اتفاقية مغربية بريطانية لإنشاء مراكز تميز للأمراض النادرة وتعزيز المنظومة الصحية

بواسطة الأربعاء 23 يوليو, 2025 - 17:50

وقعت مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة وشركة “أسترازينيكا” البريطانية، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق يهدف إلى تطوير مراكز للتميز مخصصة للأمراض النادرة، في خطوة ترمي إلى تعزيز المنظومة الصحية بالمغرب وتحسين جودة الرعاية المقدمة للمصابين بهذه الأمراض.

جاء توقيع هذه الاتفاقية في إطار سعي الجانبين إلى توفير حلول مبتكرة للمرضى، عبر تسهيل عمليات التشخيص وتحسين الوصول إلى العلاج، بالإضافة إلى تعزيز كفاءات الكوادر الصحية. وتشمل بنود التعاون تطوير منصات متقدمة للتشخيص، وإدماج التكنولوجيات الحديثة في الاختبارات الجينية، فضلاً عن إنشاء أقطاب متعددة التخصصات للعلاج والبحث والتكوين.

من جانبه، أكد صابر بوطيب، مدير مركز محمد السادس للبحث والابتكار، أن هذا الاتفاق يُمثل تتويجاً للجهود المشتركة مع مختبرات “أسترازينيكا” على المستويين الوطني والإقليمي. وأشار إلى أن المركز كان رائداً في إفريقيا في اعتماد تقنية “تسلسل الجينوم الكامل السريع لأغراض تشخيصية” (R-WGS)، التي تتيح تشخيص الأمراض النادرة محلياً دون الحاجة إلى إرسال العينات إلى الخارج.

وكشف بوطيب أن نتائج الاختبارات التي استمرت ثلاثة أشهر أظهرت مؤشرات إيجابية جداً، مما دفع إلى تعزيز الشراكة مع “أسترازينيكا” لإنشاء مراكز التميز داخل مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة ومؤسسات أخرى. وأوضح أن هذه الخطوة ستساهم في تحسين التشخيص وفتح آفاق جديدة للعلاجات الفعالة.

من جهته، أوضح رامي إسكندر، رئيس “أسترازينيكا” في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن الشراكة ترتكز على خمسة محاور رئيسية، أولها تقليص مدة تشخيص الأمراض النادرة التي قد تصل حالياً إلى خمس سنوات. كما تشمل إنشاء منصات متخصصة في الاختبارات الجينية، نظراً لأن 80% من هذه الأمراض تكون أسبابها جينية.

وأضاف إسكندر أن المحور الثالث يتعلق بتدريب الأطباء والممرضين لتعزيز قدرات الفرق الطبية، بينما يركز المحور الرابع على ضمان الوصول العادل إلى العلاجات بأسعار مناسبة وفقاً للسياق المغربي. أما المحور الخامس، فيهدف إلى تحسين المعرفة الوبائية حول الأمراض النادرة في المغرب من خلال الدراسات الإحصائية والتتبع العلمي.

يذكر أن هذه الاتفاقية تأتي في سياق تعزيز التعاون بين المغرب و”أسترازينيكا”، وتُعتبر امتداداً للشراكات الناجحة السابقة بين الجانبين. ومن خلال هذه المبادرة، يسعى الطرفان إلى تلبية الاحتياجات الطبية الملحة وإحداث تأثير إيجابي ومستدام في حياة المرضى بالمملكة.

آخر الأخبار

وكالة الحوض المائي لسبو تطلق حملة تحسيسية بمخاطر السباحة في الأودية وبحيرات السدود
أعلنت وكالة الحوض المائي لسبو أنها ستطلق في 30 يونيو الجاري الحملة التحسيسية بمخاطر السباحة في الأودية وبحيرات السدود لسنة 2026، التي تستهدف بشكل خاص ساكنة المناطق المجاورة لبحيرات السدود وبعض مقاطع أهم الأودية على صعيد الحوض. وأوضحت الوكالة، في بلاغ لها، أن هذه الحملة التي ستعطى انطلاقتها صبيحة يوم الثلاثاء 30 يونيو بالسوق الأسبوعي […]
"الهاكا" تعتمد قرارا خاصا لضمان التعددية ونزاهة النقاش العمومي وحيادية وسائل الإعلام قبيل انتخابات 2026
اعتمد المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، الجهاز التداولي للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا)، مؤخرا، قرارا معياريا يتعلق بضمان تعددية التعبير السياسي في خدمات الاتصال السمعي البصري خلال الفترة الانتخابية، وذلك في إطار التحضيرات للانتخابات التشريعية العامة المقرر إجراؤها يوم 23 شتنبر 2026. وأوضحت “الهاكا”، في بلاغ لها، أن هذا القرار يحدد شروط ولوج الأحزاب […]
تنسيقية طبية تطالب بضمان تكوين ذي جودة عالية ضامن لرعاية صحية آمنة للمغاربة
دعت التنسيقية النقابية للأطباء العامين بالقطاع الخاص، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية إلى اعتماد مقاربة تشاركية ومسؤولة في تدبير ملف التكوين الطبي.وأوضحت في بيان أنها تتابع بقلق بالغ التطورات المتسارعة التي يشهدها ملف التكوين الطبي بالمملكة، في ظل استمرار التوسع في إحداث كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان دون استكمال الشروط […]