الرباط… تتويج 14 فائزا بجائزة الحسن الثاني للبيئة في دورتها الخامسة عشرة

بواسطة الجمعة 28 نوفمبر, 2025 - 11:28

جرى اليوم الخميس بالرباط، تتويج 14 فائزا بجائزة الحسن الثاني للبيئة في دورتها الخامسة عشرة، وذلك خلال حفل نظمته وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة – قطاع التنمية المستدامة.

وتهدف هذه الجائزة المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى تشجيع جميع المبادرات المبتكرة التي تسهم في المحافظة على البيئة، حيث بلغ عدد الترشيحات خلال هذه الدورة 288 تشريحا موزعة على ست فئات.

وهكذا، منحت جائزة “مثالية الإدارة” للمكتب الوطني للسكك الحديدية، وضمن جائزة “الجماعات الترابية” تم تتويج جهة بني ملال خنيفرة، وجماعة بوجدور.

ومنحت جائزة “البحث العلمي والتقني”، لأسماء برادة وعبد الله المعروفي، بينما فازت كل من “مجموعة البحث من أجل حماية الطيور بالمغرب”، و”جمعية منصور للفلاحة أيت أوقبلي”، و”جمعية مرحبا بأهل الخليج للتنمية السياحية”، بجائزة “العمل الجمعوي”.

وضمن فئة “الإعلام”، تم تتويج كل من نادية ليوبي وعادل بوخيمة من “القناة الثانية”، وياسر المختوم من موقع “اليوم 24″، وأنس الشعرة من “جريدة العلم”، وزهرة أوحساين من “الإذاعة الأمازيغية”.

في ما منحت جائزة “مبادرات المقاولات” للمكتب الشريف للفوسفاط “OCP GREEN WATER”.

وبهذه المناسبة، أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أن جائزة الحسن الثاني للبيئة، برمزيتها التاريخية، تشكل مبادرة وطنية وازنة لتحفيز الاهتمام بقضايا البيئة والتنمية المستدامة، وتشجيع المشاريع والمبادرات التي تساهم في حماية الموارد الطبيعية، وتحسين إطار عيش المواطنين.

وبعد أن أثنت السيدة بنعلي على المبادرة والالتزام الذين عبر عنهما المتوجون تجاه قضايا البيئة والتنمية المستدامة، أبرزت أن هذا الحفل يكتسي طابعا خاصا في سياق المشاركة الهامة للمغرب في مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغيرات المناخية (كوب 30)، والذي قدم فيه نموذجا رائدا ومبتكرا في التزام الدول لتنفيذ اتفاق باريس حول المناخ.

يذكر أن جائزة الحسن الثاني للبيئة التي تأسست سنة 1980، وتنظم مرة كل سنتين، تعد واحدة من الآليات التي تعتمدها الوزارة لتشجيع الاهتمام بمجال البيئة والتنمية المستدامة، من خلال تحفيز جميع المبادرات التي تساهم في المحافظة على البيئة وتحسين إطار حياة السكان، وكذا دعم البحث العلمي في مجال حماية التراث الطبيعي والحضاري وتعزيز التوعية والتربية على البيئة والتنمية المستدامة.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]