التهراوي : التحكم في التهاب الكبد الفيروسي “ب” بالمملكة ثمرة عمل بالغ الأهمية

بواسطة الأربعاء 19 نوفمبر, 2025 - 22:38

أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أمين التهراوي، اليوم الأربعاء بالرباط، أن إعلان منظمة الصحة العالمية المغرب بلدا متحكما في التهاب الكبد الفيروسي “ب” يشكل ثمرة عمل بالغ الأهمية.

وقال الوزير، في كلمة تلاها نيابة عنه مدير مديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض، محمد اليوبي، خلال حفل أقيم احتفاء بالاعتراف الرسمي بالمغرب كـ”بلد متحكم في التهاب الكبد ب”، إن هذا الاعتراف “يعد اعترافا بالإرادة السياسية، والعمل المنظم والدؤوب، والانخراط الجماعي، والإرادة الراسخة لحماية صحة مواطنينا”.

وأضاف التهراوي أن الأمر يتعلق أيضا بتتويج للكفاءة والجهود المبذولة بصرامة ومثابرة وتفان من قبل المهنيين المشرفين على البرامج المعنية داخل الوزارة، سواء على مستوى البنيات المركزية أو على مستوى البنيات اللاممركزة ومرافق تقديم العلاجات، مذكرا بأن محاربة التهاب الكبد الفيروسي تندرج ضمن أهداف التنمية المستدامة المرتبطة بالصحة.

وأبرز أن “بلادنا، التي انخرطت في اعتماد هذه الأهداف، تمضي بثبات نحو بلوغ غاياتها المحددة، بفضل الرافعات التي يوفرها ورش إصلاح المنظومة الوطنية للصحة، طبقا للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله”.

وأشار الوزير إلى أن هذا الإنجاز هو نتيجة سنوات من الجهود، والتنسيق، والتحليل، والعمل الميداني، مشيدا بكل من ساهم في تحقيقه.

وأضاف أن النتيجة المتحققة تشرف المنظومة الصحية الوطنية وتحفزها أكثر لبلوغ أهداف أكثر طموحا، عبر تعزيز التغطية بالتلقيح ضد التهاب الكبد “ب”، خاصة جرعة الـ24 ساعة بعد الولادة، إلى جانب الجرعات الثلاث الأخرى، وتكثيف الكشف المنهجي عن التهاب الكبد “ب”، خصوصا لدى النساء الحوامل، والمهنيين الصحيين، والفئات المعرضة للخطر، فضلا عن إدماج التكفل بالتهاب الكبد “ب” ضمن المنظومة الحالية للتكفل بالتهاب الكبد “س” وداء فقدان المناعة المكتسبة.

من جهته، أشاد ممثل منظمة الصحة العالمية بالمغرب بالنيابة، منذر لطيف، بـ”النجاح النموذجي” الذي حققه المغرب على مستوى المنطقة، معتبرا أن هذا الاعتراف يأتي ليتوج سنوات من التعبئة، والمراقبة الوبائية الدقيقة، وتحسين القدرات التشخيصية، وتعزيز الولوج إلى خدمات التلقيح.

ودعا لطيف أيضا إلى الحفاظ على اليقظة ومواصلة الجهود من أجل التقدم نحو القضاء التام على التهاب الكبد “ب” باعتباره مشكل صحة عمومية، مذكرا بأن المغرب بات يشكل نموذجا إقليميا في مجال الوقاية من الأمراض الفيروسية المزمنة.

ويستند إعلان منظمة الصحة العالمية المغرب بلدا متحكما في التهاب الكبد الفيروسي “ب” إلى الأداءات الوطنية المتميزة المسجلة في مجالات أساسية، منها التلقيح المنهجي للمواليد الجدد، وتعزيز نظام المراقبة الوبائية وقدرات التشخيص داخل المختبرات، وكذا إعداد وتحيين البروتوكولات العلاجية بانتظام، استنادا إلى معطيات آخر بحث وطني مخصص لالتهاب الكبد الفيروسي “ب”

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]