الاثنين المقبل .. لجنة المالية بمجلس النواب تضع تعديلاتها على مشروع قانون المالية

بواسطة الجمعة 8 نوفمبر, 2024 - 12:51

حددت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية يوم الاثنين 11 نونبر 2024 كموعد لوضع التعديلات بخصوص مشروع قانون المالية برسم السنة المالية 2025 وفق البرمجة التي اطلع عليها موقع أجداث أنفو.

اللجنة التي تترأسها التجمعية شاهيم زينة, سبق أن عقدت سلسلة جلسات طيلة الأيام المنصرمة ومنها اجتماع أمس  الخميس خصص للاستماع لجواب الحكومة على ملاحظات وانتقادات الفرق البرلمانية حول مشروع قانون المالية رقم 60.24 للسنة المالية 2025, قبل الشروع في المناقشة التفصيلية للمشروع.

وكانت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب قد عقدت اجتماعين طيلة الأربعاء 26 ربيع الثاني 1446 هـ، الموافق لـ 30 أكتوبر 2024 م، خصصا لمتابعة المناقشة العامة لمشروع قانون المالية رقم 60.24 للسنة المالية 2025، بحضور نادية فتاح العلوي وزيرة الاقتصاد والمالية، و فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية.

وحسب تقرير للجنة، عرف الاجتماعان إبداء النواب لمجموعة من الملاحظات والاقتراحات، كان أولها إجماعهم على الإشادة بالانتصارات الدبلوماسية الخاصة بقضية الوحدة الترابية المغربية والاعترافات المتتالية لعدد من الدول بمغربية الصحراء، إلى جانب التأكيد على التنمية الكبرى التي تشهدها الأقاليم الجنوبية، وتثمين القرار الفرنسي الواضح والصريح بشأن قضية الصحراء المغربية كما أكد على ذلك فخامة الرئيس الفرنسي خلال خطابه أمام غرفتي البرلمان بتاريخ 29 أكتوبر 2024 وقبله في رسالته الموجهة إلى جلالة الملك محمد السادس بتاريخ 30 يونيو 2024.

أما عن مشروع قانون المالية قيد الدراسة والتصويت أبرز بعض المتدخلين أنه مشروع قانون يحمل عنوان الجدية والمسؤولية ويكرس الشجاعة في تنزيل مختلف الإصلاحات وضمان استدامة التوازنات المالية رغم السياقين الدولي والوطني الصعبين اللذان يتم خلالهما تنزيل مشروع قانون المالية ذي الصلة، ووضع أولويات حددت طبقا للتوجيهات الملكية السامية والالتزامات الواردة بالبرنامج الحكومي.

موازاة مع ذلك، أشاد بعض النواب بالإجراءات المتعلقة  بتخفيف العبء الضريبي وتنزيل مخرجات المناظرة الوطنية حول الجبايات في شقها المتعلق بالضريبة على الدخل بعد أن تم تنزيل الشق المتعلق بالضريبة على الشركات، وبعدها الضريبة على القيمة المضافة،  و التنويه في الآن ذاته بالتدابير الحكومية المرتبطة بالارتقاء بالمنظومة الصحية وتعزيز الجهات بالمستشفيات الجامعية والرفع من عدد المراكز الصحية للقرب، دون إغفال الإجراءات التي تهم تحسين المنظومة التعليمية، وتسجيل التوجه نحو تشجيع الاستثمار الخاص وإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار موازاة مع التنزيل الفعلي لمضامين ميثاق الاستثمار.

بالمقابل، عرف النقاش العمومي وقوف جانب من المتدخلين عند بعض التحديات التي يلزم ضبطها من قبيل إشكالية البطالة في صفوف الشباب معتبرين إياها أمرا يحتاج متابعة ووضع برنامج إصلاحي، مقترحين تكوين الفئة المنقطعة عن الدراسة وإدماجها في مراكز القرب.

وطالب بعض النواب حسب التقرير ذاته, مواصلة إصلاح القطاعات الحيوية من قبيل الصحة، التعليم، الفلاحة، السياحة، دعم المقاولات النسائية. كما تم استحضار الحديث عن النفقات والموارد وبخصوص هذه الأخيرة تمت المطالبة بحصيلة التمويلات المبتكرة والمطالبة بوضع نص قانوني يؤطرها.

من جهة أخرى، دعا بعض المتدخلين إلى إشراك أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج في الاستحقاقات الانتخابية وتمكينهم من جميع الحقوق الدستورية خاصة وأن تحويلات مغاربة العالم أصبحت مكونا هيكليا في بناء احتياطيات المغرب من العملة الصعبة وفي التوازنات المالية للخزينة.

آخر الأخبار

لمواجهة تحديات الأمن الغذائي..وزير الزراعة الياباني يحل ضيفا على "  OCP "
حل وزير الزراعة  الياباني، نوريكازو سوزوكي، ضيفا على مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط. هذه الزيارة تتزامن مع الذكرى 65 للعلاقات بين المجموعة المغربية، الرائدة عالميا في إنتاج الأسمدة الفوسفاطية، وشركائها اليابانيين، حيث تعود الشراكة بين الطرفين إلى سنة 1961. المسؤول الياباني، الذي كان مرفوقا بوفد رسمي، قام بزيارة للجرف الأصفر، و رافقه في هذه الزيارة، الرئيس […]
صفقات الجيل الجديد للقطارات بالمغرب..حضور كوري قوي
تعزز  الحضور الكوري في المشاريع الضخمة التي انخرط فيها  المكتب الوطني للسكك الحديدية لتحديث النقل السككي بالمملكة استعدادا لاحتضان “مونديال 2030” بمعية كل من إسبانيا والبرتغال، حيث حصلت  شركة كورية على ى صفقة صيانة ومواكبة اقتناء قطارات كهربائية.  يتعلق الأمر ب”كواري”، وهي شركة كورية رسا  عليها طلب عروض، كان المكتب الوطني للسكك الحديدية، قد أطلقه […]
محمد ولد الرشيد يجري مباحثات مع رؤساء برلمانات واتحادات برلمانية إقليمية بأمريكا اللاتينية والكاريبي
أجرى رئيس مجلس المستشارين، محمد ولد الرشيد، أول أمس السبت بمراكش، سلسلة مباحثات ثنائية مع رؤساء برلمانات وطنية واتحادات برلمانية إقليمية بأمريكا اللاتينية والكاريبي، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون البرلماني وتطوير العلاقات بين المملكة المغربية ودول المنطقة. وذكر بلاغ للمجلس أن هذه المباحثات، التي جرت على هامش أشغال الدورة الرابعة لمنتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة […]