أثمنة اللحوم والدوارة تشتعل مع اقتراب عيد الأضحى والمجزرة الجهوية بسلا ترفض رفع عدد الذبائح

بواسطة الإثنين 2 يونيو, 2025 - 11:39

 

مع اقتراب موعد شعيرة عيد الأضحى تتهافت العديد من الأسر المغربية لاقتناء كميات من اللحوم ودوارة الشواء ، بل أن هناك من توجه لأسواق الأضحية في بعض المدن والقرى بدون حشمة ولا خجل لاقتناء كبش الاضحية تحت ذريعة العقيقة او الصدقة غير آبه بإلغاء شعيرة النحر لهذه السنة بإهابة ملكية حكيمة من أجل تنمية وتشكيل القطيع الوطني الذي وصل عدد رؤوسه لمستوى مقلق ومتدني جدا.

غير أن هذا الإقبال والتهافت المكثف والإستثنائي لاقتناء اللحوم والدوارة بل شراء أكباش دون استحضار للأزمة الكبيرة التي يعيشها القطيع وتطلبت تدخلا ملكيا ،كل ذلك أشعل أثمنتها من جديد وجعلها تحلق بعيدا وتعود لنفس الأجواء المرتفعة بعد تسجيل انخفاض ملحوظ فيها عقب إلغاء شعيرة النحر..

وفي هذا السياق كان محمد جبلي، رئيس الفيدرالية المغربية للفاعلين بقطاع المواشي، قد أكد أن أسعار لحوم الأغنام ارتفعت بشكل كبير منذ ايام، تزامنا مع اقتراب عيد الأضحى المبارك.

وأوضح جبلي في تصريح اعلامي أن أسعار “الغنمي” وصلت حاليا إلى 90 درهما، للكيلوغرام الواحد، ومن المرجح أن ترتفع خلال الأيام المقبلة، بسبب اقتناء المغاربة للحوم الحمراء.

وبهذا الصدد زاد ثمن الخروف بألف درهم في يومين فقط ببعض أسواق الماشية وارتفع ثمن كيلوغرام البقري بعشرة دراهم ليصبح 100 درهم وصعد ثمن الغنمي من 80 درهم الى 90 درهما، فيما صرح أحد الجزارين بالقرية بسلا لموقع أحداث انفو ” أن ثمن الدوارة يتأرجح مابين 350 إلى أزيد من 600درهم..”

هذا وتشهد المجزرة الجهوية ببوقنادل ضواحي سلا ضغطا كبيرا لطلبات الذبح التي تزايدت بشكل كبير مع اقتراب موعد العيد، حيث يواجه طلبات الجزارين برفض تجاوز العدد المحدد لذبيحة اليوم في ألف رأس غنمي و500 رأس بقري، وشدد أحدالجزارين على طلب” رفع عدد السلاخين لتلبية الطلب المرتفع وتفادي ذبح أنثي الأبقار والأغنام لحماية القطيع وخفضل أثمنة اللحوم”.. لكن إدارة المجزرة تتقيد بالعدد المحدد.

من جانب آخر وفي سياق تعليمات وزارة الدزخلية بمنع الانشطة المرتبطة بعيد الأضحى لهذه السنة من عرض الأعلاف، شحذ السكاكين، معدات الشواء وطهي اللحوم، الفحم المخصص للشواء ومادة الكاربون لاحراق الفحم، باشرت السلطات المحلية بحي الروسطال مصادرة مجموعة من المعدات والمستلزمات الخاصة بالشواء وذلك بعد إخطار التجار سابقا يهذه الترتييات..كما علم الموقع باخضاع المجزرة الجهوية لمراقبة السلطات المحلية والدرك الملكي ونزلت السلطات المحلية بثقلها في مختلف المناطق لمنع تزويد الأسواق الأسبوعية بالخرفان الموجهة للاضحية، وكذا “الكاراجات” التي كانت تستعمل لبيع الأضاحي، ومراقبة عدد من الشاحنات المخصصة لنقل المواشي خصوصا الاغنام الموجهة للبيع.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]