إدالي يسلط الضوء على أسس دكتوراه الجيل الجديد

بواسطة الإثنين 25 نوفمبر, 2024 - 10:52

 

نظم صباح  أول أمس السبت، لقاء تواصلي بمقر قطب الدراسات في الدكتوراه التابع لجامعة السلطان مولاي سليمان بمدينة بني ملال، تحت إشراف الدكتور محسن إدالي، رئيس القطب ،حيث استهدف بشكل خاص طلبة الدكتوراه المسجلين تحت إشرافه ،و ذلك في إطار تعزيز التواصل بينه و بين الطلبة الباحثين.

افتتح الدكتور محسن إدالي اللقاء بكلمة ترحيبية أكد فيها على أهمية التواصل المستمر بين طلبة الدكتوراه ومشرفيهم، مشيرا إلى أن هذا النوع من اللقاءات يسهم بشكل كبير في توجيه الباحثين نحو تحقيق أهدافهم الأكاديمية والبحثية.

وقد تضمن اللقاء عرضا مفصلا قدمه الدكتور إدالي حول النظام الجديد للدكتوراه المسمى ب “دكتوراه الجيل الجديد”، والذي يمثل حسبه تطورا هاما في مسار الدراسات العليا بالمغرب.

 وأوضح الدكتور إدالي أن هذا النظام يهدف إلى مواكبة التطورات العالمية في البحث العلمي، وتعزيز مهارات الطلبة بما ينسجم مع متطلبات سوق العمل والتحديات البحثية الحديثة.

كما تناول اللقاء محاور متعددة ، منها، تعريف منظومة الدكتوراه، للطلبة الجدد ،مع شرح متطلبات المسار الأكاديمي الجديد، و التركيز على الالتزامات الإضافية للطلبة ضمن إطار “دكتوراه الجيل الجديد”.

كما شكل اللقاء مناسبة سانحة لتقديم نصائح وإرشادات من طرف رئيس قطب الدراسات في الدكتوراه، انصبت أغلبها حول سبل تجاوز العقبات التي تواجه الطلبة في كتابة الأطروحات، خاصة فيما يتعلق بالمنهجية العلمية وتقنيات النشر الأكاديمي.

من جانب آخر،شهد اللقاء تقديم عدد من الطلبة الباحثين لمداخلات حول مدى التقدم الذي حققوه في إعداد أطروحاتهم، حيث أشاد الأستاذ بالمناسبة بجهودهم المستمرة لتحقيق إنجازات نوعية في البحث العلمي، موضحا أن العديد من الطلبة باتوا في مراحل متقدمة من أطروحاتهم.

شهد اللقاء كذلك تفاعلا من طرف الطلبة، الذين عبروا عن تقديرهم لهذه المبادرة، معبرين في نفس السياق عن انخراطهم الجاد في نظام “دكتوراه الجيل الجديد”.

و اختتم اللقاء برفع مجموعة من التوصيات، في مقدمتها ،ضرورة الالتزام بتنظيم ورشات و لقاءات دورية تحت إشراف الدكتور محسن إدالي لتأهيل الطلبة الجدد على متطلبات “دكتوراه الجيل الجديد”، و تعزيز التواصل بين الباحثين عبر منصات رقمية تسهل تبادل المعلومات والموارد ،و إنشاء برامج دعم وإرشاد يشارك فيها الطلبة القدامى لتوجيه الطلبة الجدد.

و تجدر الإشارة إلى أن هذا اللقاء يعكس التزام قطب الدراسات في الدكتوراه بجامعة السلطان مولاي سليمان بتوفير بيئة أكاديمية محفزة للطلبة الباحثين، حيث يسعى إلى مواكبة المستجدات الأكاديمية والبحثية، و كذا محطة مهمة لتشجيع الطلبة على بذل المزيد من الجهد والابتكار في مسارهم الأكاديمي.

 

آخر الأخبار

مؤتمر البرلمان العربي يشيد بدفاع جلالة الملك عن القدس ودعم صمود الفلسطينيين
أشاد المؤتمر الثامن للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية، بدور صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في الدفاع عن المدينة المقدسة ودعم صمود الشعب الفلسطيني. جاء ذلك في قرار صادر عن المؤتمر بشأن مواجهة السياسات الإسرائيلية الرامية إلى تصفية القضية الفلسطينية، في ختام أشغاله التي نظمها البرلمان العربي بشراكة مع الاتحاد البرلماني العربي، […]
المغرب التطواني يصعد إلى قسم الأضواء
ضمن فريق المغرب التطواني رسميا، بطاقة الصعود إلى القسم الأول من البطولة الاحترافية، بعد عودته بفوز ثمين أمام مضيفه الراك بهدفين دون رد، في المباراة التي جمعتهما بملعب الأب جيكو اليوم السبت، لحساب منافسات الجولة 29 من القسم الثاني. وافتتح الماط التسجيل في الدقيقة السابعة عبر نبيل فري قبل أن يضيف موسى واعزيزي، الهدف الثاني […]
تحكيم مغربي يقود قمة ألمانيا وباراغواي
​أعلنت لجنة الحكام بالاتحاد الدولي لكرة القدم عن تعيين طاقم تحكيم مغربي لإدارة المواجهة بين منتخبي ألمانيا وباراغواي، لحساب دور الـ32 من نهائيات كأس العالم المقررة على أرضية ملعب “بوستون”، يوم 29 يونيو الجاري. ​وسيقود الحكم الدولي المغربي جلال جيد اللقاء كحكم ساحة، بمساعدة زكرياء برينسي كحكم مساعد أول، ومصطفى أكركاد كحكم مساعد ثان. ​وتعد […]