• مراكش.. اعتقال متهم بجريمة قتل زوجته

    AHDATH.INFO - متابعة تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمراكش، صباح اليوم الثلاثاء، من توقيف شخص يبلغ من العمر 38 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في ارتكاب جريمة قتل عمد في حق زوجته. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الشرطة القضائية كانت قد أنجزت، ليلة أمس الاثنين، المعاينات الضرورية على خلفية العثور على جثة...

  • وزارة الصحة توضح .. الحالة الوبائية لداء "الليشمانيا" لا تدعو للقلق

    AHDATH.INFO بعد تداول العديد من الأخبار المتعلقة بارتفاع حالات الاصابة بداء "الليشمانيا" بإقليم زاكورة خلال الأسبوع الماضي، أكدت وزارة الصحة، أن الحالة الوبائية للداء عادية ولا تدعو للقلق"، مشددة على أن "جميع الحالات التي تم تشخيصها قدمت لها العلاجات الضرورية". وكشف البلاغ الصادر عن وزارة الصحة اليوم الثلاثاء (25 شتنبر)، أنه تم تسجيل  113 حالة ابتداء من...

  • البحرية الملكية تطلق النار على قارب سريع للتهجير غير الشرعي

    AHDATH.INFO - متابعة أفادت السلطات المحلية لعمالة المضيق - الفنيدق أن وحدة قتالية تابعة للبحرية الملكية، تعمل بالبحر الأبيض المتوسط، اضطرت، اليوم الثلاثاء، لإطلاق النار على قارب مطاطي سريع، يقوده مواطن من جنسية إسبانية، كان متواجدا بصفة مشبوهة بالمياه المغربية، بعد عدم امتثاله للتحذيرات الموجهة إليه. وذكر بلاغ لعمالة المضيق الفنيدق أنه نجم عن عملية...

  • توزيع ألف صندوق عازل للحرارة لفائدة الصيادين التقليديين ببني نصار

    AHDATH.INFO جرى، أمس الاثنين بميناء بني نصار بالقرب من الناظور، توزيع 1032 من الصناديق الموحدة العازلة للحرارة لتخزين السمك لفائدة الصيادين التقليديين. وتعد هذه الدفعة الأولى، الموجهة إلى 344 قارب صيد تقليدي بمعدل ثلاثة صناديق عازلة لكل قارب، علاوة على غطاء إضافي، جزء من إجمالي 3000 صندوق عازل سيستفيد منها كذلك الصيادون التقليديون بكل من...

  • وزارة الأوقاف توضح موقفها من استعمال العلماء لشبكة التواصل الاجتماعي

    AHDATH.INFO أصدرت وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بيانا توضح فيه القصد من المذكرة الموجهة إلى المناديب وإلى المجلس العلمي الأعلى بخصوص فتح القيمين الدينيين والعلماء منابر على شبكة التواصل الاجتماعي. وشددت الوزارة على أن مهمة العلماء والأئمة والخطباء والوعاظ كانت وستبقى هي التواصل مع الناس، وأن تكنولوجيا التواصل الاجتماعي تعد نعمة كبرى إذا استعملت في التبليغ...

  • أكاديمية الدار البيضاء سطات تطلق مشروع الارتقاء بالتعليم الأولي

    AHDATH.INFO أكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الدار البيضاء سطات " مومن طالب " على أهمية الارتقاء وتأهيل التعليم الأولي بالمؤسسات التعليم الابتدائي ، في إطار التوجهات الملكية لتنفيذ البرنامج الوطني لتعميم وتطوير التعليم الأولي والذي أعطت انطلاقته الرسمية وزارة التربية الوطنية والبحث العلمي ، وتماشيا مع الرؤية الإستراتيجية 2015-2030 للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي في جعل التعليم...

  • اسليمي وطارق لرئيس المحكمة الدستورية .. أكدال والسويسي توجدان في المغرب!!

    AHDATH.INFO في رسالة موجهة لرئيس المحكمة الدستورية، عبر كل من أستاذ القانون الدستوري بكلية الحقوق أكدال، "عبد الرحيم المنار اسليمي"، و حسن طارق ،أستاذ القانون الدستوري بكلية الحقوق بالسويسي.عن احتجاجهما باسم عدد من أساتذة القانون الدستوري في المغرب، الذين لم يرقهم برنامج الندوة الدولية التي تنظمها المحكمة الدستوريةبشراكة مع أكاديمية المملكة المغربية، يومي 27 و28 شتنبر  بقصر...

  • 14 قتيلا و1838 جريحا حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية خلال الأسبوع الماضي

    AHDATH.INFO لقي 14 شخصا مصرعهم وأصيب 1838 آخرون، إصابة 65 منهم بليغة، في 1420 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 17 إلى غاية 23 شتنبر الجاري. وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث حسب ترتيبها إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، والسرعة المفرطة، وعدم...

  • بالصور : إصابات وإغماءات وأضرار مادية في انفجار بمعمل "السانتير" بالقنيطرة

    AHDATH.INFO - القنيطرة / رشيد زرقي هز انفجار قوي بعد منتصف نهار اليوم الاثنين 24 شتنبر 2018، المنطقة الصناعية ببئر الرامي الشرقية بالقنيطرة . ووقع الانفجار بمعمل porcher المختص في صناعة السانطير ، حيث تطايرت اجزاء الشوديير في السماء وسقطت في اماكن متفرقة على بعد عشرات الامطار من موقع الانفجار . واكد مصدر رسمي في...

  • الوكلاء العامون يخضعون لتكوين في محاربة الاتجار في البشر

    AHDATH.INFO يخضع21 وكيلا عاما للملك بمحاكم الاستئناف لتكوين في مجال مكافحة والتصدي للاتجار في البشر والتجارة اللامشروعة في المهاجرين. وذلك، على مدى أيام 24، 25 و26 شتنبر 2018. ويندرج البرنامج التكويني لفائدة وكلاء الملك العامين، الذي تنظمه وزارة العدل بدعم من مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة، في إطار الحملة العالمية لمكافحة والتصدي للاتجار في...

  • التدبير الجماعي بفاس يشعل حرب التصريحات بين الأزمي و"الجرار"

    AHDATH.INFO يبدو أن صدى التصريحات الأخيرة التي أدلى بها  إدريس الأزمي، رئيس المجلس الجماعي لمدينة فاس، حول عزمه "إخراس الأفواه المنتقدة لحصيلته في التدبير" و أن الأمور على خير بفاس"، حظيت بالكثير من الاهتمام على طاولة حزب الأصالة والمعاصرة، الذي اعتبر أن ما صرح به الأزمي "مجانب للحقيقة والصواب". وكان حزب الأصالة والمعاصرة قد افتتح الموسم...

  • بسبب إعلان الحفل .. رشيد برياح ينسحب من تكريم الفنان ميمون الوجدي

    AHDATH.INFO أعلن الفنان "رشيد برياح"، انسحابه من الحفل التكريمي للفنان "ميمون الوجدي" الذي سيقام يوم السبت (29 شتنبر) بمسرح محمد الخامس بالرباط، وذلك بعد تدوينة له أشار فيها أنه " يفضل شرب الماء من راس العين ، وليس من يكثرو اليدين ويتخلط الماء بالطين ، يقول المثل عزها تعزك ، اعتذر مرة اخرى لأخي ميمون...

  • حملات واسعة ضد البراريك بسواحل شاطئ طانطان

    قادت القوات العمومية والسلطة المحلية  حملات ضد الانتشار الواسع والعشوائي " للبراريك ًبسواحل شاطئ طانطان ،بمنطقة المزلكة ،بجماعة الشبيكة ،اقليم طانطان  . هاته البراريك اصبحت تشكل تهديدا، على مرتادي هذه المنطقة ، من السياح الأجانب ، كوجهة سياحية مهمة ، اضافة الى ممارسي الصيد ،من أبناء المنطقة . والى ذلك أشادت ، ، الجمعيات المهتمة، بالصيد ،...

  • ترقيف مهاجرين سريين بطرفاية

    تمكنت دورية للدرك الملكي صباح أمس الثلاثاء 25 شتنبر ا بمنطقة “امكريو” التابعة لنفوذ إقليم الطرفاية من إيقاف زورق مطاطي يضم 25 مرشحا للهجرة السرية كانوا متجهين نحو الأرخبيل الكناري. و من بين المهاجرين السريين فتيات من العيون وكليميم، حيث تم اقتيادهم إلى مخفر الدرك بالطرفاية لمباشرة التحقيق معهم.

  • مديرية التعليم ببوجدور تحتضن أشغال اللجنة الإقليمية للتتبع

     ترأس محمد البشير التوبالي المدير الإقليمي المكلف بتسيير مديرية بوجدور أمس الثلاثاء بقاعة الاجتماعات بالمديرية الإقليمية اللقاء الدوري الأول لأشغال اللجنة الإقليمية للتتبع بين المديرية الإقليمية والنقابات الأكثر تمثيلية . اللقاء يأتي تفعيلا لمقتضيات المذكرة الوزارية عدد 17/103 بتاريخ 04 اكتوبر 2017 في شأن العلاقة بين مصالح الوزارة والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، وفي إطار ترسيخ وإشاعة...

  • حريق بواحة النخيل بآيت بكو بكلميم

    بمساعدة شباب المنطقة والذين اعتمدوا على وسائل بدائية وتقليدية في إخماد الحريق ، في انتظار التحاق الوقاية المدنية ، تمكنت  عناصر ، هذه الاخيرة  ، مدعومة بعناصر القوات المساعدة ،والسلطة المحلية ،وبعد جهد جهيد  ،من إخماد حريق شب ، بواحة ايت " بكو" ,بتغمرت جماعة اسرير ،اقليم كلميم ، والسيطرة عليه ، ومنع اتساع رقعته...

  • كتائب البوليساريو تهاجم غوتيريس ومبعوثه الشخصي في الصحراء

    تجاهل الأمين العام للأمم المتحدة أونطونيو غوتيريس أسئلة كتائب قيادة البوليساريو يوم الأحد الماضي في لقاء على الفيسبوك. وكان غوتيريس قد نطم لقاء على صفحته بالفيسبوك أجاب من خلاله على عدة أسئلة تتعلق بالسلم والأمن وبالقضايا التي تشغل بال المنتظم الدولي، لكنه تحاشى الإجابة على أسئلة كتائب قيادة البوليساريو الذين تجندوا بشكل مثير وأغرقوا الصفحة...

  • عصابة اجرامية متخصصة في السرقة في قبضة أمن العيون

    تمكنت فرقة الأبحاث والتدخل بولاية أمن العيون، بعد تكثيف الأبحاث والتحريات من إيقاف ثلاثة من عناصر عصابة إجرامية متخصصة في تنفيذ السرقات الموصوفة. وتأتي تفاصيل الحادث، على إثر تعرض منزل بتجزئة الوكالة "84" للسرقة من طرف مجهولين استولوا على جميع الأثاث الموجود به في ظل غياب صاحبه، واستغلالا لمعطيات توفرت لدى الفرقة وبعد مراقبة خفية...

  • الأشغال متواصلة لفتح قنطرة المسيرة الخضراء بالعيون في وجه حركة السير

    قام رئيس جماعة العيون صباح اليوم 25 شتنبر 2018، بزيارة تفقدية لأشغال ترميم قنطرة المسيرة الخضراء بواد الساقية الحمراء، وتأتي هذه الزيارة في سياق الانهيار الجزئي الذي شهده المدخل الشمالي للمدينة نتيجة تدفق سيول الوادي، وهو ما تسبب في انقطاع حركة السير على مستوى هذا المقطع الطرقي الذي يربط المدينة بمدن شمال المملكة. وحري بالذكر...

  • عاجل.. إعفاء رئيس المنطقة الأمنية الأولى بمكناس من مهامه

    AHDATH.INFO علمت "أحداث أنفو " من مصادر موثوقة ، أن الإدارة العامة للأمن الوطني قد أعفت رئيس المنطقة الأمني الأولى بمكناس من مهامه. وتم تكليف رئيس الدائرة الأمنية 13 للقيام بالنيابة بالمهمة التي كان يتحملها الرئيس السابق للمنطقة الأمنية الأولى الذي صدر في حقه قرار الإعفاء من مهامه. ولم يتأت للجريدة معرفة الأسباب التي دفعت...

  • المديرية الجهوية للتكوين المهني تطلق برامج تكوين لفائدة التعاونيات بكلميم

    بشراكة مع مكتب التنمية والتعاون بكلميم ، أطلقت المديرية الجهوية للتكوين المهني بالاقاليم الجنوبية ، برنامج مرافقة،في شطره الثالث . ويهدف هذا البرنامج ،الى تقوية قدرات مسيري التعاونيات ، في مجالات التسيير ، المالي والإداري للتعاونيات ، التنظيم والتسيير ،الإنتاج والتسويق . على مدى13يوم .،وذلك في انتظار  ،ان تشمل اوتعمم هذه المبادرة ،باقي الاقاليم ،بالجهات...

  • تهور قاصرين يؤدي بهم إلى ارتكاب حادثة سير خطيرة

    أدى تهور مجموعة من القاصرين  إلى ارتكابهم حادثة سير خطيرة ، أدت الى وقوع خسائر مادية مهمة ، حيث حالت  الألطاف الإلهية ،دون وقوع خسائر بشرية،وذلك زوال يوم امس الاثنين 24شتنبر، بالقرب من ثانوية مولاي رشيد بحي القدس . وترجع أساب الحادث ،الى قيام طفل قاصر ، برفقة زملائه ، على قيادة سيارة والديه ،...