مراكش.. انطلاق أشغال المنتدى البرلماني الاقتصادي الأورو-متوسطي والخليجي

بواسطة الأربعاء 7 ديسمبر, 2022 - 13:30

AHDATH.INFO

انطلقت، اليوم الأربعاء بمراكش، أشغال المنتدى الاقتصادي الأورو-متوسطي والخليجي، الذي ينظمه على مدى يومين، مجلس المستشارين وبرلمان البحر الأبيض المتوسط (PAM).

وتميزت الجلسة الافتتاحية للمنتدى بحضور، على الخصوص، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، ورئيس مجلس المستشارين، رئيس رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي، النعم ميارة، ورئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، ورئيس برلمان البحر الأبيض المتوسط، بيدرو روكي، ورئيس البرلمان الإفريقي، فورتشيون زيفانيا شارومبيرا، إلى جانب ممثلي عدد من البرلمانات والهيئات الإقليمية والدولية.

ويعد هذا المنتدى الأول من نوعه واجهة للدبلوماسية البرلمانية ومحطة هامة للتداول بشأن القضايا الاقتصادية والبيئية الأكثر إلحاحا في المنطقة الأورو متوسطية والخليج من خلال جلسات نقاش موضوعاتية سيثري أشغالها برلمانيون من 31 بلدا إلى جانب المسؤولين المعنيين رفيعي المستوى من القطاعين العام والخاص، والأكاديميين والخبراء ورجال أعمال وفعاليات المجتمع المدني.

ويمثل منتدى مراكش أرضية للنقاش وتقييم الوضع الاقتصادي في ظل التحديات غير المسبوقة التي تواجهها المنطقة، من الركود المالي الكبير، مرورا بجائحة كوفيد19، وانتهاء بالأزمة الروسية الأوكرانية التي كانت لها آثار عميقة على جميع القطاعات الإنتاجية وعلى المستهلكين على المستوى العالمي بما في ذلك المنطقة الأورومتوسطية والخليجية.

ومن المقرر أن يتناول المنتدى، في إطار ست جلسات موضوعاتية، الإجراءات الأكثر إلحاحا واللازمة لمواجهة الآثار الاقتصادية لهذه الأزمة، مع مناقشة تداعياتها الاقتصادية متعددة الأوجه على المدى الطويل، وذلك من خلال التركيز على قضايا “الأمن الغذائي” و”الأمن الطاقي” و”تغير المناخ والقضايا البيئية” و”الثورة الصناعية الرابعة” و”التكامل المالي والتجاري” و”التفاوتات الإقليمية” و”السياحة المستدامة” و “النقل البحري”.

ويسعى برلمان البحر الأبيض المتوسط من خلال المشاركة النشطة للبرلمانيين في هذا المنتدى إلى تحقيق تحول نموذجي في معالجة التحديات الاجتماعية والاقتصادية الرئيسية والمتعلقة بالمناخ، بغية ضمان تكامل اقتصادي أكثر فعالية، قادر على الصمود أمام العوامل الخارجية، وخلق شبكة تبادل تجاري جنوب -جنوب أكثر اتساعا وإنشاء منطقة متكاملة لإنتاج وتسويق الطاقة الخضراء، تتمتع بالاكتفاء الذاتي.

يذكر أن برلمان البحر الأبيض المتوسط (PAM) منظمة دولية أسست سنة 2005 من قبل البرلمانات الوطنية التابعة لدول المنطقة الأورومتوسطية. ويتمثل الهدف الرئيسي لهذه الهيئة البرلمانية في نسج تعاون سياسي واقتصادي واجتماعي بين الدول الأعضاء من أجل إيجاد حلول مشتركة للتحديات التي تواجهها المنلطقة الاورومتوسطية ودول الخليج، وخلق مساحة للسلام والرخاء لشعوب المنطقتين.

آخر الأخبار

تبرئة وسام بن يدر من تهمة العنف النفسي ضد زوجته والمحكمة توضح الأسباب
قضت محكمة فرنسية بتبرئة المهاجم الدولي الفرنسي السابق وسام بن يدر لاعب الوداد الرياضي لكرة القدم من تهمة ممارسة العنف النفسي ضد زوجته، وهو القرار الذي حظي بمتابعة واسعة نظرا لتفاصيل القضية المثيرة للجدل. ​وجاء حكم المحكمة بعد مراجعة دقيقة للشهادات والأدلة المقدمة، حيث برر القضاة قرار التبرئة بعدم كفاية الأدلة المادية والقانونية التي تثبت […]
مرة أخرى..المحكمة تأذن باستمرار شركة "سامير"
جددت المحكمة التجارية بالدار البيضاء، مرة أخرى الإذن باستمرار نشاط شركة “سامير” لمدة 4 أشهر أخرى.المحكمة اتخذت هذا القرار، يوم 25 مايو 2026، حسب معطيات توصل بها موقع “أحداث أنفو” من الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية لصناعات البترول والغاز المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل.تجديد الإذن باستمرار نشاط الشركة، لا يعني أن هذه الأخيرة، […]
غوتيريش يكرم ثلاثة من القبعات الزرق التابعين للقوات المسلحة الملكية
قام الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الجمعة 05 يونيو 2026 بنيويورك، بتكريم ثلاثة من القبعات الزرق التابعين للقوات المسلحة الملكية، ضحوا بأرواحهم في خدمة السلام، وذلك خلال الحفل السنوي المخصص لتكريم الأفراد المدنيين والعسكريين الذين قضوا خلال عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة. وبهذه المناسبة،تسلم عمر هلال مرفوقا بالمستشار العسكري للبعثة الدائمة للمملكة، الكولونيل […]