التكوين والبحث العلمي.. جامعة محمد الخامس بالرباط ونظيرتها لافال بالكيبيك توقعان على اتفاقيتي تعاون

بواسطة الإثنين 15 مايو, 2023 - 22:27

وقعت جامعة محمد الخامس ونظيرتها لافال بالكيبيك، الخميس الماضي بالرباط، على اتفاقيتي تعاون تهم مجالات مختلفة منها التكوين والبحث العلمي والابتكار ونقل المعارف والتكنولوجيات، وكذا إحداث مختبر دولي يتعلق بالعلوم والبيئة والمجتمعات وأنشطة التعدين (LIA SESAM).

وأوضحت الجامعة، في بلاغ لها، أنه تم التوقيع على اتفاقية اطار من قبل رئيس جامعة محمد الخامس بالنيابة، فريد الباشا، ونائب الرئيس المكلف بالشؤون الدولية والتنمية المستدامة في جامعة لافال – كيبيك، فرانسوا جيلينيو.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه الاتفاقية الإطار ستكون موضوع تفاهم محدد، مشيرا إلى أن الأنشطة المتوخاة تتمثل في تبادل الأساتذة والطلبة، وأنشطة البحث المشتركة ، والمشاركة في الندوات وتبادل الوثائق العلمية والتعليمية.

كما تم التوقيع على اتفاقية محددة، من طرف نائبة الرئيس في البحث والإبداع والابتكار في جامعة لافال، السيدة أوجيني برويليه، وعميدة كلية العلوم الاجتماعية في الجامعة ذاتها السيدة أولي كامبانا، من جهة، ورئيس جامعة محمد الخامس بالنيابة، السيد الباشا، وعميد كلية العلوم التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، السيد محمد الركراكي من جهة أخرى.

وتهدف الشراكة الموقعة إلى إحداث مختبر دولي يتعلق بالعلوم والبيئة والمجتمعات وأنشطة التعدين (LIA SESAM). ويتشكل هذا المختبر من الأطراف وكذلك المتدخلين، ويتعلق الأمر بكرسي البحث “INQ” حول التنمية المستدامة في الشمال التابع لجامعة لافال- كيبيك ومختبر البيوتكنولوجيا وفيزيولوجيا النبات – كلية العلوم التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط.

وسيقدم مختبر ” LIA SESAM ” برنامج بحثي وتكويني مبتكر وواعد ينقسم إلى أربعة محاور تكميلية ستمكن الفريقين من العمل معا من أجل التفكير في التنويع الاقتصادي في سياق التعدين وما بعد التعدين (مناطق الأطلس المتوسط، وشفرفيل وأبيتيبي)، فضلا عن القيام بالتشخيص البيئي والمجتمعي لمواقع التعدين وما بعد التعدين (مشروع موقع أحولي في الأطلس المتوسط).

إلى جانب المساهمة في إعادة التأهيل البيئي والمجتمعي للمجالات الترابية المعنية بالتعدين، بما في ذلك تثمين نفايات التعدين (الأطلس المتوسط والكيبيك).

وخلص البلاغ إلى أنه سيتم أيضا الإخبار بشأن السياسات العمومية حول ممارسات شركات التعدين لتعزيز التحويل بعد التعدين (الأطلس المتوسط والكيبيك).

آخر الأخبار

طنجة.. وزراء وعمداء عواصم عالمية يناقشون مستقبل المرافق العمومية
عرفت أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) – القمة العالمية للقادة المحليين والإقليميين، المنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، مشاركة أزيد من 3000 مشاركا، من بينهم وزراء، وعمداء مدن وعواصم عالمية و منتخبون محليون، وخبراء وشركاء دوليون. وقد شكل هذا اللقاء الذي احتضنته طنجة تحت شعار «جيل جديد […]
مساحتها تفوق 10 هكتارات.. بنسعيد يعطي انطلاق أشغال المدينة الدولية للسينما
  أعطى وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، يوم الجمعة 26 يونيو 2026 بورزازات، انطلاقة أشغال بناء المدينة الدولية للسينما، وذلك في إطار زيارة ميدانية اطلع خلالها أيضا على تقدم أشغال ترميم وإعادة تأهيل عدد من المعالم التراثية بالإقليم. وستنجز المدينة الدولية للسينما على وعاء عقاري تبلغ مساحته 10,49 هكتارات، باستثمار إجمالي قدره 240 مليون […]
القنيطرة.. حجز 2.4 طن من الكيف وتفكيك خيوط شبكة إجرامية
تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن القنيطرة بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 27 يونيو الجاري، من حجز طنين و 429 كيلوغراما من مخدر الكيف، وتوقيف شخص يشتبه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وقد تم تنفيذ هذه العملية الأمنية بالمنطقة القروية “أولاد […]