تشكيل حزبي بسبتة المحتلة يطالب بالتخلي عن فيزا شنغن لسكان تطوان والناضور

بواسطة الثلاثاء 31 يناير, 2023 - 17:42
Ahdath.info

قبيل القمة العليا المغربية الاسبانية، المرتقبة فاتح وثاني فبراير المقبل، طالب تشكيل الحركة الديموقراطية المحليبسبتة، بقيادة فاطمة حامد، بضرورة حضور ممثلين عن الثغر المحتل في هذا الاجتماع، وأن يكون هناك وضوحفي تناول قضية الثغرين سبتة ومليلية، لأجل “تحسين نوعية حياة السكان بهما”.

وأكدت فطمة حامد، في بيان لتشكيلها السياسي، الذي له تمثيلية في المؤسسات المنتخبة بسبتة، أن حزبها شددفي وقت سابق على “ضرورة إعطاء الأفضلية والاعتبار الخاص من قبل الحكومة المركزية للمبادرات والمقترحاتالمطروحة من المناطق الجنوبية في سبتة ومليلية وجزر الكناري. في جدول أعمال الاجتماع الإسباني المغربي رفيعالمستوى، كما التزمت حكومتنا بذلك في أبريل 2022 نتيجة لخارطة الطريق الجديدة التي تم التعهد بها بينالدولتين “.وفق قول فاطمة.

في هذا السياق وقبل أيام قليلة من القمة المذكورة، قال بيان حركتها أنه “وبعد تحليل كل إطار من أطر شنغنالمقترحة، نعتبر، أولاً وقبل كل شيء، أن أفضل شيء بالنسبة لسبتة ومليلية هو للمراهنة على تأشيرات حصريةومحددة للمدينتين، كما تم إصدارها في باقي القنصليات العامة لإسبانيا في المملكة المغربية، باستثناء كماتعلمون المواطنين المغاربة من إقليمي تطوان والناظور، حيث تم الوصول إليهم حصريًا بجواز السفر الصادر فيإحدى المناطق المذكورة بناءً على تطبيق استثناء شنغن “.

بالنسبة لحركة فاطمة حامد، فإن هاتين التأشيرتين الحصريتين لسبتة ومليلية، نظرًا لخصوصيتهما، “يمكنتصنيفها على أنها مجرد إجراءات إدارية مرنة، على الرغم من أنها تضمن وتجمع العناصر الأمنية الثنائيةالضرورية لكلتا الدولتين من حيث البيانات البيومترية، وكذلك إدراج المعلومات في قاعدة بيانات النظام العامللتأشيرات “.

كما انتقدت المتحدثة في بيان حزبها، ما أسمته الاختبار التجريبي” الصامت والخفي” للجمارك التجارية الذيأجراه وفد الحكومة، واختار له يومًا مثل يوم الجمعة، عن علم من قبل جزء من هذه الإدارة، وهذا يؤثر بشكل كاملعلى سكان سبتة الذين، في بداية عطلة نهاية الأسبوع، يعبرون إلى البلد المجاور “.

وبمقابل التحفظات التي أبداها كل من ممثلي الحزب الاشتراكي العمالي، والحزب الشعبي بسبتة المحتلة، حولمستقبل عودة الدخول والخروج للمدينة، حيث كانت هناك شبه مطالب بالابقاء على تأشيرة شنغن لدخول الثغرينالمحتلين، بمقابل ذلك، كان مطلب تشكيل الحركة الديموقراطية، التي تتزعمها السبتية المغربية الأصول فاطمةحامد، واضحا بضرورة إعادة فتح المعبرين في وجه سكان الاقليمين المجاورين، وتمكين الراغبين في زيارة المدينتينمن الأقاليم المغربية الأخرى من تأشيرة خاصة مرنة، مع فتح معبر بليونش، الذي يشكل معبرا “عائليا” في أصلهللقاطنين بالجانبين.

وينتظر أن تناقض القمة العليا قضية المعبرين، وإمكانية الإبقاء على تأشيرة شنغن من عدمه في الوقت الراهن،وإن كانت بعض المصادر، ترى أن الحل الوسط الذي يمكن أن يتم العمل به حاليا، هو اصدار تأشيرات خاصةبالمدينتين المحتلتين، تمكن من زيارتها والترويج الاقتصادي بها، على أساس أن تكون مرنة واجراءاتها بسيطة، فقطلضمان الجانب الأمني وكذلك الحد من ارتفاع نسبة التدفقات ..

آخر الأخبار

وهبي يؤكد جاهزية الأسود لمواجهة البرازيل بثقة وعزيمة
أكد الناخب الوطني محمد وهبي، خلال الندوة الصحفية التي عقدت اليوم الجمعة، على الجاهزية التامة للمنتخب الوطني لمواجهة نظيره البرازيلي، في افتتاح مباريات المجموعة الأولى لنهائيات كأس العالم 2026. ​وقال وهبي خلال الندوة الصحفية التي عقدها اليوم الجمعة وتسبق مباراة البرازيل إن الأجواء داخل معسكر النخبة الوطنية تتسم بالإيجابية والتفاؤل، مشيرا إلى أن اللاعبين في […]
حكيمي: نعرف جيدا المنتخب البرازيلي ومستعدون لتقديم كل ما لدينا لإسعاد المغاربة
أكد الدولي المغربي أشرف حكيمي، أن مواجهة المنتخب البرازيلي في افتتاح المشوار المونديالي ستكون مباراة متوازنة وصعبة للغاية، مشيرا إلى أن التفاصيل الصغيرة والفعالية الهجومية والدفاعية هي التي ستحسم اللقاء. ​وقال حكيمي، خلال الندوة الصحفية المنعقدة اليوم، إن أسود الأطلس يعرفون جيدا قيمة المنتخب البرازيلي وجودة لاعبيه، لاسيما خطورته الهجومية المتمثلة في أسماء بارزة مثل […]
فينيسيوس يحذر من قوة الأسود: المغرب تطور كثيرا ولن نكشف خطتنا أمامه
عبر نجم المنتخب البرازيلي ونادي ريال مدريد، فينيسيوس جونيور، عن احترامه الشديد للمنتخب المغربي، مؤكدا أن أسود الأطلس يملكون القدرة الكاملة على خلق المفاجآت وإحراج كبار المنتخبات العالمية كما فعلوا في مناسبات سابقة. ​وفي الندوة الصحفية التي عقدها اليوم الجمعة، عشية المواجهة المرتقبة بين البرازيل الأسود، كشف فينيسيوس أن المنتخب الوطني المغربي يضم عناصر ممتازة […]