قمة دكار حول السيادة الغذائية: تقاسم التجربة المغربية في مجال التنمية الفلاحية وخلق الاقطاب الزراعية

بواسطة الجمعة 27 يناير, 2023 - 17:06

سلط وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الجمعة في ديامنيديو ، قرب دكار ، الضوء على التجربة المغربية في مجال التنمية الفلاحية وخلق الأقطاب الزراعية.

فخلال مائدة مستديرة رفيعة المستوى نظمت في إطار قمة “دكار 2″ ، التي تنعقد من 25 إلى 27 يناير الجاري في ديامينياديو تحت شعار ” إطعام إفريقيا : السيادة الغذائية والقدرة على الصمود” استعرض الوزير المغربي التجربة المغربية في مجال تنمية الاقطاب الفلاحية التي انطلقت في إطار استراتيجية مخطط المغرب الأخضر وتواصلت عبر استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030.

ويستجيب إنشاء المحطات الصناعية المندمجة المتخصصة في الصناعات الغذائية ، للحاجة إلى زيادة الاستثمار في البنية التحتية المادية واللامادية الضرورية للوصول إلى الأسواق لتركيز الاستثمار في المناطق القروية ذات المؤهلات الكبيرة . كما تهدف إلى توسيع قدرة الإنتاج الغذائي ذي القيمة المضافة الفلاحية العالية، وخلق فرص الشغل من خلال الاستثمار في الصناعة الفلاحية وتعزيز التجارة المحلية والإقليمية والدولية.

وأشار صديقي خلال هذه المائدة المستديرة إلى أن الدولة تعمل على خلق 7 أقطاب فلاحية بالأحواض الإنتاجية لكل من مكناس وبركان وتادلة وسوس والحوز والغرب واللوكوس، مضيفا أن هذه المشاريع المهيكلة تهدف الى تعزيز القدرة التنافسية للشركات وزيادة الاستثمار في هذا القطاع ، بهدف توفير إطار ملائم لاندماج مجموع سلاسل القيم الفلاحية والرفع من مردوديتها .

كما ستمكن هذه المنصات من تسريع تطوير سلاسل القيمة وتثمين المنتجات الفلاحية، مما سيمكن من رفع القيمة المضافة لسلاسل الإنتاج ب 3 إلى 5 مرات في المتوسط.

وتقدم هذه المشاريع للشراكة بين القطاعين العام والخاص عرضا متكاملا يشمل منطقة للصناعات الغذائية لاستيعاب أنشطة التحويل والدعم، ومنصات لوجستية وخدماتية، عبر توفير بقع أرضية للمستثمرين من أجل إنجاز مشاريعهم.

واستهدفت هذه المائدة المستديرة تقديم أفضل الممارسات في مجال المحطات الصناعية المندمجة المتخصصة في الصناعات الغذائية ، ومناقشة العناصر الرئيسية للنظم البيئية المثلى واستخلاص الدروس من التجارب المختلفة.

ويشارك السيد صديقي في هذا اللقاء ضمن وفد يقوده رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش لتمثيل المغرب في قمة داكار 2.

ويضم الوفد المغربي على وجه الخصوص وزير التجهيز والماء نزار بركة ، والرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط مصطفى التراب ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب شكيب لعلج ، والمدير العام لصندوق “إثمار كابيتال” عبيد عمران وسفير جلالة الملك في السنغال حسن الناصري.

وافتتحت قمة “دكار 2” يوم الأربعاء بمشاركة نحو 20 من قادة الدول والحكومات الإفريقية والقطاع الخاص والمنظمات متعددة الأطراف والمنظمات غير الحكومية والعلماء لبحث قضايا التحدي المتزايد للأمن الغذائي في إفريقيا.

وتأتي قمة “دكار 2” التي تنظمها مجموعة البنك الإفريقي للتنمية وحكومة السنغال ومفوضية الاتحاد الأفريقي، عقب القمة الأولى التي عقدت في عام 2015، والتي حددت معالم استراتيجية الغذاء في إفريقيا (استراتيجية التحول الزراعي في أفريقيا 2016-2025).

وخلال قمة “دكار 2” سيسعى رؤساء الدول والحكومات الأفارقة لحشد الموارد على مستوى الحكومات وشركاء التنمية والقطاع الخاص من أجل استغلال أفضل للقدرات الزراعية والغذائية لأفريقيا ، وبلورة مبادرات ملموسة في هذا الاتجاه لتعزيز السيادة الإفريقية في مجال الغذاء.

ويركز جدول أعمال القمة أيضا على تعبئة الالتزام السياسي رفيع المستوى حول الإنتاج والأسواق والتجارة لتنفيذ مبادرات واتفاقيات تسليم مواد الأغذية والزراعة لعدد من البلدان، وتعبئة وتنسيق الموارد الحكومية وشركاء التنمية وتمويلات القطاع الخاص في هذا الإطار من أجل تحقيق الأمن الغذائي على نطاق واسع في كل بلد إفريقي.

آخر الأخبار

السفير الأمريكي بالرباط يختار "الأحداث المغربية" و"أحداث أنفو" للتواصل مع الرأي العام المغربي ويحتفي على صفحاتها بـ250 سنة من الشراكة المغربية الأمريكية
في خطوة تعكس المكانة الإعلامية المتميزة التي تحتلها جريدة “الأحداث المغربية” والمجموعة الاعلامية غلوبال ميديا هولدينغ داخل المشهد الإعلامي الوطني، اختار السفير الأمريكي بالمغرب، ديوك بوكان، صفحات الجريدة ومنصتها الرقمية “أحداث أنفو” لنشر مقال رأي ، تناول فيه المشاركة المغربية في كأس العالم 2026 وعمق العلاقات التاريخية التي تجمع المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية منذ […]
لاعبو المنتخب الوطني: عازمون على الذهاب بعيدا في المونديال
أدلى لاعبو المنتخب الوطني المغربي، بتصريحات عقب نهاية مباراتهم القوية أمام المنتخب البرازيلي في الجولة الأولى من نهائيات كأس العالم، والتي حسمها التعادل الإيجابي بهدف لمثله، حيث عبر اللاعبون عن ارتياحهم للأداء العام، مؤكدين عزمهم على مواصلة العمل لتحقيق نتائج أفضل في المباريات المقبلة. وأعرب المدافع رضوان حلحال عن فخره بالأداء الذي قدمه زملائه أمام […]
مؤسسة محمد السادس تطلق المركبين السياحيين "زفير مرتيل" و"زفير السعيدية" لفائدة أسرة التربية
في إطار مواصلة تنزيل برنامج عملها العشري 2018-2028، قامت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين يوم الأربعاء 10 يونيو 2026 بافتتاح المركب السياحي”زفير مرتيل” والخميس 11 يونيو الجاري” زفير السعيدية” ، الموجهين لأسرة التعليم واللذان يعدان الخامس والسادس من نوعهما وطنيا، ويأتي ذلك بغرض تعزيز سلة الخدمات الاجتماعية الموضوعة رهن إشارة أسرة التربية […]