أخنوش يترأس بالعيون أول مجلس إدارة للمجموعة الصحية الترابية بجهة العيون الساقية الحمراء

بواسطة الإثنين 25 مايو, 2026 - 20:34

ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الإثنين 25 ماي 2026 بمدينة العيون، أشغال أول مجلس إدارة للمجموعة الصحية الترابية بجهة العيون الساقية الحمراء، في محطة جديدة ضمن تنزيل ورش إصلاح المنظومة الصحية الوطنية، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية الرامية إلى إرساء نظام صحي أكثر قربا ونجاعة وجودة.

ويجعل إطلاق هذه المجموعة من جهة العيون الساقية الحمراء رابع جهة بالمملكة تدخل مرحلة تفعيل هذا الورش الهيكلي، الذي يهدف إلى الانتقال من تدبير مركزي للقطاع الصحي إلى نموذج جهوي مندمج، يقوم على إعادة تنظيم العرض الصحي وتحقيق التكامل بين مختلف المؤسسات، من مراكز الرعاية الصحية الأولية إلى المستشفيات الجامعية.

ويكتسي هذا الإطلاق، وفق ما جرى التأكيد عليه خلال الاجتماع، دلالة خاصة بالنظر إلى العناية التي يوليها الملك محمد السادس للأقاليم الجنوبية للمملكة، وكذا ارتباطه بتنفيذ النموذج التنموي الجديد لهذه الأقاليم، الذي أعطى انطلاقته جلالته سنة 2015.

وأكد رئيس الحكومة، خلال هذا الاجتماع، أن تفعيل المجموعات الصحية الترابية يمثل تحولا عميقا في حكامة المنظومة الصحية الوطنية، مبرزا أن إطلاق المجموعة الصحية الترابية بجهة العيون الساقية الحمراء سيمكن من توفير عرض صحي متكافئ، قريب وذي جودة، لفائدة ساكنة مختلف أقاليم الجهة.

وخلال أشغال المجلس، قدم المدير العام للمجموعة الصحية الترابية بجهة العيون الساقية الحمراء، إبراهيم الأحمدي، برنامج عمل المجموعة وميزانيتها برسم سنة 2026، إلى جانب مشروع الهيكل التنظيمي وعدد من مشاريع القرارات، التي حظيت جميعها بمصادقة مجلس الإدارة.

وشكل الاجتماع مناسبة للتوقف عند أهمية مشروع المركز الاستشفائي الجامعي بالعيون، الذي يوجد في مراحله النهائية من الإنجاز بطاقة استيعابية تصل إلى 500 سرير. وينتظر أن يسهم هذا المشروع في تعزيز وتنويع العرض الصحي بالأقاليم الجنوبية، وتقليص آجال الانتظار، ودعم تكوين طلبة كلية الطب والصيدلة بالجهة.

كما تم التأكيد على الدور المحوري لمؤسسات الرعاية الصحية الأولية في إنجاح هذا الورش، خاصة من خلال ترسيخ طب الأسرة كمدخل أساسي لمسار التكفل بالمريض، بما يضمن توجيها أفضل للمرتفقين نحو المسارات العلاجية الملائمة، ويحد من الضغط والاكتظاظ داخل المؤسسات الاستشفائية.

ويراهن هذا النموذج الصحي الجديد على التكامل والتنسيق بين مختلف مستويات العلاج، وفق مقاربة تراعي حاجيات المواطنات والمواطنين وخصوصيات كل مجال ترابي، مع جعل المؤسسات الصحية فضاءات للتكوين والتدريب الميداني لفائدة الطلبة الأطباء والممرضين، بما يعزز جودة التأطير ويربط التكوين بالحاجيات الفعلية للمنظومة الصحية الجهوية.

آخر الأخبار

المغرب الفاسي يتعثر ضد الفتح وأولمبيك آسفي يتنفس الصعداء أمام الكوكب
​حسم التعادل الإيجابي بهدف لمثله المواجهة التي جمعت بين فريقي الفتح الرياضي والمغرب الفاسي، برسم منافسات البطولة الاحترافية. ​وعقب هذا التعادل، فرط المغرب الفاسي في نقطتين ثمينتين بسباق الصدارة، حيث رفع رصيده إلى 46 ليحتل المركز الأول مؤقتا وبفارق الأهداف عن نهضة بركان الذي لم بديلعب بعد. وأضاف فريق الفتح الرياضي نقطة واحدة إلى رصيده […]
اختتام فعاليات الحملة الوطنية حول تعزيز مشاركة النساء في الحياة العامة
 اختتمت، اليوم الجمعة بالرباط، فعاليات الحملة الوطنية التحسيسية الأولى حول تعزيز مشاركة النساء في الحياة العامة، المنظمة تحت شعار “يدك فيديا.. نشاركو فالتنمية”، وذلك بحضور عدد من الفاعلين المؤسساتيين وممثلي الهيئات الوطنية والدولية ومنظمات المجتمع المدني. وشكل هذا اللقاء مناسبة لتقديم حصيلة الحملة، التي أطلقتها وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة بشراكة مع هيئة الأمم المتحدة […]
عزل أربعة أعضاء من مجلس جماعة تسلطانت
أقرت المحكمة الإدارية بمراكش، بعزل أربعة أعضاء من مجلس جماعة تسلطانت، في حين تم رفض ثلاثة طلبات عزل تقدم بها الوكيل القضائي للملكة، نيابة عن والي جهة مراكش آسفي عامل عمالة مراكش. قرار العزل، جاء في جق كل من ( ل م ) النائبة الخامسة للرئيس، و ( م أ ) النائب الثالث للرئيس ، […]