احتفاء باليوم الوطني للمسرح .. مسرح لارميطاج بالبيضاء يفتح أبوابه بعرض “المنسيون”

بواسطة الجمعة 15 مايو, 2026 - 10:08

جرى، مساء أمس الخميس بالدار البيضاء، افتتاح مسرح لارميطاج الذي شيد حديثا، بعرض مسرحية “المنسيون” من إخراج الفنان رشيد العروصي، بمشاركة نخبة من الأسماء اللامعة في المشهد المسرحي المغربي.

وتميز حفل الافتتاح، الذي نظمته المديرية الجهوية للثقافة بجهة الدار البيضاء – سطات، بمناسبة اليوم الوطني للمسرح، بحضور على الخصوص، والي الجهة، عامل عمالة الدار البيضاء محمد امهيدية، ورئيس مجلس الجهة عبد اللطيف معزوز، إلى جانب العديد من الفنانين ورواد المسرح.

وفي كلمة بالمناسبة، أبرزت المديرة الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة، حفيظة خيي، أن مسرح لارميطاج يعد إضافة نوعية للبنيات الثقافية بالمدينة، ونتاج شراكة مثمرة بين الوزارة وجماعة الدار البيضاء، في انسجام تام مع المشروع الملكي الهادف إلى تعزيز شبكة المسارح بالمدينة وتوسيع عرضها الثقافي والفني، بما يكرس مكانتها كقطب ثقافي وطني.

وأضافت أن هذا المشروع يكتسي أهميته أيضا من موقعه الاستراتيجي داخل محيط ارتبط بتاريخ فني وثقافي عريق، واحتضن أسماء وشخصيات بصمت المشهد الإبداعي محليا ووطنيا، مبرزة أن “مسرح لارميطاج لا يمثل مجرد بناية جديدة، بل امتدادا لذاكرة فنية حية، وحافزا متجددا للحياة الثقافية بالمدينة”.

وعبرت عن أملها في أن يشكل هذا المسرح فضاء حقيقيا لدعم الإبداع المسرحي وتقريب الفعل الثقافي من مختلف الفئات، وأن يسهم في توسيع قاعدة الممارسة والتلقي، واستقطاب الشباب والأطفال، بما يعزز الدينامية الثقافية بالدار البيضاء والجهة عموما.من جهة أخرى، اعتبرت أن اليوم الوطني للمسرح ليس مجرد موعد احتفالي عابر، بل هو عيد وطني يحتفي بالمسرح والمسرحيين المغاربة، ويجسد اعترافا مؤسساتيا ورمزيا بأهمية هذا الفن النبيل داخل المنظومة الثقافية ببلادنا، مضيفة أن هذا اليوم يشكل مناسبة لتجديد التأكيد على مكانة المسرح باعتباره فضاء للإبداع والتربية، ورافعة لترسيخ قيم الجمال والحوار والانفتاح.

وتضم هذه المعلمة العصرية عددا من المرافق الثقافية والفنية، من بينها على الخصوص قاعة مسرحية تتسع ل600 مقعد، إلى جانب معهد للموسيقى، ومكتبة، ورواق للفنون التشكيلية، فضلا عن مرافق إدارية تحتضن مقر المديرية الجهوية للثقافة بالجهة، ومقر إدارة المحافظة الجهوية للتراث الثقافي.

وتتواصل الفعاليات الاحتفالية إلى غاية 16 ماي الجاري، إذ سيكون الجمهور على موعد مساء غد الجمعة مع سهرة موسيقية أندلسية يحييها الفنان الحاج محمد باجدوب رفقة الجوق الأندلسي للرباط بقيادة محمد أمين دبي، والفنانة باها روندا رفقة الجوق الأندلسي لتطوان بقيادة الفنان فهد بنكيران، فيما سيتم مساء يوم السبت تنظيم حفل فني يحييه الجوق الأندلسي لفاس بقيادة الفنان محمد بريول، بمشاركة الفنانة شيماء عمران ومجموعة ناس الغيوان.

آخر الأخبار

المغرب الفاسي يتعثر ضد الفتح وأولمبيك آسفي يتنفس الصعداء أمام الكوكب
​حسم التعادل الإيجابي بهدف لمثله المواجهة التي جمعت بين فريقي الفتح الرياضي والمغرب الفاسي، برسم منافسات البطولة الاحترافية. ​وعقب هذا التعادل، فرط المغرب الفاسي في نقطتين ثمينتين بسباق الصدارة، حيث رفع رصيده إلى 46 ليحتل المركز الأول مؤقتا وبفارق الأهداف عن نهضة بركان الذي لم بديلعب بعد. وأضاف فريق الفتح الرياضي نقطة واحدة إلى رصيده […]
اختتام فعاليات الحملة الوطنية حول تعزيز مشاركة النساء في الحياة العامة
 اختتمت، اليوم الجمعة بالرباط، فعاليات الحملة الوطنية التحسيسية الأولى حول تعزيز مشاركة النساء في الحياة العامة، المنظمة تحت شعار “يدك فيديا.. نشاركو فالتنمية”، وذلك بحضور عدد من الفاعلين المؤسساتيين وممثلي الهيئات الوطنية والدولية ومنظمات المجتمع المدني. وشكل هذا اللقاء مناسبة لتقديم حصيلة الحملة، التي أطلقتها وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة بشراكة مع هيئة الأمم المتحدة […]
عزل أربعة أعضاء من مجلس جماعة تسلطانت
أقرت المحكمة الإدارية بمراكش، بعزل أربعة أعضاء من مجلس جماعة تسلطانت، في حين تم رفض ثلاثة طلبات عزل تقدم بها الوكيل القضائي للملكة، نيابة عن والي جهة مراكش آسفي عامل عمالة مراكش. قرار العزل، جاء في جق كل من ( ل م ) النائبة الخامسة للرئيس، و ( م أ ) النائب الثالث للرئيس ، […]