الأسد الإفريقي 2026: حملة طبية لفائدة الأطفال في طب العيون والأسنان بالداخلة

بواسطة الخميس 7 مايو, 2026 - 12:43

تم، أمس الأربعاء بالداخلة، تقديم خدمات طبية وتنظيم أنشطة تحسيسية في مجالي طب العيون والأسنان لفائدة الأطفال بالمدينة، وذلك في إطار الأنشطة الإنسانية الموازية للتمرين العسكري المغربي-الأمريكي المشترك “الأسد الإفريقي 2026″، المنظم تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

وتندرج هذه الأنشطة المدنية-العسكرية المنجزة، بتعاون بين القوات المسلحة الملكية والجيش الأمريكي، ضمن تخصصي طب العيون وطب الأسنان، على مستوى مدرستي “الفضيلة” و”تاورطة”.

وقد تمت تعبئة ما مجموعه 39 عنصرا من الأطر الطبية وشبه الطبية والإدارية المغربية والأمريكية في إطار هذه العملية الإنسانية، من بينهم أطباء عيون، وأطباء أسنان، ومساعدو أطباء الأسنان، وأخصائيو تقويم البصر، وممرضون متخصصون، وتقنيون في المعدات البيوطبية.

وتقدم الفرق الطبية بشكل يومي استشارات متخصصة، وعلاجات تحفظية للأسنان وعمليات قلع للأسنان، وفحوصات في طب العيون، إلى جانب توزيع نظارات طبية مجانا لفائدة أطفال يعانون من اضطرابات بصرية.

وفي تصريح للصحافة، نوه سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب، ديوك بوكان الثالث، بتنظيم هذه المبادرة الإنسانية بمدينة الداخلة في إطار تمرين “الأسد الإفريقي 2026″، مبرزا أنها أول مهمة من هذا النوع تنظم بالمدينة ضمن هذا التمرين المشترك. وأشار إلى أن أزيد من 100 مهني صحي أمريكي يشاركون في هذه المهمة، مبرزا أن نحو 20 ألف مريض سيستفيدون من الخدمات الطبية خلال هذه العملية.

من جانبها، أوضحت الطبيبة الرائد مريم عشاق، الاختصاصية في طب وجراحة العيون بالمستشفى العسكري محمد السادس بالداخلة، أن هذه الحملة تنظم بتنسيق مع الفرق الطبية الأمريكية “في أجواء يسودها التعاون وتبادل الخبرات”.

وتابعت أن هذه الفحوصات المبكرة تتيح الكشف عن عدد من الأمراض التي قد تؤثر على التمدرس والحياة اليومية للأطفال، مشيرة إلى أن الحملة مكنت بالفعل من اكتشاف حالات تستدعي التكفل الطبي.

كما أكدت الطبيبة الرائد عشاق أنه تم توزيع وصفات طبية ونظارات تصحيحية مجانا على الأطفال المعنيين.

وقام وفد رفيع المستوى بزيارة المدرستين المعنيتين بهذه الحملة الطبية، ضم على الخصوص الفريق أول محمد بريظ، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، وسفير الولايات المتحدة بالمغرب ديوك بوكان الثالث، ووالي جهة الداخلة-وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب، علي خليل.

وتابع أعضاء الوفد شروحات حول الخدمات الطبية وأنشطة التحسيس المقدمة لفائدة الأطفال، وكذا الوسائل البشرية واللوجستية المعبأة في إطار هذه المبادرة الإنسانية المنظمة على هامش تمرين “الأسد الإفريقي 2026”.

آخر الأخبار

الجامعة تتضامن مع اتحادات دولية وترفض تقليل رئيس "اليويفا" من شأن مباريات المونديال
أصدرت اتحادات كرة القدم في 13 دولة من إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية بلاغاً مشتركاً شديد اللهجة، أعربت فيه عن خيبة أملها العميقة ورفضها القاطع للتصريحات الأخيرة لرئيس الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا)، ألكسندر تشيفرين، والتي وصف فيها بعض مباريات كأس العالم بعد توسيعه بأنها “غير مثيرة للاهتمام”. ​وجاء البيان بتوقيع خمسة اتحادات هي: الرأس الأخضر، كوراساو، […]
الإجماع القضائي في أحكام الإعدام انتصار متدرج للحق في الحياة
يفتح المنشور الأخير الصادر عن المديرية العامة للشؤون القضائية، التابعة للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، والمتعلق بمستجدات قانون المسطرة الجنائية رقم 23.03، بابا جديدا لنقاش حقوقي وقانوني لم ينقطع في المغرب. فهو نقاش يتجاوز حدود التعديل الإجرائي ليصل إلى جوهر الفلسفة العقابية للمملكة وإلى اختياراتها الاستراتيجية في مجال حقوق الإنسان. ويتمثل أهم ما جاء به هذا […]
نزار بركة يدافع عن حصيلة الحكومة ونقاش متواصل حول أثرها الاجتماعي
أثار الخطاب الذي ألقاه الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، أمام المجلس الوطني للحزب، نقاشا واسعا بشأن مدى قدرة السياسات العمومية التي تقودها الحكومة على الاستجابة لانتظارات الطبقة الوسطى وتحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للمغاربة. وبرز في الخطاب تركيز واضح على حصيلة الحكومة وما تعتبره إنجازات تحققت خلال السنوات الأخيرة، من بينها الرفع التدريجي للأجور، وتخفيف […]