السياسة

مجلس الجالية المغربية يسلط الضوء على دور المهاجرين في تنمية جهات المملكة

سكينة بنزين الأربعاء 10 أغسطس 2022
مجلس الجالية المغربية بالخارج
مجلس الجالية المغربية بالخارج

AHDATH.INFO

تزامنا مع اليوم الوطني للمهاجر الذي يصادف 10 غشت، نوه مجلس الجالية المغربية بطبيعة الأنشطة التي يحرص مغاربة العالم على تنظيمها، ما يساهم في تعزيز دور المهاجرين في تنمية الجهات التي ينحدرون منها، وفق ما تضمنه بلاغ المجلس.

وأشار رئيس المجلس، إدريس اليزمي،خلال لقاء عقد حول موضوع "معرض للمعرفة: التزام الجالية والمجال الترابي"، بأكادير بمبادرة من جمعية "الهجرة والتنمية"، أن الدراسة حول ديناميات الهجرة في جهة سوس- ماسة أظهرت الدور المهم والمركزي أحيانا للمهاجرين في تنمية الجهة والسكان المحليين.

وأضاف اليزمي أن جمعيات المهاجرين تدير أكثر المشاريع تنوعا وتظهر إبداعا مثير للإعجاب، مشيرا إلى أن هذه الندوة سلطت الضوء على أهمية اللقاءات المنتظمة لتبادل الممارسات الجيدة.

واشار الى أنه من المقرر تنظيم لقاءين آخرين بنفس المناسبة، مضيفا أن المركز الجهوي للاستثمار وولاية فاس-مكناس ينظمان اجتماعا يوم 10 غشت بفاس حول موضوع "دور المغاربة المقيمين بالخارج في التنمية المحلية"، بمشاركة رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أحمد رضا الشامي والسيد اليزمي.

وأشار بلاغ المجلس إلى حضور اليزمي المرتقب  في الفترة من 11 إلى 14 غشت، في الدورة الرابعة لمهرجان مغاربة العالم بإملشيل، الذي تنظمه جمعيتا "أخيام" و"sens"(التبادل التضامني بين الشمال والجنوب) من بوردو، بهدف تعريف مغاربة العالم بإمكانيات منطقتهم وحشد الأموال للمشاريع. وستتميز هذه الطبعة بحضور حوالي ثلاثين فاعلا جمعويا من المهاجرين بفرنسا وإسبانيا، الذين تمت دعوتهم إلى اجتماعات لتبادل الخبرات حول إشراكهم في التنمية المحلية للجهات التي ينحدرون منها.