فاس.. افتتاح المؤتمر الدولي السادس للنساء الإفريقيات في الإعلام

بواسطة الخميس 8 ديسمبر, 2022 - 14:59

افتتحت اليوم الخميس بفاس أشغال المؤتمر الدولي السادس للنساء الإفريقيات في الإعلام، بمشاركة مهنيي وسائل الإعلام وجامعيين وفاعلين سياسيين وجمعويين مغاربة وأجانب.

ويطمح هذا الحدث، المنظم من قبل شبكة المرأة الإفريقية في وسائل الإعلام، بشراكة مع جامعة سيد محمد بن عبد الله، إلى أن يشكل فضاء للنقاش وتبادل الأفكار وأفضل الممارسات حول تقاطع المساواة بين الجنسين وتطوير وسائل الإعلام في إفريقيا”.

في كلمة بالمناسبة، نوهت يميسي أكينبوبولا، المؤسسة المشاركة والمديرة العامة لشبكة المرأة الإفريقية في وسائل الإعلام بانعقاد ولأول مرة هذا المؤتمر بصيغة حضورية، وذلك للمرة الأولى بإحدى بلدان شمال إفريقيا.

وأضافت أن لقاء فاس يشكل مناسبة للمشاركين من مختلف البلدان للتفكير في التحديات التي يتعين رفعها وكذا الحلول الكفيلة بالمساهمة في النهوض بالمساواة بين الجنسين في مختلف المجالات، لاسيما في وسائل الإعلام، وإبراز التقدم الذي أحرزته بلدان القارة بهذا الخصوص.

من جهته، أكد موحى الناجي الرئيس والمؤسس المشارك للمعهد الدولي للغات والثقافة ، أن هذا الحدث يشكل مناسبة للمشاركين، وضمنهم أكاديميون ومهنيون، لمناقشة القضايا المرتبطة بالمساواة بين الجنسين، وحضور النساء في وسائل الإعلام، وهي من المواضيع التي لا يتم تناولها على نطاق واسع في دول شمال إفريقيا.

من جهتها، استعرضت أمينة المريني الوهابي رئيسة الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب عددا من العناصر الكفيلة بالمساهمة في النهوض بالمساواة بين الجنسين في وسائل الإعلام، متوقفة في السياق ذاته عند الجوانب الكمية والكيفية المرتبطة بحضور النساء في وسائل الإعلام على مستوى القارة الإفريقية.

وفي سياق متصل، توقفت السيدة الوهابي عند بعض السلوكات التمييزية التي تعاني منها النساء في وسائل الإعلام الإفريقية وضمنها التحرش والتخويف والحضور السلبي للنساء، إضافة إلى عدم اعتبار العنف الممارس ضد النساء قضية مرتبطة بالنوع بالقارة الإفريقية.

وبخصوص التقدم الم حرز خلال السنوات الأخيرة في هذا المجال ، تحدثت السيدة المريني عن “وجود أثر محدود لكنه ليس مهما من حيث الإحصائيات”.

ويناقش المشاركون في اللقاء ثلاثة محاور رئيسية تهم “المساواة بين الجنسين في وسائل الإعلام ومن خلالها”، و”العمل والتمثيل الجماعي”، و”مجال الإعلام والتحديات العالمية”.

وتعد شبكة المرأة الإفريقية في وسائل الإعلام التي يوجد مقرها بالمملكة المتحدة، شبكة للنساء الإفريقيات العاملات في مجال الإعلام على الصعيد العالمي. وتعمل من أجل تعزيز التمثيل المنصف في الصناعات الإعلامية للنساء الإفريقيات والنساء العاملات في الإعلام بإفريقيا.

آخر الأخبار

الأحداث المغربية و"أحداث أنفو" تتضامنان مع الزميلة فاطمة الزهراء رجمي وتؤكدان أن حماية الصحافيين حماية لحق المجتمع في المعلومة
تتابع أسرة جريدة “الأحداث المغربية” وموقع “أحداث أنفو” بقلق بالغ ما تعرضت له الزميلة فاطمة الزهراء رجمي، الصحافية بموقع “شوف تيفي”، من تضييق ومنع من أداء مهامها المهنية خلال مزاولتها لعملها الصحافي الميداني بمنطقة بوسكورة، وفق المعطيات المتداولة والموثقة من طرف المؤسسة الإعلامية التي تنتمي إليها. وإذ نعبر عن تضامننا الكامل مع الزميلة فاطمة الزهراء […]
الطالبي العلمي يستقبل مسؤولين عن عدد من الشركات الفرنسية
استقبل رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، اليوم الثلاثاء بالرباط، وفدا من مسؤولين بشركات فرنسية تعمل في مجالات متنوعة، يقوم بزيارة دراسية للمغرب من 8 الى 12 يونيو الجاري، قصد التعرف عن قرب على الأوراش التي انخرطت فيها المملكة باعتبارها قطبا ومركزا مهما لعلاقات إفريقيا بباقي العالم. وذكر بلاغ للمجلس أن الطالبي العلمي أطلع الوفد […]
تأكيد إصابة الزلزولي وتحديد مدة غيابه
أكدت الفحوصات الطبية الجديدة التي خضع لها الدولي المغربي عبد الصمد الزلزولي إصابته بالتواء متوسط في أربطة الركبة، مما يشكل ضربة موجعة للخط الهجومي للمنتخب الوطني. ​وتشير التقارير الطبية إلى أن فترة غياب جناح نادي ريال بيتيس الإسباني ستتراوح ما بين أسبوعين إلى 4 أسابيع، وهو ما يعني غيابه المؤكد عن مباريات دور المجموعات. ​من […]