إطلاق المهرجان العالمي للفيلم حول السلامة الطرقية بمراكش

بواسطة الإثنين 17 فبراير, 2025 - 17:25

تم اليوم الاثنين بمراكش، الإطلاق الرسمي للمهرجان العالمي للفيلم حول السلامة الطرقية لسنة 2025، تمهيدا للمؤتمر الوزاري العالمي الرابع للسلامة الطرقية، وذلك بهدف تعبئة المجتمع الدولي إزاء رهانات السلامة الطرقية من خلال السينما.

وتجمع هذه التظاهرة، المنظمة من قبل المؤسسة الدولية (ليزر) بشراكة مع الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية والمنظمة الدولية للوقاية الطرقية والاتحاد الدولي للسيارات، ممثلين عن الأمم المتحدة، وصناع قرار سياسيين، وفاعلين اقتصاديين، ومهنيي السينما والإعلام، وكذا شباب منخرط في مبادرات الوقاية.

ويعكس المهرجان، بإنتاجات تنحدر من أزيد من 64 بلدا، تنوع المقاربات في مجال التوعية والتحسيس، مع إشاعة رسالة عالمية تحث على ضرورة الالتزام الجماعي من أجل طرق أكثر أمانا.

وبالمناسبة، أكدت العضوة بلجنة تحكيم المهرجان، آوا سار، أن هذا الحدث يشكل منصة استثنائية للتذكير بأن السلامة الطرقية تعد رهانا شاملا يتجاوز الحدود.

وقالت إن “رؤية عدد من الدول تتنافس يدل على التعبئة الدولية حول هذه القضية. كل فيلم يحكي قصة مؤثرة تسائل وتدعو إلى العمل. نحن بحاجة إلى السلام والأمن على طرقاتنا، وهذه الإنتاجات تقربنا أكثر من هذا الهدف المشترك”.

وأشارت، في هذا الصدد، إلى أن نسخة 2025 من المهرجان تركز على محاور أساسية تهم النهوض بثقافة السلامة الطرقية على صعيد القارات الخمس، وتعبئة الفاعلين العموميين والخواص، والتربية والتكوين، وكذا المساهمة في أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، لاسيما في مجال الصحة والبنيات التحتية والمدن المستدامة.

وتابعت أن هذا الالتزام يندرج ضمن هدف التقليص بنسبة 50 في المائة من الوفيات الناجمة عن حوادث السير في أفق سنة 2030، وذلك تماشيا مع عشرية العمل من أجل السلامة الطرقية للأمم المتحدة (2021-2030).

وتتنافس الأفلام المشاركة على العديد من الجوائز، من ضمنها الجائزة الكبرى وجوائز لجنة التحكيم والجمهور، بالإضافة إلى الجوائز التي تتوج أفضل الإنتاجات في فئات مختلفة، بدءا من التعليم إلى الوقاية من المخاطر في الوسط المهني.

وسيتوج حفل توزيع الجوائز، المقرر في 20 فبراير، أبرز الأعمال في هذه الدورة، مما يؤكد التزام المهرجان بجعل السينما رافعة قوية للتوعية والتغيير فيما يتعلق بالسلامة الطرقية.

يشار إلى أن الدورة الرابعة للمؤتمر الوزاري العالمي للسلامة الطرقية، المنظمة من قبل وزارة النقل واللوجستيك بتعاون مع منظمة الصحة العالمية، تعرف مشاركة وفود رسمية يترأسها أزيد من 100 وزير من مختلف دول العالم يشرفون على قطاعات النقل والداخلية والبنية التحتية والمواصلات والصحة.

ويطمح هذا المؤتمر العالمي إلى تحقيق نتائج ملموسة تساهم في تعزيز السلامة الطرقية على الصعيد العالمي من خلال تبادل الخبرات وتقوية الالتزامات الدولية واستثمار أهداف التنمية المستدامة كرافعة لتحسين السلامة الطرقية.

آخر الأخبار

خلف الستار: تسريبات "أطلس هاكرز" تكشف عبودية جيراندو لعرابه المهدي حيجاوي
في أدبيات الخيانة والارتزاق، غالبًا ما تتساقط الأقنعة بسرعة غير اعتيادية لتكشف عن الوجوه الحقيقية لأشخاص اعتقدوا واهمين أن شعارات “محاربة الفساد” خلف كاميرات الهواتف النقالة وانطلاقا من الملاذات الكندية الآمنة، يمكنها حجب عورات مخططاتهم التخريبية ضد الوطن. وهذا ما أكدته بشكل قاطع التسريبات الأخيرة الصادرة عن مجموعة “أطلس هاكرز”، والتي وضعت حدًا للادعاءات الزائفة […]
"إيتزي" تشعل منصة السويسي في أول حفل لها بالمغرب
أشعلت الفرقة الكورية “إيتزي” منصة السويسي بالرباط، مساء الثلاثاء، في حفل حماسي ضمن فعاليات الدورة الـ21 من مهرجان موازين – إيقاعات العالم، وسط حضور جماهيري كبير من عشاق موسيقى الكي-بوب. ومنذ اللحظات الأولى لظهور عضوات الفرقة الخمس على المسرح، تعالت هتافات الجمهور الذي رفع العصي المضيئة ولافتات تحمل صور المجموعة، في أجواء عكست حجم الشغف […]
الأمن الرقمي في صلب نقاش عربي بالرباط لحماية الشباب من التضليل
أكد مشاركون في ورشة حول “الأمن الرقمي والخصوصية ومواجهة التضليل”، اليوم الأربعاء بالرباط، أن تعزيز الوعي الرقمي بات يشكل مدخلا أساسيا لحماية المعطيات الشخصية، وترسيخ الاستخدام الآمن والمسؤول للفضاء الرقمي، والتصدي لمختلف أشكال الأخبار الزائفة والمعلومات المضللة. وشدد المتدخلون، خلال هذه الورشة المنظمة ضمن فعاليات اللقاء العربي الأول حول “أثر وسائل التواصل الاجتماعي على الشباب”، […]