ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، اليوم الأحد بالملعب الأولمبي بالرباط، الدورة الـ 17 من الملتقى الدولي محمد السادس لألعاب القوى، المحطة الثالثة من منافسات العصبة الماسية، وأحد المواعيد البارزة على أجندة الاتحاد الدولي لألعاب القوى.
ويجسد ترؤس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن لهذه التظاهرة الرياضية، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، الاهتمام الراسخ الذي يوليه جلالته للرياضة، التي أضحت رافعة أساسية للتنمية البشرية، والاندماج، والتماسك الاجتماعي وتفتح الأجيال الشابة.
كما يعكس المكانة الجوهرية التي يوليها جلالة الملك لألعاب القوى، أم الألعاب، التي تجسد قيم المثابرة، وتطوير الذات والمنافسة الشريفة، وكذا الاهتمام الخاص الذي ما فتئ جلالته، حفظه الله، يحيط به الشباب، عبر الحرص على تمكينهم من الظروف المثلى لتطوير ذواتهم (البنيات التحتية العصرية، التأطير التقني عالي الجودة، برامج التكوين المهيكلة، وفرص التنافس على المستويين الوطني والدولي)، ما يمكنهم من تمثيل المملكة خير تمثيل.
ولدى وصوله إلى الملعب الأولمبي، استعرض صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية، قبل أن يتقدم للسلام على سموه وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، السيد محمد سعد برادة، ورئيس اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية، السيد فيصل العرايشي، ووالي جهة الرباط- سلا- القنيطرة، عامل عمالة الرباط، السيد محمد اليعقوبي، ورئيس مجلس الجهة، السيد رشيد العبدي، ورئيسة المجلس الجماعي لمدينة الرباط، السيدة فتيحة المودني، ورئيس مجلس مقاطعة يعقوب المنصور، السيد عبد الفتاح العوني.
كما تقدم للسلام على صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، السيد عبد السلام أحيزون، ومدير منافسات “العصبة الماسية”، السيد بيتر ستاسني، والمدير المكلف بالمنصة التقنية للملتقى الدولي محمد السادس لألعاب القوى، السيد جان بيير واتيل.
إثر ذلك، التحق صاحب السمو الملكي ولي العهد بالمنصة الرسمية، حيث حضر سموه عزف النشيد الوطني وإطلاق البالونات إيذانا ببدء هذه البطولة الدولية الكبرى، التي تجمع أكبر الأسماء في عالم ألعاب القوى، وت بث مباشرة على 150 قناة عالمية.
بعد ذلك، تابع صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن مختلف المنافسات ضمن هذا الحدث الرياضي الكبير، والذي شهد تحطيم أرقام قياسية جديدة خاصة بالملتقى، في عدد من المسابقات من طرف الرياضيين المشاركين.
ويشكل الملتقى الدولي محمد السادس لألعاب القوى للرباط، الذي تم إحداثه في 14 يونيو 2008، أحد لبنات مخطط تطوير ألعاب القوى المعتمد من طرف الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، وفقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله.
وفي كل سنة، يمكن هذا الحدث الرياضي البارز رياضيين عالميين رفيعي المستوى من اكتشاف مدينة الرباط، المدرجة سنة 2012 على قائمة اليونسكو للتراث العالمي. كما يسهم في تعزيز الإشعاع الدولي للمغرب، البلد الإفريقي الوحيد الذي يستضيف إحدى محطات منافسات “العصبة الماسية” المرموقة، معززا بذلك الرؤية الملكية المستنيرة الرامية إلى تكريس الرباط مدينة الأنوار، العاصمة المغربية للثقافة.
وبدعم من الاتحاد الدولي لألعاب القوى، والاتحاد الإفريقي لألعاب القوى، وتعبئة شركاء الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، تم إدراج هذا الموعد الرياضي من 2010 إلى 2015 ضمن أجندة التحدي العالمي للاتحاد الدولي لألعاب القوى، ليرتقي بعد ذلك في 2016 إلى “العصبة الماسية”.
وتتألف منافسات ألعاب القوى الدولية لـ “العصبة الماسية”، التي ت جرى خلال الفترة ما بين 16 ماي و05 شتنبر 2026، من 15 ملتقى تقام بكل من شنغهاي/كيكياو وشيامن (الصين)، والرباط (المغرب)، وروما (إيطاليا)، وستوكهولم (السويد)، وأوسلو (النرويج)، والدوحة (قطر)، وباريس (فرنسا)، ويوجين (الولايات المتحدة الأمريكية)، وموناكو (إمارة موناكو)، ولندن (المملكة المتحدة)، ولوزان وزيورخ (سويسرا)، وخورزوف/سيليزيا (بولندا)، وأخيرا في بروكسيل (بلجيكا)، حيث تقام النهائيات يومي 4 و5 شتنبر المقبل.
ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس بالرباط الدورة الـ 17 من الملتقى الدولي محمد السادس لألعاب القوى
بواسطة
الأحد 31 مايو, 2026 - 23:00
آخر الأخبار
تبرئة وسام بن يدر من تهمة العنف النفسي ضد زوجته والمحكمة توضح الأسباب
قضت محكمة فرنسية بتبرئة المهاجم الدولي الفرنسي السابق وسام بن يدر لاعب الوداد الرياضي لكرة القدم من تهمة ممارسة العنف النفسي ضد زوجته، وهو القرار الذي حظي بمتابعة واسعة نظرا لتفاصيل القضية المثيرة للجدل. وجاء حكم المحكمة بعد مراجعة دقيقة للشهادات والأدلة المقدمة، حيث برر القضاة قرار التبرئة بعدم كفاية الأدلة المادية والقانونية التي تثبت […]
مرة أخرى..المحكمة تأذن باستمرار شركة "سامير"
جددت المحكمة التجارية بالدار البيضاء، مرة أخرى الإذن باستمرار نشاط شركة “سامير” لمدة 4 أشهر أخرى.المحكمة اتخذت هذا القرار، يوم 25 مايو 2026، حسب معطيات توصل بها موقع “أحداث أنفو” من الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية لصناعات البترول والغاز المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل.تجديد الإذن باستمرار نشاط الشركة، لا يعني أن هذه الأخيرة، […]
غوتيريش يكرم ثلاثة من القبعات الزرق التابعين للقوات المسلحة الملكية
قام الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الجمعة 05 يونيو 2026 بنيويورك، بتكريم ثلاثة من القبعات الزرق التابعين للقوات المسلحة الملكية، ضحوا بأرواحهم في خدمة السلام، وذلك خلال الحفل السنوي المخصص لتكريم الأفراد المدنيين والعسكريين الذين قضوا خلال عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة. وبهذه المناسبة،تسلم عمر هلال مرفوقا بالمستشار العسكري للبعثة الدائمة للمملكة، الكولونيل […]
