مجلس النواب يناقش تقريرا حول الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء

بواسطة الخميس 29 ديسمبر, 2022 - 12:16

يعقد مجلس النواب جلسة عمومية يوم الثلاثاء 3 يناير 2023 على الساعة العاشرة صباحا، وذلك لمناقشة تقرير لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بشأن التقرير السنوي حول أنشطة الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء برسم سنة 2021.

وكانت الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء، قد قدمت الثلاثاء 18 يوليوز، خلال اجتماع لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، التقرير السنوي لأنشطة الهيئة لسنة 2021، وخارطة الطريق الاستراتيجية للهيئة للفترة الممتدة ما بين 2021 و2025.

وأوضحت الهيئة في بلاغ سابق لها، أن “الجزء الأول من هذا الاجتماع خصص للاستماع إلى رئيس الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء عبد اللطيف برضاش، بخصوص التقرير السنوي لأنشطة الهيئة لسنة 2021، وخارطة الطريق الاستراتيجية للهيئة للفترة الممتدة ما بين 2021 و2025، وذلك تنزيلا لمقتضيات المادة 45 من القانون رقم 48.15 المتعلق بضبط قطاع الكهرباء وإحداث الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء”.

وفي هذا الإطار، استعرض رئيس الهيئة في بداية الجلسة، وضعية قطاع الكهرباء وكيفيات التفاعل مع تداعيات إشكالية الطاقة والتي تتمثل، بفضل الخيارات الحداثية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في الاستراتيجية الطاقية الوطنية القائمة على إنجاز انتقال طاقي إلى الطاقة النظيفة ذات المصادر المتجددة اعتبارا للمؤهلات الكبرى التي تزخر بها المملكة من مصادر شمسية وريحية ومائية.

كما قدم رئيس الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء، يضيف البلاغ، خارطة الطريق الإستراتيجية للفترة 2021-2025 التي تمت المصادقة عليها خلال الدورة الثانية لمجلس الهيئة المنعقد يوم 28 دجنبر 2020.

وترتكز خارطة الطريق الخاصة بالهيئة أساسا على الاستراتيجية الطاقية الوطنية عبر المساهمة في تطوير سوق كهرباء فعال وجذب الاستثمار الخاص وفي تأمين واستقرار النظام الكهربائي الوطني تماشيا مع توصيات النموذج التنموي الجديد للمملكة.

وقد شكل هذا العرض لأنشطة الهيئة فرصة لإبراز ومناقشة الإنجازات التي حققتها الهيئة في ظرف وجيز منذ دخول القانون 48.15 حيز التنفيذ بتاريخ 22 أبريل 2021، وذلك من خلال نشر أول مدونة للشبكة الوطنية للنقل تعتمدها المملكة.

وتهدف هذه المدونة أساسا إلى إرساء إطار جذاب وشفاف وغير تمييزي لقطاع الكهرباء حسب قواعد وشروط تقنية واضحة للولوج والربط بالشبكة الكهربائية الوطنية للنقل.

كما قدم رئيس الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء كل التوضيحات الإضافية في إطار مناقشة التقرير السنوي الأول للهيئة الوطنية لضبط الكهرباء مع أعضاء لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بالبرلمان.

وانكبت هذه النقاشات أساسا على الدور الذي ستلعبه الهيئة خلال السنوات المقبلة للمساهمة في تسريع الانتقال الطاقي وآثار عمل الهيئة في خلق مناخ ملائم للمستثمرين في قطاع الكهرباء وبالتالي تعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني.

آخر الأخبار

حقوقيات يفتحن النقاش حول ضعف تمثيلية النساء في الانتخابات
على بعد أشهر من الاستحقاقات الانتخابية لسنة 2026، جددت أصوات نسائية مطلب فتح النقاش حول تمثيلية النساء في الانتخابات ، حيث وجه “ائتلاف 190 لمناهضة العنف” و”ائتلاف من أجل كرامة وحقوق النساء” ، نداء ينبه لضعف الحضور النسائي ضمن اللوائح الانتخابية، ما يضيق فرص تمثيلهن داخل المؤسسات التشريعية، مقابل هيمنة رجالية على قيادة اللوائح الانتخابية […]
تونسي أو بلجيكي لتعويض فادلو بالرجاء
قررت إدارة نادي الرجاء الرياضي تلبدء في مفاوضات مع التونسي نصر الدين نابي والبلجيكي سفين فان دينبروك، في أفق التعاقد مع أحدهما لتولي العارضة التقنية للفريق الأخضر خلفا للجنوب إفريقي فادلو ديفيز. وكشف مصدر مطلع أن إدارة الرجاء تنتظر المطالب المالية للتونسي نصر الدين نابي والبلجيكي سفين فاندينبروك، ومدة العقد للتوقيع مع أحدهما في أسرع […]
دراسة… %40 من المستفيدين من الدعم المباشر يفضلون الحصول على عمل بدل الإعانة المادية
أفادت الوكالة الوطنية للدعم الاجتماعي بأن 40 في المائة من المستفيدين من برنامج الدعم الاجتماعي المباشر يعبرون عن رغبتهم في الحصول على مواكبة نحو الإدماج المهني أو مباشرة نشاط مدر للدخل. ووفقا لدراسة ميدانية باشرتها الوكالة، بعد مرور سنة ونصف على إطلاق برنامج الدعم الاجتماعي المباشر، فإن 60 في المائة من المستفيدين أعلنوا استعدادهم للتخلي […]