اقتصاد

أثاث ومفروشات.. مزور يوقع اتفاقية مع "كيتيا" لتحفيز التصنيع المحلي

أحداث أنفو الاحد 25 سبتمبر 2022
توقيع
توقيع

AHDATH.INFO

وقع وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، والرئيس المؤسس لمجموعة كيتيا، أمين بنكيران،مؤخرا  بالدار البيضاء، اتفاقية شراكة لتنمية التزود المحلي. وتتوخى هذه الشراكة تلبية احتياجات السوق المحلية من خلال مواصلة مسلسل تعويض الواردات، الذي يستهدف تنمية المنتجات المحلية وتحفيز التصنيع المحلي.

وهكذا سترفع مجموعة كيتيا الفاعلة في مجال المفروشات والديكور,مستوى تزودها من المغرب بالمنتجات الصناعية المسوقة بواسطة الشبكة إلى نسبة 38 في المائة عوض نسبة 19 في المائة.

ويرتقب أن تضاعف صادراتها من المنتجات الحاملة لعلامة "صنع في المغرب" على الصعيد الدولي، وخاصة على المستوى الإفريقي.

وتتعهد مجموعة كيتيا، بموجب هذه الاتفاقية، بتحديد وإبلاغ الوزارة بالأصناف القابلة لأن تكون موضوع تزود محلي وملائمة سياستها التجارية لمواكبة وتحديد لائحة الصناع المحليين. كما تم تشكيل لجنة توجيهية ولجنة للتتبع لضمان التنسيق اللازم والمتابعة الميدانية لهذه الاتفاقية.

ومن جانبها، ستوفر الوزارة مواكبتها لمجموعة كيتيا لتيسير عمليات البحث الخاصة بالمجموعة، من خلال ربط الاتصال بمختلف الصناع المحليين.

كما ستستفيد المجموعة من برامج الدعم التي أحدثتها الوزارة في إطار "فريق عمل التصدير"، لتشجيع الصادرات.

بهذه المناسبة، وبعد تقديم المخطط التنموي 2022-2024 لمجموعة كيتيا بالمغرب، زار رياض مزور المنصة الجديدة الخاصة بالمركز الذكي لكيتيا التي تم تشييدها  على مساحة 40.000 متر مربع بتكلفة استثمارية تبلغ 300 مليون درهم، سيساهم في إحداث 300 منصب شغل مباشر.

وفي تصريح له، أكد الوزير أن تنمية التزود لدى الصناع المحليين يستجيب تمام الانسجام للرؤية الملكية لإنعاش القطاعات الإنتاجية وتعزيز السيادة الصناعية والتجارية لبلادنا. ونحن نوقع اليوم ثالث اتفاقية شراكة مع إحدى الشركات الرائدة في قطاع التجارة لتنمية التزود المحلي الحامل لعلامة "صنع في المغرب"، وهي الاتفاقية الأولى مع سلسلة متخصصة رائدة وطنيا في مجال المفروشات والديكور.