوم.

وعرفت الدورة الأولى لهذا البرنامج مشاركة حوالي 100 باحث من إفريقيا والولايات المتحدة وعلماء ومهندسين ومهنيي صحة لمناقشة التقدم المحرز في مجالات تخصصاتهم والتحديات التي تواجهها دولهم.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]