الدورة 160 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.. استعراض خلاصات البحث الوطني حول “مدارس الريادة”

بواسطة الأحد 28 يوليو, 2024 - 14:30

قدم عثمان كاير، رئيس المرصد الوطني للتنمية البشرية وعضو المجلس، أهم خلاصات البحث الميداني الذي أنجزه المرصد حول برنامج “مدارس الريادة”، وذلك خلال انعقاد الدورة الستين بعد المائة العادية للجمعية العامة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي برئاسة أحمد رضى شامي، رئيس المجلس .

واستعرض كاير حسب بلاغ للمجلس أمام أنظار أعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي خلاصات البحث الوطني الميداني، الذي تم إنجازه بناء على إحالة توصل بها المرصد من طرف وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والذي هم تمثلات الفاعلين داخل عينة من المؤسسات التعليمية الابتدائية العمومية المعنية ببرنامج “مدارس الريادة” في مرحلته التجريبية خلال الموسم الدراسي (2023-2024).

وأبرز كاير، حسب المصدر ذاته، أن التحليل التيمي لإجابات المشاركات والمشاركين في البحث الميداني أفضى إلى وجود اتفاق لدى غالبيتهم على أن هذا البرنامج يعد مكسبا تربويا وجب تثمين نتائجه الإيجابية الأولية وتحصين مكتسباته باعتبارها رهانا جماعيا للنهوض بالمدرسة العمومية خلال السنوات المقبلة.

وتضمن جدول أعمال هذه الدورة أيضا المصادقة على مشروع رأي المجلس حول موضوع “النكسوس في مجالات الماء-الطاقة -الغذاء-النظم البيئة: من أجل تدبير أنجع للموارد الطبيعية، تعزيز أوجه التآزر، والحد من المخاطر بين-القطاعية”.

ويهدف هذا الرأي حسب البلاغ إلى تقديم تحليل مستفيض للترابط بين هذه المجالات بالمغرب من خلال دراسة واقع الحال لها وتقييم مستوى اندماج والتقائية نظم حكامتها وكذا استشراف التحديات والفرص التي ينطوي عليها اعتماد مقاربة مبنية على الترابط بينها؛ وذلك بغية اقتراح توصيات قمينة بإيجاد التوازنات وتعزيز التعاون والالتقائية والاندماج بين السياسات العمومية من أجل رفع التحديات المطروحة حاليا ومستقبليا من حيث الأمن الإنساني والاستدامة والقدرة على الصمود.

وخلص البلاغ إلى أنه جرى أيضا تقديم المنصة الرقمية للتواصل الداخلي (Intranet) قصد تيسير تعرف أعضاء المجلس على مختلف الخدمات والإمكانات التي يوفرها هذا الفضاء في مجال تبادل المعلومات والموارد بينهم وتعزيز التواصل والتعاون الداخلي.

آخر الأخبار

طنجة.. وزراء وعمداء عواصم عالمية يناقشون مستقبل المرافق العمومية
عرفت أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) – القمة العالمية للقادة المحليين والإقليميين، المنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، مشاركة أزيد من 3000 مشاركا، من بينهم وزراء، وعمداء مدن وعواصم عالمية و منتخبون محليون، وخبراء وشركاء دوليون. وقد شكل هذا اللقاء الذي احتضنته طنجة تحت شعار «جيل جديد […]
مساحتها تفوق 10 هكتارات.. بنسعيد يعطي انطلاق أشغال المدينة الدولية للسينما
  أعطى وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، يوم الجمعة 26 يونيو 2026 بورزازات، انطلاقة أشغال بناء المدينة الدولية للسينما، وذلك في إطار زيارة ميدانية اطلع خلالها أيضا على تقدم أشغال ترميم وإعادة تأهيل عدد من المعالم التراثية بالإقليم. وستنجز المدينة الدولية للسينما على وعاء عقاري تبلغ مساحته 10,49 هكتارات، باستثمار إجمالي قدره 240 مليون […]
القنيطرة.. حجز 2.4 طن من الكيف وتفكيك خيوط شبكة إجرامية
تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن القنيطرة بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 27 يونيو الجاري، من حجز طنين و 429 كيلوغراما من مخدر الكيف، وتوقيف شخص يشتبه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وقد تم تنفيذ هذه العملية الأمنية بالمنطقة القروية “أولاد […]