عبد السلام العزيز: هدفنا من “تحالف اليسار” تشكيل مجموعة نيابية معارضة من داخل البرلمان

بواسطة الخميس 4 يونيو, 2026 - 09:43

بعد مقاطعة دامت خمس سنوات ومحاولة لبناء جبهة سياسية موحدة، أعلن حزبا “الاشتراكي الموحد” و”فيدرالية اليسار الديمقراطي” عن تأسيس تحالف سياسي استراتيجي حمل اسم “تحالف اليسار”.

وأوضح الحزبان في ندوة صحفية نظمت بمقر فيدرالية اليسار في الدار البيضاء أن خطوة التحالف تهدف إلى توحيد نضالات الصف اليساري والديمقراطي والتقدمي، وتجاوز التشتت الذي عرفته الساحة السياسية اليسارية، وانتصارًا للمطالب المشروعة للحركات الاجتماعية وللسيادة الوطنية.

وفي هذا الإطار، أكد عبد السلام العزيز، الأمين العام لفيدرالية اليسار الديمقراطي، أن الحزبين اشتغلا معًا بروح وحدوية منذ 2007 إلى سنة 2021، في أفق بناء يسار قوي ومؤثر قادر على القيام بمهامه التاريخية، لكن لأسباب متعددة لم يتمكنا من الاستمرار.

وأضاف أن الحزبين رجعا بقوة ليؤكدا أن اليسار المغربي يملك الوعي والنضج الكافيين ليمنح المغاربة الأمل في المستقبل وفي النضال الديمقراطي، لأنه الكفيل بتجاوز الإحباطات التي عرفتها بلادنا في فترات مفصلية من تاريخها.

ورفض العزيز وصف التحالف بأنه انتخابي، مؤكّدًا أنه تحالف سياسي ذو أهداف استراتيجية، قائم على دعامتين أساسيتين: الأولى تبنّي نفس المشروع المجتمعي، والثانية التعبير عن نفس المواقف السياسية، مما يعني أن الحزبين ليسا متباعدين رغم ما جرى سنة 2021، التي كانت فترة استراحة للتفكير قبل العودة للعمل المشترك.

وفي رده على سؤال حول إمكانية انضمام أحزاب أخرى إلى تحالف اليسار شدد العزيز على أن الانضمام يجب أن يكون استراتيجيًا ويمتد لما بعد الانتخابات وليس العكس.

وفي السياق ذاته أكد أمين عام حزب “الرسالة” أن قيادة الحزبين سبق أن تواصلت مع نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، لكن التواصل لم ينجح، لأن التحالف لا يجب أن يرتبط بالتنسيق الانتخابي فقط، ولأن من الصعب الحديث عن فعل وحدوي في ظل إطارات سياسية لا تملك نفس الرؤية.

من جهة أخرى، رفض العزيز الرأي القائل بتراجع أحزاب اليسار، مؤكدًا أن الفيدرالية والاشتراكي الموحد يتواجدان في جميع النقابات والجبهات الاجتماعية للدفاع عن المال العام، وفي جبهة “لاسامير”، وأن حضورهما المجتمعي واضح، لكن الإشكال يكمن في ترجمته إلى أصوات انتخابية.

وقال العزيز في هذا الصدد: “تكمن المشكلة في ترجمة الامتداد المجتمعي لحزبينا إلى أصوات انتخابية، لكن هذا راجع بصفة عامة لطريقة إجراء الانتخابات في المغرب؛ لأننا نواجه مشكلًا كبيرًا وهو الفساد الانتخابي، ولولا هذا العدو الكبير لكنا حققنا نتائج متقدمة منذ 2007.”

وأشار العزيز أيضًا إلى ما أسماه التهميش الممنهج لليسار في القنوات العمومية. موضحا أن الحزبين يأملان، بعد الانتخابات المقبلة، في تشكيل فريق برلماني أو على الأقل مجموعة نيابية قوية سيكون لها أثر كبير على العمل السياسي في البلاد، كونها ستكون معارضة سياسية مؤثرة داخل المؤسسة التشريعية.

آخر الأخبار

إحباط تهريب دولي لثلاثة أطنان من الشيرا بعد مطاردة أمنية بضواحي ابن سليمان
تمكنت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، زوال اليوم الجمعة 5 يونيو الجاري، من إحباط محاولة للتهريب الدولي للمخدرات وحجز طنين و 960 كيلوغراما من مخدر الشيرا. وقد تم تنفيذ هذه العملية الأمنية بضواحي مدينة ابن سليمان، حيث أسفرت عن حجز سيارة نفعية محملة بمخدر […]
أمن العرائش يفك لغز فيديو سرقة من داخل سيارة ويوقف المتورطين
تفاعلت ولاية أمن تطوان، بجدية كبيرة، مع شريط فيديو منشور على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيه شخصان يرتكبان عملية للسرقة من داخل سيارة. وقد أوضحت الأبحاث والتحريات المنجزة على ضوء هذا الشريط، أن الأمر يتعلق بقضية زجرية عالجتها مصالح الأمن الوطني بمدينة العرائش، حيث تم تحديد هوية المشتبه فيهما وتوقيفهما. وقد تم إخضاع المشتبه […]
المنتخب الوطني يخوض ثاني حصة تدرييبة بنيوجيرسي
خاض المنتخب الوطني مساء يومه الجمعة 5 يونيو 2026 ثاني حصة تدريبية له بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك على ملاعب مدرسة بينغري بولاية نيوجيرسي. وأُجريت هذه الحصة التدريبية خلف أبواب مغلقة، واستمرت لمدة ساعة ونصف، تحت إشراف الناخب الوطني السيد محمد وهبي . وركز الطاقم التقني خلال هذه الحصة التدريبية على الجوانب التقنية والتكتيكية والبدنية، بهدف […]