افتتاحية “مستقبل الصحة في إفريقيا 2024”.. جيتكس تسعى لإحداث طفرة للصحة الرقمية في إفريقيا

بواسطة الثلاثاء 28 مايو, 2024 - 23:00

يتوخى المنتدى الصحي الإفريقي الكبير، الذي سيحتضنه المغرب، تسليط الأضواء الكاشفة على الدور التحويلي الذي يمكن أن تلعبه التكنولوجيا في مجال رفع التحديات الكبرى للرعاية الصحية في إفريقيا، ومن خلال ذلك، إعطاء دفعة جديدة للاستثمار في سوق الصحة الرقمية على صعيد القارة. وتجدر الإشارة إلى أن قيمة هذه السوق تقدر بنحو 6.3 مليار دولار، ويرتقب أن تعرف نموا سنويا بنسبة 11% خلال الخمسة أعوام المقبلة.

و يستفيد “المستقبل العالمي للصحة في إفريقيا 2024″، الذي ينظمه جيتكس لتكنولوجيا الصحة 5.0، من دعم وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالمغرب، والوزارة المغربية للانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، بالإضافة إلى وكالة التنمية الرقمية بالمغرب. ويتوخى هذا المنتدى تسريع التعاون بين القطاعين العام والخاص بهدف تعزيز الرعاية الصحية وجعلها في متناول سكان القارة البالغ عددهم 1.5 مليار إفريقي، وتحفيز التقدم الطبي والاستثمارات في سوق الصحة الرقمية، التي يرتقب أن تصل، حسب تقديرات مؤسسة ستاتيستا، إلى مستوى 9.5 مليار دولار أمريكي في أفق 2028.

و سينعقد هذا المنتدى الافتتاحي بمراكش خلال الفترة من 29 إلى 31 مايو 2024، وذلك بالموازاة مع تنظيم الدورة الثانية لمعرض جيتكس إفريقيا المغرب، الذي يعد أكبر أحداث التكنولوجيا والشركات الناشئة وأكثرها تأثيرا على الصعيد الإفريقي، والذي يتوخى إحداث ثورة تكنولوجية متمحورة حول توفير المنتجات والخدمات التكنولوجية لصالح المجتمعات والعاملين في مجال الصحة ورواد الصحة العمومية والسلطات التنظيمية.

ويتقاطع هذا الحدث الكبير، الذي يستغرق ثلاثة أيام، مع المبادرات التي تقودها المملكة المغربية، والتي ترمي إلى استثمار مليارات الدولارات للارتقاء بالصحة في أفريقيا، ويأتي على رأسها ضخ 3 مليار دولار خلال سنة 2024 لرقمنة قطاع الرعاية الصحية بالمغرب.

وبهذه المناسبة قال خالد أيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية : « قطع المغرب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرحلة مهمة في مجال رقمنة الرعاية الصحية، التي تشكل رافدا أساسيا لاستراتيجية إعادة بناء المنظومة الصحية الوطنية، التي يجري تنفيذها في إطار المشروع الملكي للحماية الاجتماعية. وأود الإشارة إلى أن المقاربة المعتمدة، مع تطوير ممارسة طبية مخصصة وآمنة، تتمحور حول تقليص التفاوتات الاجتماعية إلى أقصى الحدود في مجال الولوج للعلاجات. في هذا السياق، نعتبر أن إطلاق منتدى “المستقبل العالمي للصحة في إفريقيا”، الذي ينظم بالموازاة مع انعقاد الدورة الثانية لمعرض جيتكس إفريقيا المغرب، يمثل فرصة ذهبية لاستكشاف المشاريع المهيكلة للشراكة بين القطاعين العام والخاص، بين الفاعلين الأفارقة، من أجل تسريع التحول الرقمي لقطاع الصحة في إفريقيا بهدف جعله أقوى وأكثر صمودا وفعالية ».

تجدر الإشارة إلى أن كلا الحدثين، معرض جيتكس أفريقيا المغرب ومنتدى المستقبل العالمي للصحة في إفريقيا، من تنظيم شركة كون العالمية، وهي فرع تابع لمركز دبي التجاري العالمي الذي ينظم معرض جيتكس باعتباره أكبر حدث عالمي للتكنولوجيا.

وقالت تريكسي لوه ميرماند، الرئيسة التنفيذية لشركة كون العالمية: « يتزامن انطلاق منتدى المستقبل العالمي للصحة في إفريقيا 2024، الذي ينظمه معرض جيتكس لتكنولوجيا الصحة 5.0، مع مرحلة أساسية حاسمة بالنسبة لإفريقيا، وذلك في الوقت الذي يستفيد فيه قطاع تكنولوجيا الصحة كثيرا من التكنولوجيات الصاعدة والسريعة التطور مثل الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات وأنترنيت الأشياء (IoT). بفضل هذه المنصة القوية، سترتقي قدرات مؤسسات الرعاية الصحية القائمة والشركات الرائدة في مجال الصحة الإلكترونية والمبادرات الحكومية ذات الرؤى المستقبلية، بهدف أم يصبح لها وقع كبير وأن تتمكن من تعزيز التحول الصحي الرقمي في المنطقة ».

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]